شعبُ‮ ‬حوار‮.. ‬وخبرة تعايش‮.. ‬على مر التاريخ

قراءة لمحطات الحوار في‮ ‬حياة اليمنيين‮ ‬

توفيق الحرازي

 أخيراً،‮ ‬قرر اليمنيون الالتئام،‮ ‬وتنادوا للحوار‮.. ‬وولّوا وجوههم شطر الفرصة الأخيرة‮.. ‬بدأ كلٌّ‮ ‬باتخاذ موقعه في‮ ‬الطاولة،‮ ‬وانطلقت السفينة،‮ ‬فبسم الله مجراها ومرساها،‮ ‬تلاقت الجموع بعد صراع إراداتٍ‮ ‬أعمى،‮ ‬وحوار مَوتٍ،‮ ‬زج بالبلد في‮ ‬نفق مظلم كاد‮ ‬يفقدهم البصر والبصيرة،‮ ‬وكبّدهم خسائر مروعة فاقت قدرة الناس على الاحتمال،‮ ‬نحو ثلاثة أعوام‮..‬

وما كان لمثلهم‮- ‬وقد أعياهم التعب‮- ‬أن‮ ‬يتأخروا عن حوار حياة‮- ‬كل هذا الوقت،‮ ‬إلا لأنه كان وراء الأكمة ما وراءها‮.. ‬ودفع الله ماكان أعظم‮!‬



هي‮ ‬المبادرة إذن،‮ ‬أدركت الخطر مبكراً‮.. ‬فصراعٌ‮ ‬كهذا كان بإمكانه أن‮ ‬يُفضي‮ ‬لمآلات كارثية،‮ ‬مفتوحة على أسوأ الاحتمالات،‮ ‬في‮ ‬بلدٍ‮ ‬مفخخ،‮ ‬مخزونه الاستراتيجي‮ ‬من سلاح ونار،‮ ‬أوفر من الخبز والغذاء‮... ‬وقطرات الماء‮!!.. ‬مقارنة صادمة جعلت العالم‮ ‬يتوقع سيناريوهات مخيفة،‮ ‬خلاصتها‮: ‬إذا وقعت الواقعة في‮ ‬هذا اليمن ليس لوقعتها كاذبة‮!!.. ‬لهذا تحاماه الجميع،‮ ‬سرعان ما أحاطوه بالعناية الفائقة،‮ ‬وأدخلوه‮ ‬غرفة الإنعاش‮- ‬تحت الوصاية المركزة‮!!‬

لا‮ ‬غرابة في‮ ‬اهتمام العالم‮.. ‬فبلدٌ‮ ‬كهذا،‮ ‬وفي‮ ‬ظروفٍ‮ ‬كتلك،‮ ‬ليس من العقل أن‮ ‬يُترَك لنفسه‮ - ‬بل هو الجنون ذاته‮.. ‬ثمة أيدٍ‮ ‬على الزناد،‮ ‬ورغبة انتقام،‮ ‬وأعصاب مشدودة‮ ‬يمكن أن تتفلت في‮ ‬غمضة عين،‮ ‬وأمامك منطقة تغلي‮ ‬برمتها،‮ ‬ثمة زلزال عربي‮ ‬متنقل‮ ‬يجر بعضه بعضا‮- ‬لا قدرة لأحدٍ‮ ‬على كبحه،‮ ‬وثمة خارطة تتشكل من جديد،‮ ‬ومتغيرات‮ ‬يجب أن تمر في‮ ‬بلدانها،‮ ‬فيما وضع اليمن مختلف عن كل مايجري،‮ ‬تحدياته أكثر تعقيداً،‮ ‬وموازين القوى أحدثت تعادلاً‮ ‬صعباً؛ تعرقلت إزاءه كل سيناريوهات الحل والحسم،‮ ‬وتوشك إطالة أمد الصراع أن تقضي‮ ‬على ماتبقى من‮ ‬يمنٍ‮ ‬راعف؛ لو تُرِك أبناؤه لقَدَرهم سيدفع الجميع فاتورة باهظة؛ لا قُدرة‮ "‬للجوار‮" ‬على احتوائها‮!!.. ‬إذن،‮ ‬لا مجال هنا للمغامرة بمصير بلد‮ ‬يتاخم أهم منطقة في‮ ‬العالم‮.. ‬فأي‮ ‬حل حاسم لهذه المعادلة المعقدة‮ ‬يمكنه أن‮ ‬ينتشل اليمن بهدوء؟؟

كان على العالم أن‮ ‬يخترق الضجيج بقوة ليقدم حلا عاجلا‮ ‬ينقذ اليمنيين من بعضهم،‮ ‬ويتفادى الكارثة بأقل الخسائر‮.. ‬ليس بمقدوره أن‮ ‬يأتي‮ ‬بعصا سحرية تنهي‮ ‬الورطة في‮ ‬لمح البصر‮.. ‬لكنه بحاجة لحل‮ ‬يمني‮ ‬صميم من رحم التجارب‮.. ‬فكان لابد من التفتيش في‮ ‬الذاكرة الوطنية بحثاً‮ ‬عن مخرج ملائم‮.. ‬وبقراءة سريعة للتاريخ القريب التقط الرعاة خصوصية تاريخية فريدة،‮ ‬وميزة‮ ‬يمنية خالصة‮ ‬يمكنها وحدها أن تنتشل البلد من المأزق،‮ ‬وتمرر التغيير بأقل ثمن‮.. ‬فكان ما أرادوا‮.. ‬إذ تم الرهان على‮ "‬الحكمة اليمانية‮" ‬وإرث الحوار‮!‬

سرعان ما تذكّر العالم،‮ ‬والجيران على وجه الخصوص،‮ ‬أن لليمن تاريخا حافلاً‮ ‬بالمصالحات،‮ ‬وسجلاً‮ ‬ثرياً‮ ‬من التفاوض،‮ ‬وجنوحاً‮ ‬معهوداً‮ ‬للسلم‮.. ‬ففي‮ ‬كل حقبة تغيير؛ أياً‮ ‬كان ثمنه،‮ ‬ومع كل دوامة صراع؛ أياً‮ ‬كانت دمويته،‮ ‬اعتاد اليمنيون على التصالح وتقديم التنازلات‮.. ‬فهم على عنادهم وجسارتهم،‮ ‬وشراستهم في‮ ‬المعارك،‮ ‬لا‮ ‬يركبون رؤوسهم حتى النهاية،‮ ‬بل سرعان مايعودون من تناحرهم مكلومين،‮ ‬يجرون أذيال الحسرة وتأنيب الضمير وحالهم كحال القائل‮:‬

إذا احتَرَبتْ‮ ‬يوماً‮ ‬وسالتْ‮ ‬دماؤها

تذكرتْ‮ ‬القـُربىَ‮ ‬فسالت دموعُها

هي‮ ‬الحكمة إذن ولو بعد حين،‮ ‬خصوصية‮ ‬يمانية حاسمة‮.. ‬فالصراعات في‮ ‬العالم عادة ما تكتب نهاياتها برسم التناحر‮.. ‬إلا في‮ ‬اليمن،‮ ‬تَكتب الصراعات نهايتها بالتحاور‮!!.. ‬هنا فقط تنتصر الحكمة‮.. ‬وهنا ثقافة حوار متوارثة،‮ ‬اكتسبوها من كثرة خلافهم،‮ ‬وخبرة صراعهم،‮ ‬وتوازن ضعفهم‮.. ‬حتى وإن انتصر طرف،‮ ‬لا‮ ‬يعني‮ ‬ذلك نهاية المعركة معه،‮ ‬بل هي‮ ‬أشبه بشهر عسل وفترة نقاهة مؤقتة لا تلبث أن تدور بعدها الدوائر،‮ ‬ويتجدد الصراع،‮ ‬ليتطاير مَثارُ‮ ‬النقع فوق الرؤوس،‮ ‬كَلَيلٍ‮ ‬تهاوىَ‮ ‬كواكبُه،‮ ‬ولا‮ ‬يهدأ عرشٌ‮ ‬بحاكميه،‮ ‬إلا عندما‮ ‬يجلس الجميع إلى طاولة حوار تنتج صلحا،‮ ‬أو صيغة احتواءٍ‮ ‬مُرضية‮!‬

في‮ ‬مشكلة اليمن،‮ ‬ثمة حقيقتان تاريخيتان لا تقبلان الجدل،‮ ‬الحقيقة الأولى أن اليمانين كلما ابتعدوا عن الحوار أصابتهم اللعنة،‮ ‬وأدخلتهم في‮ ‬ظلماتهم‮ ‬يعمهون،‮ ‬إلى أن‮ ‬يحتكموا لمصالحة‮.. ‬كانوا كلما تصارعوا ضعفت دولتهم وانكسرت شوكتهم وتشتت شملهم،‮ ‬وتفرغوا لاستنزاف قدراتهم في‮ ‬مواجهة بعضهم دون حسم‮.. ‬لكنهم ما إن‮ ‬يلتقطوا أنفاسهم ويعودوا لجادة الصواب حتى‮ ‬يلتقوا على طاولة حوار،‮ ‬وإذا تحاوروا تآلفوا،‮ ‬وحين‮ ‬يتآلف اليمانون‮ ‬يشرق عهد ذهبي‮ ‬من التعايش والقبول بالآخر‮..‬

الحقيقة الثانية أن اليمانيين كلما تحاوروا وتعايشوا أضافوا للعالم حضارة جديدة وسبقاً‮ ‬تاريخياً،‮ ‬وليس صيتُ‮ ‬سبأ ومعين وحمير ببعيد،‮ ‬وحتى الحقب الإسلامية الوسطى،‮ ‬فمنذ ثلاثة آلاف عام ظل اليمن سباقاً‮ ‬لإنتاج حضارة تلو حضارة،‮ ‬إلا في‮ ‬الحقب التي‮ ‬يتفرغ‮ ‬فيها للصراع‮.‬

يقال ان الأرض الطيبة لا تنتج إلا طيبا‮.. ‬واليمن بلدة طيبة‮- ‬شهادة معمدة بختم القرآن‮.. ‬لهذا أهلها طيبون،‮ ‬أرق قلوبا وألين أفئدة،‮ ‬وأكثر الناس حكمة وجنوحا للسلم والتعايش،‮ ‬إذا تحاوروا وحُفِظت كرامتهم‮!‬

على مر تاريخه؛ لم‮ ‬يُحكم اليمن بالفردية ولم‮ ‬يشهد استقراراً‮ ‬حين تحكمه قبضة حديدية تستضعف أهله‮.. ‬تلك مُسَلّمة تاريخية،‮ ‬أكدها حتى القرآن الكريم في‮ ‬قصة قوم سبأ‮.. ‬كانت بلقيس لا تتخذ قرارا سيادياً‮ ‬حتى تستشير حكماءها،‮ ‬حتى وهي‮ ‬الملكة العظيمة،‮ ‬وصاحبة القوة والبأس الشديد،‮ ‬لم‮ ‬يكن بمقدورها أن تدير بلد الحضارات؛ بكل مافيه من الأقيال وأقحاح الرجال،‮ ‬دون هندسة جماعية للقرار‮.. ‬بدليل قصتها مع الملك سليمان حين دعاها لعبادة الله‮ (‬قالت‮ ‬ياأيها الملأ أفتوني‮ ‬في‮ ‬أمري،‮ ‬ماكنتُ‮ ‬قاطعة أمراً‮ ‬حتى تشهدون‮).. ‬وفي‮ ‬قولها‮ (‬ماكنت قاطعة أمراً‮) ‬تأكيد على أن نظامها لم‮ ‬يكن فردياً،‮ ‬بل تشاركياً‮.. ‬ومشاورة القوم دليل حوار‮.‬

حتى عندما استشعرت خطر المَلِك الجديد،‮ ‬القادم من أورشليم،‮ ‬كانت تتوقع‮ ‬غزواً‮ ‬لا محالة،‮ ‬بدليل قولها لقومها‮: (‬إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلِها أذلة‮).. ‬كان بمقدور كبريائها أن‮ ‬يدفعها لاتخاذ قرار المواجهة بفرديّة،‮ ‬مادامت تملك العزة والهيلمان‮.. ‬لكنها لم تكن من الطيش حتى تواجه خصمها بالقوة قبل أن تقرأه أولاً‮.. ‬والقراءة الجيدة تبدأ بالحوار مع الخصم‮.. ‬كان عليها أن تتمهل،‮ ‬تأملت في‮ ‬رسالة الهدهد‮: (‬إنه من سليمان،‮ ‬وإنه بسم الله الرحمن الرحيم،‮ ‬أن لا تعلو عليَّ‮ ‬وأتوني‮ ‬مسلمين‮).. ‬خطاب روحاني‮ ‬مسالم،‮ ‬مثله لا‮ ‬يصدر من‮ ‬غُزاة،‮ ‬بل من هُداة‮.. ‬وهذا لا‮ ‬يواجَه بحملة حرب،‮ ‬بل بحكمة حوار‮.. ‬لهذا كان موكبها الضخم إلى بلاط سليمان محملاً‮ ‬بالهدايا والكنوز والبخور،‮ ‬لا بالويل والطبول‮.. ‬لقد جنحت للسلم قبل أن تواجه خصمها،‮ ‬ولم ترسل إليه وفداً‮ ‬ينوب عنها كعادة الحكام،‮ ‬بل ترأست وفدها دون‮ ‬غيرها،‮ ‬لتتولى حواره بنفسها،‮ ‬تأكيداً‮ ‬لحسن النوايا،‮ ‬ولرؤية حقيقة مُلكِه رأي‮ ‬العين،‮ ‬فكانت حكمة صائبة قادتها إلى الهداية‮!!.. ‬مثل هذه الحكمة هي‮ ‬التي‮ ‬حكمت سبأ،‮ ‬فأمكنها ان تنتج أعظم الحضارات‮.. ‬وهكذا كانت في‮ ‬الحقب التالية والحضارات المتوالية‮.‬

لن نوغل في‮ ‬القِدم،‮ ‬يكفي‮ ‬أن نلتقط شاهدا آخر من قصص سيف بن ذي‮ ‬يزن،‮ ‬آخر ملوك حِمْيَر،‮ ‬على مقربة من فجر الإسلام،‮ ‬وتحديدا في‮ ‬حواره مع وفود مكة بزعامة عبدالمطلب حين جاؤوه مهنئين بالنصر‮.. ‬فرغم ان الملك الشهير قهر الأحباش وطردهم من الجزيرة العربية برمتها،‮ ‬وعاد ملكا متوجا على اليمن إلى حدود مكة،‮ ‬إلا انه لم‮ ‬يستأسد على أهل منطقته،‮ ‬أو‮ ‬يتمدد كعادة المنتشين،‮ ‬بل استضافهم،‮ ‬سالمهم،‮ ‬حاورهم،‮ ‬أكرم وفادتهم،‮ ‬وترك البلدة لأهلها،‮ ‬ليتعايش معهم،‮ ‬دون أن‮ ‬يفرض دينه أو فكره على أحد‮!‬

حدثت هذه الرؤية التقدمية قبل الإسلام‮.. ‬وحتى مع بزوغ‮ ‬الفجر المحمدي؛ معروف أن أهل اليمن جنحوا للسلم منذ لحظاته الأولى،‮ ‬سمعوا عن الدين الجديد الذي‮ ‬يتهدد معتقدهم فلم‮ ‬يواجهوا صاحبه‮ (‬ص‮) ‬كما فعل‮ ‬غيرهم‮.. ‬كان بإمكانهم‮- ‬وهم أهل القوة والبأس‮- ‬أن‮ ‬يتحالفوا مع زعماء مكة لوأد الثورة الجديدة،‮ ‬لكنهم سالموه وفضلوا محاورته أولاً،‮ ‬أرسلوا وفودهم لملاقاته‮.. ‬ولأنهم كانوا أول المسالمين،‮ ‬اختارتهم السماء ليكونوا أول المسلمين وباكورة المدد،‮ ‬بل خصّهم صاحب الرسالة‮ (‬ص‮) ‬بأشهر وصف دون سائر الأمم‮: "‬أتاكم أهل اليمن،‮ ‬هم أرق قلوبا وألين أفئدة،‮ ‬الإيمان‮ ‬يمان،‮ ‬والحكمة‮ ‬يمانية‮".. ‬كان لهذه الشهادة المقدسة أعظم الأثر في‮ ‬نفوسهم،‮ ‬فقد جعلتهم أحرص الناس على المسالَمة والتعايش وصلح الشأن،‮ ‬جيلاً‮ ‬بعد جيل‮.. ‬حتى إبان الخلافات الثلاث‮ (‬راشدية،‮ ‬أموية،‮ ‬عباسية‮)‬،‮ ‬ظل اليمنيون على تعايشهم وجنوحهم للسلم والتصالح مع الجميع،‮ ‬وإن تكرر الصراع‮.‬

وثمة دول استثنائية في‮ ‬تاريخ اليمن لم تشتهر وتزدهر إلا لأنها أسست مجدها على قاعدةٍ‮ ‬من حوار واحتواء،‮ ‬فملأت الأسماع وتوهجت بذكرها سجلات التاريخ‮.. ‬أما الدول التي‮ ‬استأثرت ودخلت في‮ ‬معمعان الصراع والأحادية فلا‮ ‬يكاد‮ ‬يذكرها المؤرخون إلا على سبيل الإشارة‮.‬

هنا‮ ‬يمكن الاستشهاد بالدولة الصليحية التي‮ ‬شكلت علامة فارقة في‮ ‬تاريخ اليمن،‮ ‬ففي‮ ‬هذه الامبراطورية العظيمة لا تدري‮ ‬كيف أمكن اليمانيين المأخوذين بفحولتهم ورجولتهم أن‮ ‬يولوا أمرهم امرأة،‮ ‬ولم‮ ‬يجدوا‮ ‬غضاضة في‮ ‬أن تحكمهم‮ "‬أنثى‮" ‬للمرة الثانية في‮ ‬تاريخهم ويتآلفوا تحت ظلها‮!! ‬فبعد بلقيس القديمة تعايشوا في‮ ‬كنف أروى لنحو أربعين عاما،‮ ‬رغم الفارق الفكري‮ ‬والمذهبي،‮ ‬فصنعوا في‮ ‬عهدها مالم‮ ‬يصنعوه في‮ ‬غيره،‮ ‬وأنتجوا دولة لم تتكرر‮.‬

كذلك في‮ ‬عهد الدولة الرسولية الشهيرة،‮ ‬والطاهرية،‮ ‬وصولا للعهد العثماني،‮ ‬ثم الإمامي،‮ ‬وحتى الجمهوري،‮ ‬لم‮ ‬يكن‮ ‬يستقر اليمن بالفردية،‮ ‬لكنهم لم‮ ‬يكونوا‮ ‬يركبون رؤوسهم حتى النهاية،‮ ‬بل كان الحوار في‮ ‬كل مراحل الحكم وسيلتهم للتعايش،‮ ‬والتعايش فقط طريقهم للمجد‮.‬

إذن هي‮ ‬قضية جذور تاريخية،‮ ‬تؤكد أن الأمر ليس جديدا على أهل اليمن،‮ ‬فقد توارثوا ثقافة الحوار والسلام كابراً‮ ‬عن كابر‮.. ‬وحسب الدكتور الإرياني‮ ‬في‮ ‬محاضرة ألقاها مؤخرا عن تاريخ الحوار الوطني‮: "‬كان الناس في‮ ‬الماضي‮ ‬يرجعون الى إرث الحوار في‮ ‬ما بينهم عندما تكون الدولة اليمنية ضعيفة،‮ ‬وكلما أصابها الضعف عادوا الى العادات والتقاليد والأعراف التي‮ ‬يبنون على أساسها حوارهم،‮ ‬وهو ما رجع إليه اليمنيون اليوم لصياغة الدولة الحديثة‮".‬

ربما لا‮ ‬يجدر بنا الإغراق أكثر في‮ ‬التفاصيل والذهاب بعيداً‮ ‬في‮ ‬مجاهل الماضي‮.. ‬وحتى لا نشرد عن الحاضر،‮ ‬يكفي‮ ‬أن نكون قريبين من تاريخ اليمن المعاصر‮- ‬وتحديدا إبان الثورتين السبتمبرية والاكتوبرية مطلع الستينات‮.. ‬فرغم ما مرت به الحقبة الثورية من صراعات طاحنة وحصاد مر،‮ ‬بين الطرفين الجمهوري‮ ‬والملكي‮ ‬من جهة،‮ ‬والسلاطيني‮ ‬والاكتوبري‮ ‬من أخرى،‮ ‬أمكن لهم الجلوس إلى بعضهم حتى حققوا مصالحات وطنية شهيرة أوقفت نزيف الدم واستنزاف القدرات المروع في‮ ‬الوطن المشطر‮- ‬شماله وجنوبه‮.‬



الشمال نموذجاً

لنأخذ الشمال مثلاً،‮ ‬فالنظام الجمهوري‮ ‬في‮ ‬صنعاء اعترضته تحديات كبيرة تمثلت في‮ ‬ثورة مضادة لقيت من‮ ‬يدعمها من الخارج بهدف تقليم أظافر الثورة،‮ ‬وتأثرت الأحزاب والحركات ذات الامتداد الخارجي‮ ‬بالصراعات الإقليمية والدولية،‮ ‬فطال أمد النزيف،‮ ‬وتأجل مشروع بناء الدولة الحديثة‮.. ‬تصارعت الإرادات وتصادمت المصالح الداخلية بالخارجية،‮ ‬بل تصادم المدد الخارجي‮ ‬ببعضه،‮ ‬فمن شرقي‮ ‬إلى‮ ‬غربي،‮ ‬ومن قومي‮ ‬ناصري‮ ‬إلى إسلاموي،‮ ‬إلى بعثي‮ ‬إلى ماركسي،‮ ‬صِدام لا‮ ‬يتوقف،‮ ‬وفي‮ ‬كل تصادم كان الضحية هم اليمنيون فقط،‮ ‬لكنهم في‮ ‬منتصف كل صراع لم‮ ‬يكونوا‮ ‬يركبون رؤوسهم حتى النهاية،‮ ‬بل إثر كل إنهاك تستيقظ فيهم ثقافة الحوار المتوارثة،‮ ‬ويجدون في‮ ‬التحاور فرصة للتقارب وكسر الحواجز النفسية،‮ ‬فمن مؤتمر عمران1964م إلى مؤتمر خمر1965م،‮ ‬إلى مؤتمر الجند‮ ‬1966،‮ ‬إلى مؤتمر حرض،‮ ‬إلى مؤتمر جدة،‮ ‬إلى مؤتمر الخرطوم،‮ ‬وغيرها‮.. ‬تعددت المؤتمرات والهم واحد‮.. ‬كانت كلها مآلات طبيعية لكتابة نهاية حاسمة للصراعات،‮ ‬صحيح أنها ظلت أشبه باستراحة محارب،‮ ‬يضطرون إليها حين‮ ‬ينهكهم الصراع ثم‮ ‬يعاودونه،‮ ‬لكن المهم انهم ظلوا‮ ‬يحتكمون للحورارت،‮ ‬حاولوا بها إثبات حكمتهم،‮ ‬فشلوا في‮ ‬بعضها ونجحوا في‮ ‬أخرى،‮ ‬إلى أن توصلوا في‮ ‬نهاية المطاف لحلول مرضية استقرت معها سفينة الثورة المنهكة،‮ ‬رغم أنها لم تسلم في‮ ‬ما بعد‮- ‬من خَضّات مؤسفة‮.‬

تلك المؤتمرات،‮ ‬كانت كلها تتمحور حول وضع صيغة مُرضية لطبيعة النظام الجديد للبلد الثائر،‮ ‬ولتحديد العلاقة مع الوجود العسكري‮ ‬المصري‮ ‬المناصر للثورة‮.. ‬وجود حاسم جعل هجمات الملكيين تشتد على النظام الجمهوري‮ ‬الوريث،‮ ‬وألب القوى الخارجية المتحالفة مع الغرب،‮ ‬ليمتد صراع الجمهوريين والملكيين ثماني‮ ‬سنوات لم‮ ‬يتمكن المتصارعون خلالها،‮ ‬وحتى بعدها،‮ ‬من أن‮ ‬يصنعوا دولة مؤسسات وحركة تنمية تجسد قوة حركة التغيير‮.‬

صحيح أن الثورة انتصرت في‮ ‬ما بعد على الملكية وكسرت حصار صنعاء،‮ ‬لكن الاستقرار السياسي‮ ‬لم‮ ‬يتحقق،‮ ‬وجرت محاولات ومؤتمرات لتصحيح مسار الثورة،‮ ‬منها مؤتمر القوات المسلحة عام‮ ‬1969م الذي‮ ‬عُقد بهدف صياغة مشروع للإصلاح،‮ ‬ثم مؤتمر المصالحة مع الملكيين،‮ ‬وصياغة دستور دائم عام‮ ‬1970م‮.. ‬وهو الدستور الذي‮ ‬شهد الإعلان عن مشروعه في‮ ‬ليلة‮ ‬26سبتمبر70‮ ‬ليشهد معه شمال الوطن حوارات مفتوحة بغرض الإعداد والتحضير لوضع الدستور الدائم‮.. ‬شملت تلك الحوارات والاجتماعات مختلف الفئات ودامت ثلاثة أشهر في‮ ‬كل من صنعاء والمدن والقرى،‮ ‬تحاور فيها المواطنون وتبادلوا وجهات النظر،‮ ‬غير أن هذا الدستور لم‮ ‬يطبق،‮ ‬كغيره من الدساتير المؤقتة والدائمة والإعلانات الدستورية التي‮ ‬سبقته،‮ ‬والتي‮ ‬كان كل واحد منها انعكاسا للقوى المهيمنة في‮ ‬وقت إعداده‮- ‬حسب رؤية البعض‮.. ‬ذلك أن اليمنيين حين‮ ‬يتحاورون‮ ‬ينجحون في‮ ‬صياغة دساتير وقوانين ومواثيق تعايش،‮ ‬لكنهم‮ ‬يفشلون في‮ ‬تنفيذها والالتزام بها‮.. ‬وسرعان ما‮ ‬يدفعون الثمن‮!‬

حتى بحدوث انقلاب‮ ‬5نوفمبر‮ ‬1967م،‮ ‬وانقلاب74،‮ ‬رغم انها كانت حقبة حافلة بالحوارات،‮ ‬إلا أن الصراع لم‮ ‬يتوقف أو‮ ‬يلتقي‮ ‬الفرقاء على مقومات مشتركة لمشروع حضاري‮ ‬يؤسسون به دولتهم‮.. ‬ليس لأن الحوار لا‮ ‬يجدي‮ ‬في‮ ‬اليمن،‮ ‬بل لأن اليمنيين خرجوا عن جادة الحوار‮.. ‬صحيح أن ثقافة التحاور لم تمت في‮ ‬ذاكرتهم،‮ ‬لكنهم أصبحوا لا‮ ‬يتحاورون بِنيّة التعايش البنّاء وشراكة البِناء،‮ ‬بل بِنيّة الاستئثار والانقضاض على الآخر‮. ‬والنتيجة ما حدث في‮ ‬77‮ ‬و78‮ ‬و79‮ ‬من قطف رؤوس‮- ‬شمالا،‮ ‬وصولا الى ماحدث إبانها وبعدها حتى‮ ‬86‮ ‬و94‮- ‬جنوبا‮!‬



حوارات الجنوب

حتى على صعيد الشطرين،‮ ‬ففي‮ ‬البدء،‮ ‬لولا التقاء نضال الثورتين على قاعدة من حوار ومصير مشترك ورغبة تعايش لما انتصر الشمال،‮ ‬فالدم الجنوبي‮ ‬كان حاضراً‮ ‬بقوة‮.. ‬ثم بعدها لولا هذا الشعور بالمصير المشترك لما أمكن أن تتدحرج كرة النار من صنعاء إلى عدن لتفجر ثورة ثانية‮.. ‬وما كان لألسنة اللهب في‮ ‬عيبان أن تشعل جبال ردفان بعد عام واحد لولا التقاء الثورتين على قاعدة من حوار ومصير مشترك أمكن لليمنيين بفضله أن‮ ‬يتفرغوا لإنقاذ بلدهم،‮ ‬فصنعوا معجزتين بكل المقاييس قلبت موازين القوى وغيرت وجه المنطقة برمتها‮.. ‬أما عندما اختلفت الثورتان؛ وتفرغ‮ ‬رجالها للاستحواذ وتصفية الحسابات؛ صنعوا لبلدهم إرثاً‮ ‬كبيرا من الخراب ماتزال الأجيال تدفع ثمنه حتى اللحظة‮.. ‬والشواهد كثيرة على الحالتين‮- ‬البناء والهدم‮.‬

فعلى صعيد الجنوب،‮ ‬كان مفككاُ‮ ‬في‮ ‬22‮ ‬سلطنة ومشيخة منذ عام59،‮ ‬ولم تنتصر الثورة الاكتوبرية كلية عام63،‮ ‬فقد دخل رفاق النضال في‮ ‬دوامة صراع،‮ ‬امتدت لأربع سنوات بين قوى الثورة،‮ ‬إلى أن قام حوار طويل بين الجبهة القومية وجبهة التحرير نتج عنه دمج الجبهتين عام‮ ‬1965م لتجسيد الوحدة الوطنية،‮ ‬ثم لم تلبث القومية بعد عام واحد أن انسلخت عن رفيقتها ليتجسد صراع صامت‮.. ‬لكن المصير المشترك أبقى الجميع على واحدية نضال حتى تحققت معجزة الاستقلال67‭.‬‮. ‬حينها حُسمت الثورة الاكتوبرية،‮ ‬بالتزامن مع انتصار الثورة بصنعاء في‮ ‬ملحمة السبعين‮ ‬يوماً‮ ‬ضد التكالب الملكي‮ ‬والإقليمي‮ ‬والدولي‮ ‬الذي‮ ‬أدخل ثورتها الوليدة في‮ ‬دوامة صراع مريرة،‮ ‬وسطر ثوار الشطرين حينها أروع ملاحم التوحد في‮ ‬خندق المصير المشترك،‮ ‬ليُصنع الاستقلال والسبعين واحداً‮ ‬بعد الآخر،‮ ‬حينها تنفست الثورتان الصعداء،‮ ‬ومضت الدولتان الجديدتان في‮ ‬تلمس خطاهما،‮ ‬فقامت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الواحدة،‮ ‬على أنقاض شطر متناثر متعدد الرؤوس والإمارات‮.‬

خدعة مسمى الجنوب‮ "‬العربي‮"‬

مع قيام الثورة السبتمبرية في‮ ‬الشمال تعاظمت المخاوف البريطانية من أي‮ ‬تقارب بين الشطرين،‮ ‬فمضت في‮ ‬إثارة هلع المشائخ والسلاطين والقبائل من الخطر الشمالي‮ ‬القادم‮.. ‬وشجعت على توحيدها في‮ ‬مسمى مستقل عن الهوية التاريخية والجغرافية للجنوب اليمني‮.. ‬فتم تأسيس ماسمي‮ ‬باتحاد إمارات الجنوب‮ (‬العربي‮)‬،‮ ‬كتكريس لاستقلاليته عن الهوية اليمانية،‮ ‬وهو تجمع لمشيخات وسلطنات تأسست تحت رعاية الإمبراطورية البريطانية في‮ ‬محمية عدن بتاريخ‮ ‬11‮ ‬فبراير‮ ‬1959‮ ‬من‮ ‬6‮ ‬أعضاء،‮ ‬ثم توسع في‮ ‬ما بعد ليشمل كلاً‮ ‬من‮:‬

‮(‬مستعمرة عدن‮- ‬مشيخة العلوي‮- ‬مشيخة العقربي‮- ‬سلطنة العوذلي‮- ‬إمارة بيحان‮- ‬مشيخة دثينة‮- ‬إمارة الضالع‮- ‬سلطنة الفضلي‮- ‬سلطنة الحواشب‮- ‬سلطنة لحج‮- ‬سلطنة العوالق العليا‮- ‬سلطنة العوالق السفلى‮- ‬مشيخة العوالق العليا‮- ‬سلطنة‮ ‬يافع السفلى‮- ‬سلطنة‮ ‬يافع العليا‮- ‬مشيخة المفلحي‮- ‬سلطنة الصبيحي‮- ‬مشيخة الشعيب‮- ‬سلطنة الواحدي‮- ‬السلطنة الكثيرية‮- ‬سلطنة المهرة‮- ‬السلطنة القعيطية‮).‬

كان هذا التفكك إبان فترة ما سمي‮ ‬بالحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي‮ ‬والغربي‮.. ‬لكنه لم‮ ‬يعمّر طويلا فقد قض انتصار الاستقلال مضجعه في30‮ ‬نوفمبر67‭.‬‮. ‬حينها تمكنت الجمهورية الأكتوبرية من تذويب كافة السلطنات والمشيخات في‮ ‬إطارها‮.. ‬وكان من سوء حظ الثورتين شمالا وجنوباً‮ ‬أن دخلتا في‮ ‬دوامة صراع داخلية من ناحية،‮ ‬واحتكاكات مؤسفة في‮ ‬ما بينهما من ناحية ثانية،‮ ‬فبعد الاستقلال برز الصراع على السطح بين الجبهتين القومية والتحرير،‮ ‬ولجأ الجميع للحوار،‮ ‬لكنه انتهى بانقضاض طرف على الآخر،‮ ‬بعد أن طال أمد الحوار بلا نتيجة مثمرة،‮ ‬حتى قيل إن الرئيس الراحل سالم رُبَيِّع وصفه بقوله‮: ‬كان أطول حوار في‮ ‬أصغر بلد‮".‬



حروب الشطرين

وبعد انتصار الثورتين ظلت تشتعل حروب ضارية بين الشطرين،‮ "‬ووقع شمال اليمن وجنوبه ضحية أيديولوجيات متصارعة ومصالح إقليمية ودولية متباينة زجت بهما في‮ ‬طاحونة صراعات وحروب،‮ ‬تارة شطرية،‮ ‬وتارة حروباً‮ ‬بالوكالة كما حدث في‮ ‬المناطق الوسطى‮" "‬وفُرضت خلالها توسطات وتدخلات من أطراف عربية وخارجية،‮ ‬ومنها مصر والجامعة العربية‮.. ‬وعقدت حوارات عديدة،‮ ‬ووقعت اتفاقات على طريق استعادة الوحدة اليمنية،‮ ‬كخيار استراتيجي‮ ‬لإنهاء الصراعات الشطرية،‮ ‬تلاها بيان طرابلس في‮ ‬نفس العام،‮ ‬فضلا عن لقاءات هنا وهناك لفض الاشتباك بين قوى الثورتين من ناحية،‮ ‬وبين قوى الثورة الاكتوبرية وبعضها،‮ ‬ومنها حرب عام‮ ‬1972م والتي‮ ‬آلت في‮ ‬البداية إلى فتح باب الحوار بين قيادات ومسئولي‮ ‬الشطرين من أجل إعادة تحقيق الوحدة اليمنية‮.‬



الوحدة اليمنية‮.. ‬نتاج حوار

لم تأت الوحدة من فراغ‮ ‬او تحصيل حاصل،‮ ‬بل ثمرة جهود مضنية عرقلتها الصراعات‮.‬

فقد توالت لقاءات القمة بين الشطرين،‮ ‬وتوسعت اللجان والهيئات وتعددت العواصم والمدن التي‮ ‬احتضنتها،‮ ‬فمن اتفاقية القاهرة عام‮ ‬1972م،‮ ‬إلى بيان طرابلس الغرب في‮ ‬نفس العام،‮ ‬مرورا بالجزائر،‮ ‬وتعز،‮ ‬وعدن،‮ ‬وصنعاء،‮ ‬والكويت،‮ ‬محطات متوالية لإعادة اليمنيين إلى ثقافة الحوار لحل مشاكلهم وأزماتهم‮..‬،‮ ‬لكنها لم تسلم من الانكسارات وعودة الأوجاع،‮ ‬ومنها ماحدث في‮ ‬المناطق‮ (‬الوسطى‮) ‬التي‮ ‬نشأ فيها نشاط عسكري‮ ‬ضد نظام صنعاء،‮ ‬مدعوماً‮ ‬من نظام عدن،‮ ‬تسبب في‮ ‬حرب أهلية‮- ‬حسب مراقبين‮- ‬صعّبت على القوات النظامية قمع الجبهة الوطنية،‮ ‬وتنامت الأحقاد والكراهية بوجود جيش شعبي‮ ‬في‮ ‬مناطق تلك الجبهة،‮ ‬لتتفجر حرب‮ ‬1979م،‮ ‬لكنها في‮ ‬النهاية أفضت إلى حوار،‮ ‬تَمثّل في‮ ‬لقاء قمة الكويت بين الرئيسين السابقين علي‮ ‬عبدالله صالح‮- ‬وعبدالفتاح اسماعيل والذي‮ ‬ضم إليه ممثل الجبهة الوطنية،‮ ‬بعد تفاهمات لإنهاء العمل المسلح ضد حكومة صنعاء،‮ ‬وتم الاتفاق في‮ ‬قمة الكويت على تكليف لجنة لصياغة مشروع دستور لدولة الوحدة‮..‬

بالتوازي‮ ‬مع هذه الخطوة‮ "‬دارت عجلة حوار وطني‮ ‬في‮ ‬صنعاء لصياغة نظرية سياسية تؤطر العمل السياسي،‮ ‬وهو ما كان قد تقرر سابقا في‮ ‬قمة عام‮ ‬1972م بين قيادتي‮ ‬الشطرين لإنشاء تنظيم سياسي‮ ‬في‮ ‬صنعاء،‮ ‬أسوةً‮ ‬بالجنوب الذي‮ ‬يعمل في‮ ‬إطار حزب له نظريته،‮ ‬فجاء تأسيس المؤتمر الشعبي‮ ‬العام في‮ ‬24أغسطس‮ ‬1982م كمعادل سياسي‮ ‬للحزب الاشتراكي‮ ‬في‮ ‬عدن‮.. ‬وكان‮ "‬الميثاق الوطني‮" ‬خلاصة ما توصل إليه الشمال لتأطير العمل السياسي‮.‬

أما عام‮ ‬86‮ ‬فشكل أخطر المنعطفات الدامية التي‮ ‬مرت بها الصراعات،‮ ‬وأكبر الأخطاء التي‮ ‬وقعت في‮ ‬الجنوب،‮ ‬كان لابد من تجاوزه بأسرع ما‮ ‬يمكن،‮ ‬فتم التعجيل بقيام الوحدة اليمنية قبل فوات الأوان‮.. ‬وجاء30‮ ‬نوفمبر1989م ليتوج مراحل الحوار السابقة بين الشطرين بخصوص الوحدة،‮ ‬وتم فيه الاتفاق على مشروع دستور دولة الوحدة بين قيادتي‮ ‬الشطرين والحزبين الحاكمين وذلك إيذاناً‮ ‬بقرب تحقيق الوحدة التي‮ ‬أعلنت في‮ ‬22مايو‮ ‬1990م بعدن‮.‬

‮"‬لقد تحققت الوحدة الاندماجية بين الشطرين وتقاسم الحاكمان السلطة ولكن لم‮ ‬يتحقق الاندماج الفكري‮ ‬والعسكري‮. ‬وهو مايعتبره الخبراء والفرقاء في‮ ‬الأزمة الراهنة وأحداثها السابقة نتيجة لخلل في‮ ‬جوهره،‮ ‬لأن الحوار الذي‮ ‬أفضى لتحقيق هذا الإنجاز العظيم لم‮ ‬يستند لأرضية واسعة وشراكة وطنية كاملة بإمكان مختلف القوى والفعاليات والشخصيات الوطنية من خارج شركاء الوحدة إبداء الرأي‮ ‬حوله وبذل الجهد لترسيخ الوحدة وصياغة رؤية متكاملة للدولة الناشئة تضمن تجذير الديمقراطية ومؤسسات الدولة ومبدأ التداول السلمي‮ ‬وبناء نظام سياسي‮ ‬اجتماعي‮ ‬واقتصادي‮ ‬متوازن‮ ‬يسمح بإحداث تغيير جذري‮ ‬في‮ ‬حياة اليمن‮.‬

لذلك‮- ‬حسب مراقبين‮- ‬طُبعت الفترة الانتقالية لدولة الوحدة بطابع التأزيم وكان لابد من حوار جاد تشترك فيه قوى جديدة وشخصيات اجتماعية وأكاديمية ذات وزن‮.. ‬فكان الحوار في‮ ‬الداخل ببعده الاجتماعي‮ ‬إما محدوداً‮ ‬أو لم‮ ‬يخضع للقياس‮.. ‬ثم التقى شركاء العمل السياسي‮ ‬على طاولة الحوار في‮ ‬العاصمة الأردنية عمان وسط متغيرات اقليمية ودولية وتزايد الأعباء على الاقتصاد الوطني،‮ ‬وحظي‮ ‬الحوار بين اليمنيين كالعادة باهتمام عالمي‮ ‬واسع وتم الاتفاق على بنود مهمة في‮ ‬وثيقة العهد والاتفاق كان من المؤمل أن تؤدي‮ ‬لاستعادة التماسك‮.‬

ولكن كان لعدم دمج القوات المسلحة والمؤسسة الأمنية أثر في‮ ‬استمرار الأزمة التي‮ ‬أدت إلى حرب صيف‮ ‬1994م بما أدت إليه من هزيمة نفسية لدى المواطن الذي‮ ‬أصيب بخيبة أمل كبيرة،‮ ‬وما نتج عنها من ملفات معقدة استعصت على الحوار،‮ ‬وأدت لتفجر الأوضاع ودخول البلد في‮ ‬نفق مظلم لم تخرج منه حتى اللحظة،‮ ‬ولن تخرج مطلقا مالم‮ ‬يرجع اليمنيون لجادة الحوار التعايشي،‮ ‬الخالي‮ ‬من شوائب الماضي‮ ‬وحساباته البغيضة‮.. ‬وهو ما‮ ‬يبدو أنه توفر اليوم بانعقاد هذا المؤتمر الأشمل،‮ ‬والذي‮ ‬يمثل حوار الفرصة الأخيرة،‮ ‬ويعول عليه الخروج بصيغة مثلى تعين الجميع على بناء‮ ‬يمن جديد،‮ ‬يتسع للجميع،‮ ‬لا خيار أمام اليمنيين‮ ‬غيره‮.‬



القومية والاشتراكي‮.. ‬ثمرة حوار

يعد الحزب الاشتراكي‮ ‬اليمني‮ ‬أحد أقدم الأحزاب في‮ ‬اليمن الموحد‮.. ‬وثالث أقوى تياراتها‮.. ‬والقوة الوحيدة التي‮ ‬حكمت الجزء الجنوبي‮ ‬من اليمن قبل الوحدة‮.. ‬تعود جذوره إلى حركة القوميين العرب التي‮ ‬تشكلت في‮ ‬بيروت عام‮ ‬1948م عقب قيام الدولة اليهودية في‮ ‬فلسطين،‮ ‬حينها فتحت لها فرعاً‮ ‬في‮ ‬عدن عام1959م‮. ‬ومن رحمها تشكلت جبهةٌ‮ ‬قومية‮ ‬يمنية في‮ ‬مايو1963م تقود كفاحاً‮ ‬مسلحاً‮ ‬ضد الاستعمار البريطاني‮ ‬في‮ ‬جنوب اليمن،‮ ‬حتى تحقق استقلاله عام67‭.‬‮. ‬وعقب الاستقلال انفردت الجبهة القــومية بالحكم هناك‮. ‬إلى أن توحدت عام‮ ‬1975م مع فصائل‮ ‬يسارية،‮ ‬يمثلها‮ (‬اتحاد الشعب الديمقراطي‭, ‬وحزب الطليعة الشعبية‮)‬‭, ‬تحت إطار الجبهة القومية الموحدة،‮ ‬والتي‮ ‬جاء توحيدها نتاج حوارات مضنية‮.‬

هذه الوحدة المصغرة مكنت الجبهة القومية من توحيد‮ ‬12سلطنة كانت قائمة في‮ ‬الجنوب اليمني‮ ‬إبان الاستعمار‮.. ‬ثم ما لبثت أن انبثقت عنها نواة لوحدةٍ‮ ‬أوسع،‮ ‬عندما تأسس على أنقاضها الحزب الاشتراكي‮ ‬عام‮ ‬78‭,‬‮ ‬كحزب طليعي‮ ‬جنوبي،‮ ‬ضم فصائل‮ ‬يسارية من شمال الوطن،‮ ‬جمعته بها وحدة نضالٍ‮ ‬مشترك ضد الاستعمار والإمامة،‮ ‬وحلم الخلاص من التشطر‮.‬

