أقوال نظنها أحاديث
جاء في وفيات الأعيان لابن خلكان (على لسان الوزير عمرو بن مسعدة) أنه قال:
كنت أوقع بين يدي جعفر بن يحيى البرمكي فرفع إليه غلمانه ورقة يستزيدونه في رواتبهم، فرمى بها إليّ، وقال: أجب عنها، فكتبت إليهم "قليل دائم خير من كثير منقطع" فضرب بيده على ظهري وقال: أي وزير في جلدك..!!
هذا القول البليغ سرعان ما اشتهر بين الناس حتى ظن معظمنا أنه حديث نبوي شريف.. ولكن الحقيقة هي ان قول ابن مسعدة هذا مجرد نموذج لآلاف الأقوال الحكيمة التي نظنها أحاديث نبوية؛ قد نحتج بها، ونتحاكم إليها، بل ونحشرها في مناهجنا؛ في حين أنها لا تملك سندا شرعيا ولا متنا مرويا عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم..
وقبل أن أخبركم بأكثرها شهرة (100 قول وحكمة مأثورة) أشير إلى أن مصادري في المقال تتضمن: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني، وموسوعة الحكم والأقوال العربية المأثورة، وكتاب "المقاصد الحسنة في بيان الأحاديث المشتهرة" لشمس الدين السخاوي، وكتاب "أحاديث تحت المجهر" للشيخ عبدالعزيز السدحان، وكتاب "ليس من قول النبي" للدكتور محمد فؤاد شاكر.. ثم التأكد (من كل نص على حدة) بالبحث في المواقع الإلكترونية المتخصصة في الحكم على درجات الحديث...
- ومن الأقوال التي نظنها أحاديث نبوية مايلي:
صوموا تصحوا (فرغم معناه الصحيح قال عنه الصغاني حديث موضوع).
خير البر عاجله (من أقوال ابن عباس).
خير الأمور أوسطها (من كلام مطرف بن عبدالله).
اختلاف أمتي رحمة (قال السبكي والألباني: لا أصل له).
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (قال الامام أحمد حديث موضوع).
ماخاب من استخار (حديث موضوع).
إكرام الميت دفنه (قال السخاوي: حديث باطل).
أتق شر من أحسنت اليه (قال السخاوي: لا أعرفه).
الأقربون أولى بالمعروف (قال السخاوي: ماعرفته بهذا اللفظ).
خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء (قال ابن القيم: كل حديث فيه الحميراء مكذوب مختلق).
المؤمن كيِّس فطِن (موضوع).
خير الأسماء ما عبِّد وحمِّد (قال الألباني وابن عثيمين: لا أصل له).
المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء (لطبيب العرب الحارث بن كلدة).
الناس على دين ملوكهم (لا أصل له).
إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم (من قول ابن سيرين).
ارحموا عزيز قوم ذل (من كلام الفضيل بن عياض).
سُمي الانسان إنسانا لأنه عهد إليه فنسي (من كلام ابن عباس).
تفكر ساعة خير من عبادة سنة (من كلام السقطي).
تزوجوا فقراء يغنكم الله (من كلام العوام).
ثلاث لا تركن إليها: الدنيا والسلطان والمرأة (ليس بحديث).
الجوع كافر وقاتله في الجنة (ليس له أصل).
الجود من الموجود (من كلام العامة).
حب الدنيا رأس كل خطيئة (ينسب الى عيسى عليه السلام).
الحسود لا يسود (من كلام العلماء).
إذا حضر الماء بطل التيمم (ليس حديثاً وإن كان معناه صحيحا).
يخلق من الشبه أربعين (قال السدحان: لم أعثر عليه سوى في كتب الأمثال).
البطنة تذهب الفطنة (عن عمرو بن العاص).
وأخيرا ؛ بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين (ليس له أصل).
... وللمقال بقية ما نظنه أحاديث نبوية..