التفكير والتكفير

رشيد بن حويل البيضاني



انتشرت في العالم الإسلامي المعاصر بدعة ذات جذور قديمة، ألا وهي بدعة تكفير الآخر، وربما كانت قديما مقصورة على المخالفين في العقيدة بشكل رئيسي، لكنها صارت في العصر الحديث تشمل كل مخالف للآخرين، لا في القضايا العقدية وحسب، بل في الاجتهادات الفقهية، وربما في الآراء السياسية ونحوها.

هؤلاء التكفيريون الذين يذهبون هذا المذهب ويعتقدون أنهم من أهل الإسلام، بل أكثر الناس حرصا على كتاب الله تعالى ودينه وسنة رسوله، هم أبعد الناس عما يزعمون، إذ لم يسجل لنا التاريخ أن أحدا من الخلفاء الراشدين قد كفر مسلما، مع أن التاريخ ذاته يسجل لنا اختلافاتهم في كثير من القضايا، نعم تاريخنا يحفل بمن كفر المسلمين من المسلمين، والباحث في مثل هذه الحالات يجد وراءها حتما أحد عومل ثلاثة:

الأول: عوامل خارجية تمثلت في بعض أصحاب العقائد المنحرفة من غير المسلمين الذين رأوا في إشاعة هذه الظاهرة طعنا بالمجتمع الإسلامي، بل وهدما للدين كله.

الثاني: هو الفهم الخاطئ والمنحرف لكثير من النصوص القرآنية وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة.

أما الثالث: يتمثل في اتباع بعض الآراء التي كانت بها مبرراتها وظروفها ــ آنذاك ــ من احتلال أجنبي لبلاد المسلمين وما شابه ذلك.

إن النصوص القرآنية تعطى للإنسان حرية الإيمان كما تعطيه حرية الفكر والرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ قد حذرنا من اتهام الآخر بالكفر دون بينة، وإلا فاتهامه مردود عليه. وعلاج هذا الفكر التكفيري لا يكون بالقوة ولا السلاح ــ باعتقادي، وإن الزم ذلك في بعض الأحوال، وإنما يكون بالدرجة الأولى في إيقاظ التفكير في العقول والنفوس.

المطلوب أن نتدبر النصوص تدبرا واعيا في إطار ترابط هذه النصوص مع بعضها، وألا نجتذب عبارات أو جملا ونستخلص منها نتائج وأحكاما تعسفية غير صحيحة.

النص القرآني يفسره نص قرآني آخر، كما يوضحه توجيه نبوي كريم، وعلى المتدبر للنصوص أن يلم إلماما جيدا بلغتها العربية التي ابتعدنا عنها كثيرا، وأن يلم كذلك بمناسبتها وظروفها وفقهها.

التفكير فريضة على كل مسلم ومسلمة، والأمر به وارد في النصوص القرآنية التي يتغاضى عنها كثيرون من هؤلاء التكفيريين، بينما يتشبثون بظاهرها دون أعمال للعقل، العقل هو السمة التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات، وهو مناط التكاليف، ومن ثم يسقط التكليف من على المجنون، أي من فقد عقله.

التفكير والتكفير يتفقان في الحروف، إذ بينهما كما يقول البلاغيون جناس، لكن شتان ما بينهما في المعنى، ومن المؤكد أن هؤلاء التكفيريين قد التبس عليهم الأمر، فاعتقدوا أن معنى الكلمتين واحد أو وظفوا الأولى (التفكير) لتحقيق الثانية (التكفير).

نحن بحاجة إلى تدريب منذ الطفولة على إعمال العقل والتفكير، فالعقل آلة خلقها الله تعالى في الإنسان ليدبر بها أمره، وهؤلاء الذين لا يستعملون هذه الآلة حتما سيتركونها لعوامل الزمن التي ستؤدى إلى أن تصدأ أو تتوقف تماما عن العمل، وإذا توقفت فإن خسارتها ليست مقصورة على الدنيا، بل إنها تشمل الآخرة أيضا.

أيها الغافلون: فكروا ولا تكفروا ستجدون الخير من الله في الدنيا والآخرة.

المصدر: صحيفة عكاظ.

الحوار الداخلي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك