التسامح الديني و قبول الآخر
التسامح الديني و قبول الآخر
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
بعد الحمد لله، والصلاة على نبي الرحمة، (محمد) صلى الله عليه وسلم، إن
ماتنشر اليوم بين ابناء الوطن الواحد مما يسمى زورا ب(ثقافة الكراهية)أوجب
علي كتابة هذه الأسطر، راجيا المولى أن يوفق الجميع لمايحبه ويرضاه، وأن
يرشدنا إلى المزيد من قبولنا لبعضنا وأن نلتزم نحن المسلمين بتعاليم ديننا
الحنيف، تجاه كل مواطن سيما إخوانناالذين يسميهم القرآن بأهل الكتاب،
بعيداعن تسمية البعض لهم بالكفار، سيما المسيحيين منهم في كوردستان،
والذين يشهد التأريخ على مدى التزامنا جميعا بالتعايش المليء بالسماح
والتعايش على أساس الإخاء الإنساني والمواطنة، وماالثورة التحررية
الكوردية، بقيادة ملا مصطفى البارزاني، والإبتعاد وتجنب الحركة من الإرهاب و
التفجيرات والمشاركة الفعالة من قبل مسيحيي كوردستان وجميع الأطياف
والإثنيات فيها عنا ببعيد.
التسامح الديني و قبول الآخر
في شهر رجب السنة الخامسة من البعثة النبوية، وجه الرسول الكريم (ص)
مجموعة من الصحابة(رضوان الله عليهم) باللجوء إلى ماكان يسمى في ذلك الوقت:
بالحبشة قائلاSadإذهبوا الى الحبشة فان بها ملكا لايظلم أحد عنده) فحدث
ماحدث من الإجلال والإيواء من ذلك الرجل الشهم(أصحمة)نجاشي الحبشة، رحمه
الله تعالى، للصحابة، فنزلت الآية الكريمة(لتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا
الذين قالوا إنا نصارى، ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون *
وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول، ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من
الحق، يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين).(1). والحديث عن هذا
التعايش بين المسلمين وغيرهم من أهل الكتاب، يتطلب منا الإعتراف بالحقيقة
التي أوردها القرآن الكريم، من كونهم وإيانا علي طريقة سوية في الإيمان
بالله، من حيث المبدأ، حيث يقول سبحانهSadقل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة
سواء بيننا وبينكم، أن لانعبد الا الله ولانشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا
بعضا أربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون)(2).
وإذاكان هناك هذا الإعتراف الضمني من القرآن الكريم، بغيرهم، فهذا يتطلب
إحترام بيوت العبادة للجميع.
وجوب إحترام بيوت العبادة
ونعني بقولنا(بيوت العبادة) بيوت العبادة لدى أتباع الديانات السماوية
كافة، والذين سبقوا من حيث الزمن الدين الاسلامي الحنيف، وهنا نكتفي
بالتذكير ببعض الآيات الواردة في ذلك وبعض السنن والآثار: (في بيوت أذن
الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال)(3).)و لولا
دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم
الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز)(4). يقول القرطبي
وغيره في تفسير الآية الكريمة: (الصوامع)هي صومعة الرهبان، وقيل صوامع
الصابئي.(البيع)جمع بيعة، وهي كنيسة النصارى.(الصلوات)هي كنائس اليهود،
وإسمها بالعبرانية صلوثا بالمثلثة فعربت.(المساجد) هي مساجد المسلمين.وقيل
المعنى: ولولا دفع الله ظلم الظلمة بعدل الولاة. قال القرطبي: الخامسة
قال ابن خويز منداد: تضمنت هذه الآية المنع من هدم كنائس أهل الذمة، وبيعهم
وبيوت نيرانهم، .. ولاينبغي للمسلمين أن يدخلوها ولايصلوا فيها: (فإن قيل
لم قدمت مساجد أهل الذمة ومصلياتهم على مساجد المسلمين؟ قيل لأنها أقدم
بناء).3/ يقول ابن القيم الجوزي رحمه الله في كتابه(أحكام أهل الذمة ):
(الحفاظ على الكنائس والمساجد وجميع دور العبادة) واجب على ولي أمر
المسلمين وكل من يؤمن بالله تعالى. 4/قد طلب المسلمون في خلافة الوليد بن
عبد الملك أن يأخذوا من النصارى بعض كنائس العنوة التي خارج دمشق، فصالحهم
على إعطائهم الكنيسة التي داخل البلد، وأقر ذلك عمربن عبد العزيز أحد
الخلفاء الأمويين ومن معه في عصره من أهل العلم. ولما ارادالمسلمون أن
يزيدوا جامع دمشق بالكنيسة التي الى جانبه، وكانت من كنائس الصلح، لم يكن
لهم أخذهاقهرا، فاصطلحوا على المعاوضة بإقرار كنائس العنوة التي أرادوا
إنتزاعها، ومكان ذلك الإقرار عوضا عن كنيسة الصلح التي لم يكن لهم أخذها
عنوة(5). 5/ ذكر الشافعي أن عمربن الخطاب ذكر المجوس فقال: ماأدري كيف
اصنع في امرهم ؟فقال له عبد الرحمن بن عوف: أشهد لسمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: (سنوا بهم سنة أهل الكتاب)(6).