منذ تأسيسه،‮ ‬فتح الاشتراكي‮ ‬أبواب التواصل مع النظام في‮ ‬شمال الوطن،‮ ‬للتفاوض والحوار حول مشروع وحدة الشطرين،‮ ‬غير أنه تعرض لموجة صراعات وتشظيات حزبية متوالية واغتيالات قيادية قبل الوحدة،‮ ‬كان أشدها فتكاً‮ ‬مذبحة‮ ‬13يناير الشهيرة عام‮ ‬86،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن صراعات مع الشمال‮.. ‬دوامة مريرة عطلت تقدمه وأضعفت بُنيته الفكرية والتنظيمية والجماهيرية وهزت موقعه القيادي‮ ‬في‮ ‬الجنوب،‮ ‬وزاد من ضعفه جملة متغيرات إقليمية وعالمية إبان انهيار الاتحاد السوفيتي‮ ‬ومنظومته الاشتراكية‮.. ‬الأمر الذي‮ ‬عجّل بقيام الوحدة اليمنية في‮ ‬22‮ ‬مايو90‮- ‬عقب مفاوضات وحوارات شاقة مع المؤتمر الشعبي‮- ‬الحاكم في‮ ‬شمال الوطن سابقاً،‮ ‬نجم عنها توقيع اتفاقيات متعددة مهدت للوحدة وأفضت إلى توقيع اتفاقية تاريخية شهيرة في‮ ‬عدن،‮ ‬ذاب معها الشطران في‮ ‬كيان دولة جديدة،‮ ‬فكانت خاتمة صراعات الرفاق،‮ ‬قبل أن تصبح نهاية وجوده في‮ ‬قمة السلطة وشراكة الوحدة،‮ ‬إثر صراعات سياسية ودعوات انفصالية مشئومة وأخطاء نظام،‮ ‬عرقلت كل أبواب الحوار بينهما،‮ ‬فأفضت إلى حربٍ‮ ‬ضروس عام‮ ‬94م أزاحت حزباً‮ ‬سلطويا عريقاً‮ ‬إلى هرم المعارضة،‮ ‬ومزقته بين الداخل والخارج،‮ ‬ليبدأ معها مشواراً‮ ‬جديداً‮ ‬من معاناة إزاحةٍ‮ ‬لم تهدأ ثائرتها،‮ ‬ظلت آثارها تتصاعد إلى أن شكلت نواة احتقان جنوبي‮ ‬يطالب برد الاعتبار والممتلكات والسلطة،‮ ‬واستعادة كيان شمولي‮ ‬لم تكن تنافسه قبل الوحدة قوة‮.. ‬في‮ ‬جنوبٍ‮ ‬لا صوت فيه‮ ‬يعلو فوق صوت الحزب‮!‬



الميثاق والمؤتمر‮.. ‬خلاصة حوار

مثلما ولد الحزب الاشتراكي‮ ‬من رحم الحوار،‮ ‬ومر بمراحل تفاوض شاقة،‮ ‬لم‮ ‬يكن طريق الميثاق الوطني‮ ‬سهلا،‮ ‬بل مر الحوار الوطني‮ ‬الذي‮ ‬انبثق عنه بأطول عملية حوارية في‮ ‬تاريخ اليمن،‮ ‬بدأت بتشكيل لجنة حوار ضمت مختلف القدرات والكفاءات الوطنية من مجلس الشعب التأسيسي‮ ‬ومن خارجه،‮ ‬تفرع عنها عدد من اللجان،‮ ‬ضمت بدورها ذوي‮ ‬الاختصاص،‮ ‬وأقيمت الندوات واللقاءات والنقاشات التي‮ ‬تمخض عنها مشروع الميثاق الوطني،‮ ‬وقُدم إلى المجلس الاستشاري‮ ‬لمناقشته،‮ ‬وقد أثري‮ ‬بنقاشات وملاحظات جعلته مشروعاً‮ ‬أشمل،‮ ‬ولهدف الوصول إلى مشروع أكثر شمولاً‮ ‬طرح للنقاش في‮ ‬اجتماع لمجلس الوزراء ومجلس الشورى وضم الاجتماع الموسع محافظي‮ ‬المحافظات والمسئولين العسكريين والمدنيين وقيادات شعبية،‮ ‬وتم التصويت على المشروع من قبل الجميع بأن‮ ‬يعرض على الشعب‮.‬

ثم جاءت المرحلة الثانية،‮ ‬والتي‮ ‬تمثلت في‮ ‬تشكيل لجنة الحوار الوطني‮ ‬وعرض مشروع الميثاق على الشعب‮.. ‬حيث تشكلت لجنة الحوار من خمسين عضواً‮ ‬من كافة الفئات والقوى والتيارات بما فيها الجبهة الوطنية التي‮ ‬مدت‮ ‬يدها للسلطة‮.. ‬ثم تم النزول بمشروع الميثاق الوطني‮ ‬إلى المواطنين لشرحه وتبادل الرأي‮ ‬معهم والاستفادة من آرائهم،‮ ‬واستغرقت مهمة اللجنة نحو عامين،‮ ‬وعلى ضوئها أعادت صياغة مشروع الميثاق،‮ ‬ثم جاءت مرحلة اقراره من قبل المؤتمر الشعبي‮ ‬العام الذي‮ ‬تشكل بالقرار رقم‮ "‬19‮" ‬لسنة‮ ‬1980م وحدد القرار الرئاسي‮ ‬عدد أعضائه ألف عضو،‮ ‬700منتخبون من أبناء الشعب و30‮ ‬٪‮ ‬بالتعيين من قبل الدولة ومهمتهم مراجعة مشروع الميثاق في‮ ‬ضوء نتائج الاستبيان واقراره في‮ ‬صيغته النهائية وتحديد أسلوب العمل لتطبيقه‮. ‬ثم انعقد المؤتمر الشعبي‮ ‬العام الأول في‮ ‬العاصمة صنعاء في‮ ‬الفترة من‮ ‬24ـ29‮ ‬أغسطس عام‮ ‬1982م واتخذ قرارات هامة بمقاييس تلك الفترة حسب مراقبين،‮ ‬حيث أقر الميثاق بالإجماع باعتباره المنهج الفكري‮ ‬للعمل الوطني‮ ‬في‮ ‬شتى المجالات،‮ ‬وفي‮ ‬إطاره تتحدد برامج العمل السياسي‮ ‬ومعالم الطريق للمستقبل في‮ ‬ظل النظام السائد‮ "‬الذي‮ ‬وصفه الدارسون بعد هذا الإنجاز بأنه تأسيس للممارسة الديمقراطية‮".‬

المصدر: http://www.althawranews.net/portal/news-38412.htm

الحوار الداخلي: 
الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك