الحوار مفتاح المعرفة
الحوار مفتاح المعرفة
عبد الله بن أحمد الشباط
إذا كانت الحوارات بين أصحاب الديانات مسألة تستحق الدرس أو العناية فإن الحوار بين أبناء الدين الواحد ( الإسلام ) والوطن الواحد من أوجب الواجبات التي يمكن أن تكون أساساً للإصلاح خصوصاً أن حكومتنا الرشيدة تبنت مبدأ الحوار وجعلته واحداً من مستلزمات الوحدة الوطنية خصوصاً أن الجلسات التمهيدية للحوار تعقد في رحاب الوطن فارجو أن تكون حواراتنا للوطن والمواطن.
يقول الدكتور محمد محمود حافظ في مقدمة كتابه ( الحوار النافع بين أصحاب الشرائع ) في أيامنا هذه نشطت اللجان وكثرت الاجتماعات الداعية إلى الحوار بين المسلمين والنصارى .. وهذا أمر مطلوب وغاية منشودة لأن على المسلمين واجب الدعوة وتبليغ رسالة الإسلام والله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى سواء السبيل. وهنا يبرز سؤال : ما هي الموضوعات التي تكون مدار البحث والمناقشة والأخذ والرد ؟ وما الدافع لوضع هذا الكتاب ؟
للإجابة عن الشق الثاني من السؤال يقول المؤلف في المقدمة :
( لما لاحظت أن الكتاب الإعلاميين المتحاملين على الإسلام يقومون بالتعريف بالإسلام على هواهم وحسب معارفهم الناقصة ويقومون بنقد الإسلام من خلال ذلك التعريف.. ويتجرأون على إهدائه أو تقديمه إلى جهات إسلامية لتوزيعه على الجهات الأخرى كنوع من الموافقة على ما فيه من مغالطات معتمدين على النفوذ السياسي لدولهم وعلى الجهات الصليبية الحاقدة على الإسلام التي تدفعهم لذلك).
إذا هذا هو السبب الذي جعل الدكتور عبد الرحمن الحوراني يشمر عن ساعديه ويوظف ملكاته في الدفاع عن الإسلام وعن لغة الحوار بالذات.
أما رسالة الحوار فقد تضمنت في الباب الأول : المفهوم الإسلامي العام بما فيه مفهوم الثواب والعقاب في المجتمع الإسلامي وحيث لا يمكن استعراض كل المباحث التي تضمنتها هذه الرسالة أرى من واجبي الوقوف عند بعض النقط المهمة في هذا البحث :
يعتقد المسلم أن رسالة القرآن خاتمة وعالمية وأن إنفاذ دعوتها صار واجباً يقتضي القيام به وإيصاله وإبلاغه للبشرية جمعاء وضمان حمايتها والدفاع عنها دون إكراه لأهل الكتب السابقة لأنهم مبالغون وكتبهم تبشر بالرسالة الخاتمة وبالرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم وجاء القرآن الكريم ليوضح لهم ما أخفي عنهم يفعل الأحبار والرهبان والمنتفعين من دوام ذلك الضلال الذي جعلهم يعمهون في الضلال وعدم الإيمان حتى بما كلفوا به في نصرانيتهم أو يهوديتهم.
أما أسس العقيدة الإسلامية فهي : الأركان الخمسة.. ثم الجهاد وما يلزمه من رباط قائم إلى يوم القيامة إبلاغاً للرسالة الخاتمة وإفشاء للإسلام بين الأمم وللجهاد في الإسلام معنى أعم وأشمل من الاستعداد العسكري بالدعوة جهاد وتعليم الإسلام لغير المسلمين جهاد .
ولقد جاء الإسلام بأسس العقيدة والسلوك والتكامل وجعل للعقيدة حمى يحرم تجاوزه وترك أمداً لطبيعة التطور البشري ييسر للإنسان مستلزمات الحركة والعقل السليمين.
وفي الباب الثاني وبعد مقدمات عن تاريخ وطبيعة العلاقة بين الشرق والغرب وأثر العامل الديني وما تبع ذلك من تشابك سياسي وعرقي يخلص إلى موضوع الحوار بين أصحاب الأديان
والحوار في هذا الزمن الذي تشابكت فيه خطوط المواصلات والاتصالات وأصبح الإنسان يرى وهو في منزله ما يحدث في أقصى الشرق أو الغرب وأصبحت وسائل الإعلام وأدواته تنقل الأحداث من أي نوع بسرعة تفوق سرعة البرق يرى الدكتور حوراني: أن الحوار هو أفضل طريقة للمفاهمة بين الأطراف المتباينة التي تربطها مصالح مشتركة ليتمكن كل طرف من فهم سلوك وتصرف الطرف الآخر في سعيه إلى تحقيق أهدافه.
والقضية التي نحن بصددها الحوار بين أصحاب الأديان وهي القضية التي خلق العالم من أجلها .. ألا وهي عبادة الخلق للخالق وحده جل وعلا .
وحري بقضية كهذه أن يتبع في تحقيق أهدافها أنبل الوسائل وأوضح المسالك إن كانت النية صادقة لله سبحانه وتعالى .
فإذا كانت الحوارات بين أصحاب الديانات مسألة تستحق الدرس أو العناية فإن الحوار بين أبناء الدين الواحد ( الإسلام ) والوطن الواحد من أوجب الواجبات التي يمكن أن تكون أساساً للإصلاح خصوصاً وأن حكومتنا الرشيدة تبنت مبدأ الحوار وجعلته واحداً من مستلزمات الوحدة الوطنية خصوصاً وأن الجلسات التمهيدية للحوار تعقد في رحاب الوطن فارجو أن تكون حواراتنا للوطن والمواطن .