العلاقة بين المسلمين وغيرهم
علاقة المسلمين بغيرهم: علاقة تعارف و تعاون و بر و عدل: يقول الله
سبحانه وتعالى في التعارف المفضي إلى التعاون: (ياأيها الناس إنا خلقناكم
من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
إن الله عليم خبير)(7).ويقول في الوصاية بالبر والعدلSadلاينهاكم الله عن
الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا
اليهم، إن الله يحب المقسطين )(Cool. الموالاة بمعنى المسالمة و المعاشرة
الجميلة و المعاملة بالحسنى و تبادل المصالح و التعاون على البر و التقوى
فهذا مما دعا اليه الاسلام، وبناءعلى هذا الإيمان بحقهم، يكفل لهم الحرية
الدينية.
كفالة الحرية الدينية لغير المسلمين
/عدم إكراه أحد منهم على ترك دينه أوإكراهه على عقيدة معينة، يقول
الله سبحانه وتعالىSadلاإكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )(9).2/من حق
أهل الكتاب أن يمارسوا شعائردينهم، فلاتهدم لهم كنيسة و لا يكسر لهم صليب،
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: أتركوهم وما يدينون به. بل من حق زوجة
المسلم اليهودية والنصرانية أن تذهب إلى الكنيسة أو إلى المعبد ولاحق
لزوجها في منعها من ذلك.3/أباح لهم الاسلام ما أباحه لهم دينهم من الطعام و
غيره فلا يقتل لهم خنزير، و لاتراق لهم خمر مادام ذلك جائزا عندهم وهو
بهذا وسع عليهم أكثر من توسعته على المسلمين الذين حرم عليهم الخمر ولحم
الخنزير. 4/لهم الحرية في قضايا الزواج والطلاق والنفقة، و لهم أن يتصرفوا
كما يشاؤن فيها دون أن توضع لهم قيود أوحدود. 5/حمى الإسلام كرامتهم
وحقوقهم وجعل لهم الحرية في الجدل و المناقشة في حدود العقل والمنطق مع
التزام الأدب والبعد عن الخشونة والعنف.يقول الله سبحانه
وتعالىSadولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم
وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا و أنزل إليكم إلهنا وإلهكم واحد ونحن له
مسلمون)(10).6/سوي بينهم وبين المسلمين في العقوبات في رأي بعض
المذاهب.وفي الميراث سوى في الحرمان بين الذمي والمسلم فلا يرث الذمي قريبه
المسلم ولايرث المسلم قريبه الذمي.7/أحل الإسلام طعامهم والأكل من
ذبائحهم والتزوج بنسائهم. يقول الله سبحانه وتعالىSadاليوم أحل لكم الطيبات
وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات
والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير
مسافحين و لامتخذي أخدان و من يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة
من الخاسرين)(12).8/أباح الإسلام زيارتهم وعيادة مرضاهم وتقديم الهدايا لهم
ومبادلتهم البيع والشراء ونحو ذلك من المعاملات فمن الثابت أن الرسول صلى
الله عليه وسلم، توفي ودرعه مرهونة عند يهودي في دين له عليه. وكان بعض
الصحابة إذا ذبح شاة يقول لخادمه إبدأ بجارنا اليهودي. قال صاحب البدائع:
ويسكنون في أمصار المسلمين ويبيعون و يشترون لأن حق الذمة شرع ليكون
وسيلة إلى إسلامهم وتمكينهم من المقام في أمصار المسلمين أبلغ في هذا
المقصود وفيه أيضا منفعة المسلمين بالبيع والشراء)(13).
