تفريخ الإرهاب

زينب غاصب



في قراءة سريعة لموجة الإرهاب العاتية التي واجهتها المملكة ولا تزال تواجهها بحزم وجدية لا تتوانى عن القبض فيها على الخلايا النائمة أو المكشوفة، تراودني أسئلة كثيرة من خلال قراءات سريعة لأجندة الإرهاب وما يدور حولها من أسئلة قد تكون غامضة أحياناً في كيفية تفريخها للإرهاب كحقيقة واقعة لا يجوز تجاهلها في كثير من الحقائق الماثلة على سطح الحدث الطافح على متون التشدد المرئي في ظواهر المجتمع ذي التعددية الفكرية المختلفة، بين المتشددين والمستنيرين، ومن يتبعهم من ذوي التبعية التي هي الهدف الواضح للمتشددين.



لماذا يا تُرى يضع الإرهابيون المسؤولين، ورجال الأمن في قائمة المستهدفين على رأس مخططاتهم متجاوزين الوعاظ المتجاهلين بالصوت أهمية الوطن، وذوي الفتاوى المضللة، والصامتين من أشباه العلماء، والمتسلقين على جدار الفقه، والنابشين في أواني الفتنة وتخريب الوطن؟ لماذا يُضاف الآن الإعلاميون، وذوو الأقلام الناصعة المساندة للأمن، والفاضحة للأفكار الملغمة، والمؤدلجة في كتاب الإرهاب، متجاوزين الكتّاب المستترين خلف كتاباتهم «الأنترنتية» الصارخة بالصوت الواحد، ونبذ الآخر، وإلغائه من قائمة المواطنة، وحقوق حرية الفكر؟



لماذا تتوالى الانتصارات الأمنية الناجحة ضد الإرهاب، ويحقق رجال الأمن بيقظتهم الدائمة، الضربات الموجعة للإرهابيين وكشفهم وفضحهم وتقديمهم للعدالة، في الوقت الذي يظل فيه الفكر الإرهابي حراً طليقاً يصطاد فرائسه من الرجال والشباب والنساء على حد سواء؟



الإرهاب سليل التشدد وليس العكس، ومن خلاله نما، وفي ظله انتشر، وتطور بدءاً من تفخيخ العقول إلى تفخيخ الأجساد والأفراد، وقتل الناس، وتدمير الوطن ومنشآته، وممتلكاته، وحضارته، وإعاقة تقدمه، لعزله عن العالم. ولنكن صرحاء مع أنفسنا، فالفكر الإرهابي لم يكن ليوجد، لو لم نسمح لأفكار الغلو والتطرف بالانتشار عبر وسائلها المعروفة عن طريق «الكاسيت» أولاً، ثم المحاضرات، والندوات، في المدارس، والجامعات، ثم الانطلاق من خلال «الانترنت» السريع الذي عزز انتشار الفكر الظلامي بتجنيد مجموعة كبيرة مستترة بأسماء مستعارة، كان بالإمكان السيطرة عليها في كثير من مواقعها المعروفة، عكس المواقع الوطنية المضادة التي كانت تجابه بالغلق والحجب، في إشارة واضحة لتشجيع هذا الفكر، بل ونرى الكثير من المفتين المحسوبين على الفتيا، يتمادون في غرورهم، وتحديهم للوطن، ومنهم صاحب فتوى هدم الكعبة، الذي له رأي خطر في الاختلاط (إذ يرى فيه قطع الرقاب) وهذا رأي يحرض صراحة على قتل الناس واستباحة دمائهم، وقتلهم عمداً بتحريض صريح، من فكر مريض، متضخم بالذات، يرى الرأي من زاويته الأحادية، كغيره من ذوي الأفكار المتشددة، وهذا الرجل وأمثاله حقيقة، هم المنابع لتفريخ الإرهاب، إضافة إلى الكثير ممن يسمون أنفسهم بالعلماء الذين يمارسون وصايتهم على الناس بحصانة من مكانة مواقعهم العملية في مؤسسات الدولة كبعض المناصحين الذين يعملون في هيئة المناصحة، إذ تستغرب لأفكارهم المنافية تماماً لأعمالهم، وتضع ألف إشارة استفهام عندما تقرأ من خلال وسائل الإعلام وعلى مرأى ومسمع الجميع، كما هي الحال مع بعض العلماء العاملين في مؤسسات الدولة، ومع ذلك لم نرَ أي إجراء يتخذ في كبح جماحهم، أو تأديبهم، ومن هنا أصبح الجهلة والعامة من الناس يطبقون أقوالهم عملياً، وهنا تكمن الخطورة في مسألة استغلال الدين والتلاعب به حتى أصبح هؤلاء قنبلة موقوته مهيأة للانفجار على رأس الوطن ومواطنيه، بإصرار وترصد يملؤه الحقد وتصفية الأفراد المضادة بأفكارها لهم بالحوار، أو النقد، أو الرأي.



أما التأثر النسائي فهو أشد خطراً، لأن هؤلاء النسوة، قد يصبحن أدوات مفرخة للإرهاب عن طريق دفع رجالهن إليه.

المصدر: http://al7ewar.net/forum/showthread.php?24648-%CA%DD%D1%ED%CE-%C7%E1%C5%...

الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك