الإيمان والتسامح من منظور مسيحي بروتستانتي

فرانك أوتفريد يولاي

مدخل إلى موضوع التسامح من منظور مسيحي:

إن التسامح يعدّ شعاراً خاصاً بالنسبة إلى الكنائس البروتستانتية بألمانيا عام 2013 م. لماذا هو كذلك؟ لأننا نمضي نحو عام 2017 م، وللذكرى، فإن هذه هي المناسبة التي سوف يحتفي فيها المسيحيون البروتستانت بالذكرى الخمسمائة لمولد حركة الإصلاح الديني. ولقد شكل هذا الأمر حدثا جللا جدد أمر الكنيسة تجديدا، إلا أنه سجل أيضا بداية انقسام المسيحيين بالغرب إلى بروتستانتيين وكاثوليكيين، وبقي هذا الانقسام قائما إلى أيامنا هذه، غير أن المسيحيين بألمانيا المنتمين إلى الكنيسة معا أمسوا يشتغلون اليوم جنبا إلى جنب. 

وفي سياق الاستعدادات لذكرى 2017 م هذه، وضعت الكنيسة الإنجيلية بألمانيا كل سنة من السنوات القادمة المتبقية عن حلول الذكرى تحت شعار خاص. والموضوع الذي وقع الاختيار عليه لهذا العام هو "الإصلاح الديني والتسامح"، ونحن نود في الكنائس البروتستانتية أن نفكر في موضوع التسامح في ألمانيا المتغيرة وفي المجتمع الأوربي وفي العالم برمته، كما نروم فعل ذلك من زاوية الإيمان الديني. فما أساس التسامح ههنا في إيماننا؟ وما الذي يعنيه ذلك بالقياس إلى صلتنا بالمسلمين؟ 

ما الأمر الذي تغير في عالمنا؟ وما هو الإطار الذي صرنا نشتغل فيه الآن؟ 

اسمحوا لي أن أشرع في الكلام عن عمان. ذلك أنه بوسم عمان مجتمعا بحريا شديد العراقة، فإن لهذا البلد صلات تضرب بعمق في التاريخ مع كل من إفريقيا والهند والشرق الأقصى، فضلا عن أن لها صلات -بطبيعة الحال- ببقية البلدان الإسلامية، وبأوربا، وبأمريكا. والحال أنه ما بعمان وحدها؛ وإنما بالعالم بأسره حدثت تحولات عميقة شهدتها الأربعون سنة الأخيرة مست الحركية والتواصل والتفاعل السياسي والديني، وقد سُمِّيت بالجملة باسم "العولمة"، وإن علينا ألا نسيء تقدير هذه التحولات. 

هذا وقد أمسينا نلفي في العالم بأسره أن الثقافات والجهات والمعتقدات التي كانت فيما قَبْلُ لا تعلم بعضها عن بعضها الآخر شيئا، أضحت تتجه بعيدا إلى تجاوز ما دون عالمها المخصوص والتطلع إلى آفاق غير آفاقها المحدودة. وبالفعل، باتت هي تلاحظ وجود الآخرين، وتتصل بهم، وتتناقش معهم، وتطرح أسئلة عن معتقداتهم، وتستفسر عن مقاصدهم المشتركة، وتتحدث عن اختلافاتهم. 

وهكذا، أمسينا نكتشف الآن أن بالبيت الكبير الذي هو العالم الذي نحيا فيه توجد غرف كثيرة، على أننا جميعا نحيا في هذا البيت الذي هو بيتنا الوحيد، وإن لبمقدرتنا -بل ومن المحتم علينا أيضا- ألا يتلافى بعضنا بعضا وألا يتحاشاه - وإلا فإنه سوف يكون علينا أن نظل قابعين في غرفتنا في كل الأوقات لا نبرحها أبدا. 

وقد أضحينا على وعي تام بأن "العولمة" - بجميع آثارها الجانبية - أمر مقلق بالنسبة إلى العديد من الناس. كيف لا يكون الأمر كذلك وهم شاهدون على صدام بين العديد من الصور والعوائد والأحكام المسبقة الثقافية والدينية المتنوعة؟ 

وإن البعض لا يروم قطعا أن يعرض إلى الخطر الأسسَ الآمنةَ التي شكلت دعامته لأجيال عديدة مديدة. ولهذا السبب أنت تراه ينكمش على نفسه انكماشا، وما يلبث أن يَكُون ردُّ فعله قائما على العنف والرفض، بل يصير حتى من ذوي العقول الضيقة. هذا بينما ترى البعض الآخر ينفتح انفتاحا واسعا، ويَكُون على أتم استعداد لكي يتشرب من كل أمر جديد، غير أنه يخاطر من جهته بإمكان أن ينسى تقليده الخاص، وأن يفقد قيمه، وأن يعمى عن توجهاته. 