التعاون المشترك في الدفاع المشترك
(لإمام المسلمين أن يستعين حتى في الشؤون الحربية بغير المسلمين، وبخاصة
أهل الكتاب وأن يسهم لهم في الغنائم كالمسلمين، وفي رواية للطبري أن عمر
بن الخطاب كتب إلى أمراء المدن في العراق أن يستعينوا بمن يحتاجون إليه
من الأساورة، ويرفعوا عنهم الجزية،(والأساورة هم فرسان الجيش عند
المجوس)(14). ومثل هذه النصوص لم يكن مجرد أفكار وتعاليم نظرية، بل كانت
تتجسد في أخلاقيات المسلمين، وإليكم بعض الأمثلة على ذلك:
امثلة من التأريخ
(كانت الوظائف تعطى للمستحق الكفوء بغض النظر عن عقيدته ومذهبه، وبرؤية
صافية لما تقتضيه مصلحة المجتمع أولاوأخيرا، يقول الدكتور مصطفى السباعى في
كتابه(من روائع حضارتنا): 1- (أن الأطباء المسيحيين في العهدين الأموي
والعباسي ظلوا محل الرعاية لدى الخلفاء وكان لهم الإشراف على مدارس الطب في
بغداد ودمشق زمنا طويلا.2- كان إبن أثال الطبيب النصراني، طبيب
معاويةالخاص وكان(سلجون)كاتبه.3- وقد عين مروان (اثناثيوس) مع آخر
اسمه(اسحق)في بعض مناصب الحكومة في مصر، ثم بلغ مرتبة الرئاسة في دواوين
الدولة، وكان عظيم الثراء واسع الجاه، حتى ملك أربعة آلاف عبد وكثيرا من
الدور والقرى والبساتين والذهب والفضة، وقد شيد الكنيسة (في الرها) من
إيجار أربعمائة حانوت كان يملكها فيها، وبلغ من شهرته، أن وكل اليه عبد
الملك بن مروان تعليم أخيه الصغير عبد العزيز، الذي أصبح واليا على مصر
فيما بعد، وهو والد عمر بن عبد العزيز.4- ومن أشهرالأطباء الذين كانت لهم
الحضوة عند الخلفاء (جرجيس بن بختيشوع)وكان مقربا من الخليفة منصور واسع
الحظوة عنده. يحرص على راحته، حتى كان لجرجيس زوجة عجوز، فأرسل إليه
المنصور ثلاث جوارحسان، فرفض قبولهن، قائلا: إن ديني لايسمح لي بأن أتزوج
غير زوجتي، مادامت في الحياة، فسر منه المنصور وازداد له اكراما، ولما مرض
أمر منصور بحمله الى دار العامة، (أي دار الضيافة)وخرج إليه ماشيا يسأل عن
حاله، فاستأذنه الطبيب في رجوعه إلى بلده ليدفن مع آبائه. فعرض عليه
المنصور أن يسلم ليدخل الجنة فأبى، وقال: رضيت أن أكون مع آبائي في الجنة
أو النار، فضحك المنصور وأمر بتجهيزه، ووصله بعشرة آلاف دينار.5-
كان(سلمويه بن بنان) النصراني، طبيب المعتصم. ولما مات جزع عليه المعتصم
جزعا شديدا وأمربأن يدفن بالبخور والشموع على طريقة ديانته.6- وكان بختيشوع
بن جبرائيل طبيب المتوكل وصاحب الحظوة لدية.حتى إنه كان يضاهى الخليفة فى
اللباس وحسن الحال وكثرة المال وكمال المروء.7- وكانت الحلقات العلمية فى
حضرة الخلفاء تجمع بين مختلف العلماء على إختلاف دياناتهم ومذاهبهم.8- كانت
للمأمون حلقة علمية يجتمع فيها علماء الديانات والمذاهب كلها يقول لهم:
إبحثوا ما شئتم من العلم من غير أن يستدل كل واحد منكم بكتابه الدينى كى
لاتثور بذلك مشكلات طائفية.9- ومثل ذلك كانت الحلقات العلمية الشعبية. قال
خلف بن المثنىSadلقد شهدنا عشرة فى البصرة يجتمعون فى مجلس لا يعرف مثلهم فى
الدنيا علما ونباهة.وهم:1\الخليل بن أحمد صاحب النحو(وهو سنى).2\والحميرى
الشاعر(وهو شيعى).3\وصالح بن عبد القدوس(وهو ثنوى).4\وسفيان بن مجاشع(وهو
خارجى صفرى).5\وبشار بن برد(وهو شعوبي خليع ماجن).6\وحماد عجرد(وهو زنديق
شعوبى).7/وإبن رأس الجالوت الشاعر(وهو يهودى).8\وابن نظير المتكلم(وهو
نصرانى).9/وعمر بن المؤيد(وهو مجوسى).10\وإبن سنان الحرانى الشاعر(وهو
صابئى). كانوايجتمعون، فيتناشدون الأشعارويتناقلون الأخبار)( 15). وأرى من
تتميم الفائدة أن أختم هذا المبحث بالتذكير بالآيات التي وردت فيها كلمتا
(الأخ) و(الأخت) بمشتقاتها في القرآن الكريم، ليلاحظ المطلع الكريم على
كيفية التعميم في إستعمالات هذه الكلمة المحببة