ومن جهتنا نحن نميل شيئاً فشيئاً إلى إدراك العالم - بمجرياته الطيبة والسيئة سواء بسواء - على أنه أسرة بشرية واحدة. والحال أنه في العديد من أقطار العالم تلعب الأديان دوراً خاصاً بهذا الشأن. 

ومن شأن الناس -من أهل الديانات- أنهم يرومون المساعدة على تشكيل العالم، وعلى الدفاع عن القيم والتوجهات. وهم يضطلعون بمسؤولية خاصة في أزمنة التحول الكبير هذه. إذ عليهم أن يبرزوا إمكانات صناعة السلام، وإمكانات الإيمان التصالحية، وذلك حتى يتمكن الناس من التوحد بغاية إنشاء بيت يكون للبشرية قاطبة. 

من حديث جاد إلا وشأنه أن يكون حديث البعض للبعض وليس حديث البعض عن البعض، وأي حديث جاد لابد أن يعني الوعي بخلفية ما نتحدث عنه، ولابد كذلك أن يستدعي الوضوح في كل ما يخص تصوراتنا المسبقة وآراءنا السائدة عن الآخر. 

اعتدنا في بلدي على ألا نرى من المسلمين إلا القليل، وبطبيعة الحال فقد وُجد في هذا المجتمع على وجه الدوام طلبة من البلدان الإسلامية وأعضاء في جماعة رجال الأعمال وزوار آخرون. لكن ما كان من المعتاد - اللهم إلا فيما ندر - لقاء مسلم. على أن هذا ليس يمنع من القول: كانت لنا تصورات ذهنية استبطناها عن المسلمين والإسلام كنا نعيد إنتاجها في العالم البراني الخارجي. 

في دروس التاريخ عهدَ الصبا لطالما بلغ إلى مسامعي أن المسيحية إنما تم إنقاذها بأوربا في معركة تورـ بواتييه (723 بعد الميلاد)، وذلك بعد أن تم الانتصار على العرب المسلمين، فما كان مني إلا أن تشكلت في ذهني صورة عن الإسلام بوسمه خطرا مهددا مرعبا. 

ولما كنت أدرس بالجامعة -بعد مضي سنوات، في فيينا، عاصمة النمسا- صدمت بالإشارة المتكررة إلى المعارض والنصب المقامة لتخليد ذكرى حصار الأتراك المزدوج في القرنين 16 و17 الميلاديين (1529 و1683). هذا ولقد كان المعلقون من الذي عاصروا تلك الأحداث - بمن فيهم مصلحنا الديني مارتن لوثر - يتحدثون عن الخطر الداهم من الأتراك بنفس النبرة [التخويفية].

على أنه ما كان الخوف والقلق هما ما نميا عن هذا الخطر، ففي نفسها، كانت الحروب والصراعات يصاحبها لقاء ثقافي جديد ما كان معهودا من ذي قبل أدى إلى حماس للشرق، وعرف تحت مسمى "الاستشراق". وأكثر من ثمرة لهذا اللقاء الثقافي صارت اليوم جزءا لا يتجزأ من ثقافتنا، وذلك بدءا بالعلوم العربية الإسلامية وانتهاء بالقهوة وبمرافق الحمامات العمومية الرائعة.

في أيام فتوتي، كنت قد قرأت العديد من الكتب التي ألفها الروائي الألماني كارل ماي، ولقد كان الرجل مشهورا في البلدة التي أتيت منها (1842-1912)، وكان قد كتب عن مغامرات الهنود الحمر في أقصى الغرب، ولكنه كتب أيضا عن كارة بن نمسي، الذي خاض مغامرات عديدة في العالم العربي إبان القرن التاسع عشر الميلادي مع صاحبه الحاج عمر أَلِف. وبالمناسبة، فإنه حدث لي أن اطلعت على أول عبارات القرآن التي أمكنني أن أطلع عليها من خلال أحد كتب كارل ماي هذا. وبمعنى ما من المعاني، فإن الأحاديث الممتعة التي كانت تدور بين كارة بن نمسي والحاج ألف عمر كانت تنتهي إلى حوار بين الأديان والثقافات. ومهما قيل عن كارل ماي وأوصافه، فإن الصورة التي رسمها لي [عن الإسلام والمسلمين] كانت مختلفة عن تلك التي رسمها لي أستاذي في التاريخ. 

وبعد أن غادرت المدرسة، سافرت مع أصحاب لي إلى الأندلس، وهناك قرأت عن التاريخ وأعجبت بالثقافة العربية الأندلسية، وبالوجه العلمي للإسلام، وبدوره بحسبانه قنطرة وصل بين الشرق والغرب، ولقد كانت تلك الحقبة بحق العصر الذهبي للأندلس (ومن شأن كل من وقف في ساحة الأسود بقصر الحمراء أن يدرك بحق ما أعنيه). وإن زفرات أبي عبد الله (أبي عبد الله محمد الثاني عشر) -آخر العرب الذين غادروا غرناطة- لازالت ترن في أذني. وإن الصِّلات ذات الأوجه المتعددة بين الشرق والغرب المسيحي (والذي كان بدوره ينغرس أكثر فأكثر في وحل الصراعات) قد انعكست في آدابنا انعكاسا العظيم (عَنَيْتُ شاعرنا الكبير ولفغانغ فون جوته الذي جمعت أشعاره في الديوان الغربي والديوان الشرقي، كما عنيت أيضا غوتليب إفرائيم ليسنغ الذي استعمل أمثولة الخواتم في [مسرحيته] ناتان الحكيم). 

كل هذه المرويات المقتنصة الملتقطة من حياتي الشخصية إنما كان القصد من إيرادها أن أُبَيِّنَ لكم كيف تَبَدَّى الإسلام والعالم العربي في حياة شخص من أوربا الوسطى. وكل أفراد بعثتي الصغيرة هذه لربما تكون لهم صور وتصورات أخر نظيرة.

وأفترض أن الآخر أنه لديه صوراً عن المسيحية مثلاً وعن المسيحيين، وحتى عن الأوربيين أنفسهم. ومن المهم أن نعرف شيئا عن هذه الصور حتى نستطيع على أن نتحاور بنزاهة، ونستعد الاستعداد لإجراء الحوار فيما بيننا.

فما الذي صار إليه الوضع اليوم في بلدنا؟ 

اختلفت الصورة اليوم اختلافا شديدا؛ ذلك أن حوالي 5 بالمائة من سكان ألمانيا يعلنون أنهم يدينون بالإسلام (وذلك ضمن حوالي 80 مليون من السكان؛ بما يعني حوالي أربعة ملايين من الناس). والحال أن ثلثي هذه الملايين الأربعة إنما هم أتراك، والثلث الباقي أتى أساسا من البلدان العربية، وقد ارتبط بعضها ببعض، وأمسينا يحيا بعضنا إلى جانب البعض.

والحال أن هذا التقارب والتجاور في إطار العيش المشترك دفع بنا إلى مواجهة تحديات مستجدة، إذ صارت تبنى مساجد في بلد ما كان يوجد بها قديما إلا الكنائس والبِيَع. وأمست معتقدات مباينة تلتقي بعضها ببعض، وكل واحدة منها تعلن بقوة أنها تمتلك الحق في الوحي وسلطة تمامه وكماله. وفضلا عن هذا، حدثت ثمة امتزاجات ثقافية ووشائج تقاليد. 

كيف يلاقي بعضنا بعضا؟ وبوفق أية صورة نكون في الوقت نفسه أناس إيمان وأناس تسامح؟ 

قبل أن أقدم على خطوة أبعد، أود أن أبدي ملاحظة؛ ترى الكنائس بألمانيا -سواء أكانت بروتستانتية أم كاثوليكية- أن من مسؤوليتها أن يستطيع المسلمون أن يعيشوا إيمانهم وأن ينظموه بحسبانهم جيراناً يحسنون جوار المسيحيين. وهذا يقتضي عقد لقاءات متبادلة وزيارات للكنائس والمساجد وتأليف كتب من قبيل "ما الذي ينبغي لك أن تعرفه عن الإسلام؟" وما شابه هذه الأمور. 

وبطبيعة الحال، فهم يأملون في أن يكون نموذج العيش المشترك وحسن الجوار هذا يمكن أن يتحقق في دول أخرى تكون فيها الأغلبية للمسلمين. وهو الأمر الذي يستدعي التسامح. 

لكن الآن: التسامح والإيمان، الإيمان والتسامح. ما التعريف؟ 

عندما أتحدث عن التسامح أعني به موقفا نشيطا يدافع عن حق الأديان الأخرى في أن تحيا في مجتمع، وأن يتم التعبير بحرية عن وجهات النظر الأخرى. 

لكن، لا يمكن أن يكون التسامح بلا حد، إذ ثمة شعار يقول: لا تسامح مع المواقف التي تشيع الكراهية والعنف والعنصرية وبغض الأجانب. 

وفي ألمانيا كذلك، فإن مفهوم التسامح يفهم ويؤول بطرق شتى، ذلك أن أصل لفظ "التسامح" إنما ينحدر من الفعل اللاتيني «tolerare» الذي يعني حرفيا "احتمل" و"تحمل". فمن شأني - بناء على هذا المعنى الأولي - أن أتسامح مع شيء لا أقدر حقا على تحمله واحتماله. والحال أن ثمة أمرا يثوي خلف هذا الموقف مع ذلك، إذ ليس يتعلق الأمر بالتعود على تحمل أمر لا يحتمل أو عدم المبالاة بشخص، فليس ينبغي الخلط بين التسامح والاعتباط، لا، ولا القبول بفكرة "تعدد الحقائق" بدعوى أن "الكل على حق". 

إنما المشكلة تتعلق بإعلان المواقف والجمود عليها، لا لشيء إلا لمجرد التصارع من أجل الحقائق والمقاصد، وأحيانا لمجرد مواجهة بعضنا لبعض، وذلك من دون أن نحدث تقدما أو فتحا، ومن غير البحث عن السير قدما نحو مزيد من الفهم. يتعلق الأمر بمسألة الاحترام، حتى إن نحن فهمنا بعض قناعات الغير. لكن دعوني ألح على أن هذا الاحترام من شأنه أن يسري عندما لا تكون القناعات والمواقف تدعو إلى بغض الأجانب وإلى العنف وإلى الإرهاب. 

ونحن إنما نريد أن نعيش في عالم من الاختلاف والتضامن معا. وعلى الأديان - على وجه التخصيص - أن تبدي كيف أن الوعي بحقيقة الإيمان يمكن أن يرتبط ليس بالتسامح فحسب، وإنما بالتفاهم المشترك أيضا، وبالاحترام تجاه الغير. 

ليس هذا وقت تقديم دراسة تاريخية موسعة عن كيف عالجت اليهودية والمسيحية والإسلام التفاعل بين الإيمان وعدم الإيمان، أو كيف ربطت هي بين دعواها امتلاك الحق والانفتاح عن الآخرين، أو كيف آلفت بين الوفاء لتقليدها الخاص والتسامح ففي المجال الذي انتشرت فيه المسيحية، سرعان ما تم درك حدود التسامح ما إن صارت المسيحية ديانة دولة. وإن العديد من معتقدات وعقائد الكنيسة الأولى إنما كان القصد منها مقاومة أولئك القوم الذين سُموا "الهراطقة".

لكن حتى في العصر الوسيط -وبالذات في القرنين 12 و13 الميلاديين- كان النظام الاجتماعي والديني متعالقين بأشد تعالق يكون، ذلك أن أولئك الذين طردتهم الكنيسة وأدانتهم ما عاد لهم من مكان في المجتمع. وما واجه الناس في الغرب واقعة أنهم أمام كنيستين مسيحيتين: بروتستانتية وكاثوليكية (بينما كانت الكنائس الأرثدوكسية الشرقية بعيدة) إلا على عهد الإصلاح الديني عام 1517 م. وههنا أيضا ما كان من هامش للتسامح يمكن تصوره. وبعد صراعات مريرة مديدة، تم اتخاذ القرار بأن على الملك أو الأمير أن يختار الديانة التي عليه أن يتبناها، وأن على سكان البلد إما أن يقبلوا بالنحلة التي ينتحلها الحاكم أو أن يغادروا البلد، ولا زال يمكنك أن تشاهد بألمانيا حتى اليوم آثار هذه القرارات، إذ ثمة مناطق ذات أغلبية بروتستانتية، وأخرى ذات أغلبية كاثوليكية. 

على أن اشتغال مزيد من الحروب، وظهور نزعات جديدة في تاريخ الأفكار، والتحولات التي شهد عليها القرن العشرون، فضلاً عن النزوع إلى العولمة وإلى عالم متعدد اليوم؛ كل هذه الأمور كان من شأنها أن أدت إلى أخذ حرية الاعتقاد وحرية التدين بعين الاعتبار، ولا زال الاعتبار يزداد حتى صارتا ذواتي قيمة عالية لدى كل كائن بشري فرد. لقد صار من كرامة كل البشر - بما أنهم خلقوا لكي يكونوا عيال الله - أن تكون لهم المقدرة على أن يقرروا أمرهم بحرية. 

وفي أوربا ومناطق أخرى من العالم، ترى درجة عالية من تعدد المعتقدات الدينية وسبل العيش، كما أنك تراها اتخذت طابعا فرديان ولهذا الأمر فوائد عظيمةح غير أن هذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى خطر ذبول القيم المشتركة أو التوجهات، وإلى الحاجة إلى ضرورة إعادة اكتشافها على الدوام عبر النقاشات الدائرة داخل مجتمعنا. لقد أمسينا نحيا بوفق شروط مسبقة ليس يمكننا أن نمنحها بأنفسنا لأنفسنا، على حد تعبير أحد فقهاء القانون الدستوري الألماني - إرنست فولفغانغ بوكنفورده - ذات مرة. والحال أن من شأن إثارة الانتباه إلى هذه الشروط الروحية والومضات اللاهوتية أن يشكل مهمة بالغة القيمة بالنسبة إلى كنائس بلدنا، فضلا عن أهميته حتى بالنسبة إلى الأديان الأخرى(1).

كيف يكون الإيمان المسيحي مستعدا للحفاظ على معتقداته الأساسية وفي الوقت نفسه ممارسا للتسامح؟ ما الذي يعنيه التسامح البروتستنتي؟

1- التسامح في التوراة:

نحن المسيحيين ندعي أننا متسامحون، لكن ما جذور تسامحنا المسيحي؟ للإجابة عن هذا التساؤل المتعلق بالتسامح أود أن أعود إلى التوراة لبرهة من الزمن. فإن فعلنا ذلك ألفينا أن لفظة "التسامح" لا تلعب دورا محوريا في تقليدي قسمي العهد القديم [التوراة بمعناه المخصوص] والعهد الجديد [الإنجيل]. ومع هذا، فإن "معنى" التسامح وارد فيهما (بالمعنى وليس باللفظ) المرة تلو المرة، إذ نكتشف عبارات توراتية عديدة تحض على الصبر والغفران والرحمة والعفو والخيرية واللطف والقبول؛ وكل هذه المعاني تجري مجرى معنى التسامح، والتسامح هو جوابنا البشري عن محبة الرب لمخلوقاته. إذ الرب يقبلنا نحن معشر الكائنات البشرية، واللطف الإلهي يسري على الجميع، بما أن كل مخلوقات الرب خلقت على صورته. وإنه لرحمان بها وإنه لرحيم. وهذا الأمر يؤدى بنا إلى إقامة تمييز دقيق: من شأن "التسامح الرباني" أن يترتب عن رعاية الرب غير المشروطة للأشخاص الذين ينكرون ذاته، وعن محبته إياهم. غير أنه ينبغي التنبيه ههنا - وهنا مكمن الفرق - إلى أن هذا الأمر لا يقتضي التبخيس من شأن خطاياهم أو موافقتهم على هذه الخطايا. إن مغفرة الله تسري على الأشخاص الذين يعادون الرب وليس على عدائهم الصراح (من شأن التسامح أن يتعلق بالشخص وليس بفعله). فهذا العداء مما ليس ينبغي أن "يتسامح" معه - أي أن يتم إقرارهم عليه أو القبول به منهم - وإنما هو مما ينبغي تجاوزه. وإن التوراة لتقيم التمييز بين الشخص من حيث هو شخص - وهو مقبول عند الرب سواء أكان ذكرا أم أنثى - وبين سلوكه الذي لن يتم التسامح معه إن هو "كان يهدد الحياة والمحبة". 

ولنا أن ننظر في سيرة يسوع، فإنه كان مثالا حيا مجسدا للتسامح! روي لنا عنه أنه التفت إلى أولئك الذين ما أظهروا التسامح قط -شأن رجال السامرة ونسائها- وقد اتهموا بأنهم كانوا يعيشون في ضلالة خارج شعب الرب، فكان أن عوملوا باستهجان شديد. ولكن يسوع استقبلهم من غير رأي مسبق منحاز؛ وضرب لقومه مثلا أن من بين كل الأشخاص،فإن السامري هو من عمل العمل الصالح والفعل السديد(2).

لقد أعان السامري المحتاج؛ بينما آخرون - وكانوا يعدون أهل ديانة - ظلوا على الطرف النقيض (إنجيل لوقا 10. 25-37). وهذا يظهر أن يسوع يمكن أن يجد نظيرا للسلوك القويم حتى لدى شخص يتم احتقاره وينتبذ. وثمة مثال آخر على تسامح يسوع: فقد جلس إلى الضيافة التي جلس إليها عشارون وخطاة (لوقا 5: 29-30). وهذا سلوك ينبغي النظر إليه على أنه متسامح؛ وذلك لأن جماع العشارين والخطاة كانوا مكروهين من لدن العديد من الناس، وقد طردوا من شعب الرب طردا: العشارون لأنهم كانوا دوما على صلة بالمال وبالأمم، بسبب من مهنتهم، والخطاة لأنه كان يعتقد أنهم منبوذون من طرف الرب إلى أبد الآبدين، بسبب من خطاياهم. وقد أظهر يسوع التسامح هنا أيضا مرة أخرى. 

وهنا أيضا يبدو لي أنه من الأهمية بمكان أن نفكر اليوم في أمر التسامح باستيحاء هذه القصص، ويتعلق الأمر بالطريقة التي دافع بها يسوع عن التسامح، إذ فعل ذلك في إطار التزام ودعوة، من غير أي إكراه. وقد وجه يسوع أعين الناس نحو الرب. وشجعهم على ألا يسيئوا الظن بالآخرين الذين يبدون غرباء أو غير معهودين، وألا يؤذوهم. وما أدانهم هو أبدا؛ وإنما بالضد من ذلك أعمل صورا لوصفهم: إنما هم شبيه الشاة الضالة، ومثل الابن الضال، ونظير المرضى الذين يحتاجون إلى من يتطببهم. وإذا ما كان تم التقليل من خطيئتهم كأنها محض لمم؛ إلا أنها صارت تظهر الآن على ضوء مبدأ اللطف الإلهي. والمسألة هنا برمتها إنما هي مسألة النظر إلى الغير بعيون جديدة، ومواصلة اعتبار هذا الغير سواء أكان ذكرا أم أنثى بعيني الرب. 

كلا ما كان يسوع الأرضي ويسوع المبعوث مجرد نموذج تاريخي للتسامح، وإنما كانا هما عماد كل مطلب مسيحي بالتسامح. وخلال فترة ما بعد المسيح؛ أي فترة الجماعات المسيحية الأولى، كان على أعضاء هذه الجماعات أن يواجهوا مسألة معرفة كيف يتعاملون مع الأعضاء الآخرين الذين فكروا بطريقة مخالفة وساروا على نحو مباين، أو اقترفوا ذنبا. فقد ورد في التوراة (إنجيل متى 18) نداء إلى التسامح والرعاية لرعايا الكنيسة. وقد تمثل هذا النداء في مطلب أن يولي المرء الرعاية لبسطاء الناس وأن يكون سخيا وسمحا. وهنا يمسي الأمر بَيِّنَا: ليس يصَيِّر التسامح الإيمان أمرا نسبيا؛ وإنما التسامح بالأوْلى ثمرة للإيمان. وهذا ينطبق على أولئك الذين يتصرفون اتجاه أولئك الذين يؤمنون بيسوع تصرفا يقوم على النبذ والتهكم والكراهية. ويظهر هذا الأمر واضحا في الوصية: " لكني أقول: أحبوا أعداءكم، أحسنوا إلى مبغضيكم.باركوا لاعنيكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم " (لوقا 6: 27-28)؛ إذ ليس لك أن تتحاشى أولئك الذين ليس يمكنك أن تدافع عنهم بسبب من معتقداتهم وسلوكهم! وبالبدل من ذلك أحسن إليهم، وجادلهم، وحاورهم! ولا تتفادى المشاكل الحساسة! لِمَ هذا الأمر صار ممكنا؟ يقدم لنا التوراة نفسه - ممثلا في إنجيل لوقا - السبب في ذلك: لأن الرب منعم حتى على غير الشاكرين وعلى الأشرار (لوقا6، 35)، ولأننا نحن معشر الكائنات البشرية يسندنا الرب، ونحن قادرون على أكثر من مجرد "تحمل" الآخرين؛ بل يمكننا حتى أن ندعهم تكون لهم الكلمة الأخيرة. إن الرب "يعيننا ويقوينا على طاعة أمر يسوع"، وفي إطار هذه الروح، فإن بولس الرسول دعانا إلى أن نبدي التسامح بعضنا تجاه بعض وقبول ببعضنا بعضا: "اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا قَبِلَنَا، لِمَجْدِ اللهِ" (بولس: رسالة إلى أهل رومية 15: 7). لقد دعانا بولس إلى احترام غيرنا حتى أكثر مما يكون علينا أن نحترم أنفسنا، ونحن إذ نفعل ذلك فما نكون في ذلك إلا متبعين لتعاليم المسيح (رسالة بولس الرسول إلى أهل فليبي 2: 3)

والحال أنه لن يكون تأملنا التوراتي هذا كاملا ما لم نذهب لكي نلق نظرة على نهاية العصر، فنحن الكائنات البشرية ليس من شأننا أن نفعل ذلك؛ وإنما الرب نفسه: "وسيمسح الله كل دمعة من عيونهم، والموت لا يكون فيما بعد" (سفر الرؤيا: 1). 

2 - التسامح الحواري:

عندما نتقصى هذا السبيل التوراتي، يقودنا مباشرة إلى موقف أحب أن أدعوه نشيطا، هو موقف التسامح الحواري. 

لسنا نمارس التسامح لأنه يبدو موقفا ملائما، ومن الناحية السياسية موقفا حكيما في زمن معين؛ بل حتى بوصفه تنازلا لشروط التعددية. إنما بالضد نحن متسامحون لأننا تلقينا وعد الرب وتسويغه بوسمه فضاء حرية، ومن ثمة صرنا قمينين وراغبين في أن نحيا في الحوار مع الآخرين. 

فما الذي يميز التسامح الحواري يا ترى؟ 

يحاول التسامح الحواري أن يستكشف الرأي الآخر وأن يفهمه، وليس يعني هذا بالضرورة أن نكون على وفاق على الرأي نفسه، كما يفترض ذلك عادة؛ ذلك أننا عندما ننخرط في حوار، فإن من شأن الإنسان المتسامح أن يتساءل: لماذا يا ترى يفكر الناس على هذا النحو؟ ولماذا يعبرون هم عن إيمانهم بهذه الطريقة وليس بتلك؟ 

إنما التسامح الحواري هو -إذا ما قبله الطرفان- نقاش على قدم الندية، وإن مجتمعنا والعالم من حوالينا ليحتاجان إلى مزيد من التسامح الحواري - وليس إلى أقل قدر منه. وليس باستطاعتي أن أكون شريكا في التسامح الحواري اللهم إلا إذا أنا علمت موقعي علم اليقين، وإننا لنصف وجهة نظرنا المسيحية بالعودة إلى التوراة: لقد قبلنا المسيح!

ومن ثمة، فإنه بدءا من التسامح المتجذر في الإيمان، نبدي التزاما - بوسمنا الكنيسة - باسم المسلمين في بلدنا. وهم أقلية، وعديد منهم يأتي إلى ألمانيا عمالا مهاجرين. وما كانت منزلتهم الاجتماعية بالمنزلة الرفيعة في المجتمع الألماني. على أن سيرورات التحولات في هذا المجال نفسه قد بدأت بدايتها، وإن الكنائس لتدعم هذه السيرورات بقوة. 

أين يكمن هذا الدعم؟ دعوني أقدم أمثلة من خلال خدمتي بوسمي أسقفا: 

• منذ سنوات قليلة مضت قام ثمة نقاش حول الترخيص للمسلمين بإلقاء كلمتهم في برنامج للإنترنت أقامته الإذاعة العمومية لمنطقة فوتمبورغ. وبصفتي أسقفا، بدا لي أن من العدل أن أناصر الفكرة. وها نحن أولاء اليوم -بعد مضي أكثر من عشر سنوات- يفتخر الناس بشتوتغارت بهذا البرنامج. وإنه لأمر حسن بالنظر إلى عيشنا المشترك وبالنظر إلى الحوار فيما بيننا، أَمَّا وقتها فقد كان لا يزال هذا الأمر موضع نقاش. 

• تشدد كنيستنا تشديدا على التربية وعلى الإعداد والتكوين، لا سيما في مجال اللاهوت، ويتم تدريس اللاهوت المسيحي في العديد من الجامعات. وجامعة توبنغن -قرب شتوتغارت- بكلية اللاهوت البروتستانتية التابعة لها معروفة، كما هي معروفة بالكلية التي أقامتها لتدريس اللاهوت الكاثوليكي. ومؤخرا أقيم معهد لعلم الكلام الإسلامي بتوبنغن. ولقد دعم البروفيسور شتيفان شراينه هذه المبادرة دعما كبيرا. أما من جهتي الشخصية، فإنني أنا وكنيستي دعمنا هذه العملية لأنا نأمل أن يؤدي ذلك إلى بلوغ مستوى من الحوار يكون جيدا. ولهذا الباعث، فإنه يلزم أن يتم تدريس علم الكلام الإسلامي بألمانيا، هكذا أفهم "التسامح الحواري". 

• لن أمدد هذه السلسلة من الأمثلة بلا نهاية، فالكثير من الأفراد بكنيستنا يبذلون جهدا لتطوير العلاقات الحوارية مع المسلمين بمنطقتنا، أذكر منهم على سبيل المثال ريف ورولهه، وهو منسقنا بالنسبة إلى الأمور المتعلقة بالإسلام، وهو يتعاون مع المنظمات الإسلامية -مثلا-حول إعداد دورات تكوينية للقساوسة والأئمة. وإن لاهوتيينا ليتعلمون بعضهم من بعض في هذه الدورات التكوينية وينخرطون في الحوار الذي يحتاج إليه مجتمعنا. والحال أنه صارت توجد الآن عدة منشورات حول هذا الموضوع نشرت من لدن الكنائس البروتستانتية والكاثوليكية، على حد السواء. 

• إن عالمنا يحتاج إلى إقامة نقاش بين مختلف الشركاء وبين مختلف الثقافات وبين الشعوب وبين الديانات. ولقد صرنا أقرب بعضنا الى بعض، وعلينا أن يقترب بعضنا من بعض أكثر فأكثر. 

وإننا لنحيا في بيت بشري واحد، وإن العولمة والتواصل العالمي والتعالق الاقتصادي لا يسمحون لأي منا أن يبقى منعزلا في غرفته الخاصة.

وليس يعني هذا أن علينا أن نهجر معتقدنا الديني وإيماننا وقيمنا وتوجهاتنا، وإنما يعني بالضد من ذلك أن علينا أن ننفتح على المحاورة واللقاء؛ فالرب الذي له وحده الدوام خلقنا بشرا لكي نكون شهداء على خيريته وعلى محبته. ولهذا الداعي، دعونا نبحث أجمعين عن سبل للدفاع عن حقوق الإنسان وعن التسامح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) "أمست الدولة الحرة الدنيوية تحيا على شروط مسبقة لا يمكنها هي نفسها أن تضمنها، وهو الرهان الأكبر الذي راهنت عليه باسم الحرية، وباعتبارها دولة حرة، فإنه ليس يمكن أن تستمر في الحياة، من جهة، اللهم إلا إن كانت الحرية التي تهبها لمواطنيها يحكمها من الداخل الجوهر الأخلاقي للفرد وانسجام الجماعة وتناغمها. ومن جهة أخرى، فإنه ليس يمكنها أن تضمن هذه القوى الداخلية من تلقاء نفسها وبقوتها الخاصة؛ أي باستعمال وسائل قوة القانون وسلطة الدولة، وذلك من غير أن تتخلى عن حريتها و- على المستوى الدنيوي - من دون أن تسقط في نزعة الحكم الاستبدادية المطلقة التي تقود إلى حروب أهلية دينية". إرنست وولفغانغ بوكنفورده: الدولة والمجتمع والحرية، 1976، ص60.

2) يشير الأسقف هنا إلى ما ورد في إنجيل لوقا الإصحاح 10 الآي 25-37: " 25وإذا ناموسي قام يجربه قائلا يا معلم ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية26 فقال له ما هو مكتوب في الناموس.كيف تقرأ 27 فأجاب وقال تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ومن كل فكرك وقريبك مثل نفسك 28 فقال له بالصواب أجبت. افعل هذا فتحيا 29 وأما هو فإذ أراد أن يبرر نفسه قال ليسوع ومن هو قريبي30؛ فأجاب يسوع وقال. إنسان كان نازلا من أورشليم إلى أريحا فوقع بين لصوص فعروه وجرحوه ومضوا وتركوه بين حي وميت 31 فعرض أن كاهنا نزل في تلك الطريق فرآه وجاز مقابله 32 وكذلك لاوي أيضا إذ صار عند المكان جاء ونظر وجاز مقابله 33 ولكن سامريا مسافرا جاء إليه ولما رآه تحنن34 فتقدم وضمد جراحاته وصب عليها زيتا وخمرا واركبه على دابته واتى به الى فندق واعتنى به35 وفي الغد لما مضى اخرج دينارين واعطاهما لصاحب الفندق وقال له اعتن به ومهما أنفقت أكثر فعند رجوعي أوفيك 36 فأي هؤلاء الثلاثة ترى صار قريبا للذي وقع بين اللصوص 37 فقال الذي صنع معه الرحمة. فقال له يسوع اذهب أنت أيضا واصنع هكذا [المترجم]].

المصدر: http://tafahom.om/index.php/nums/view/11/235

الحوار الداخلي: 
الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك