الإرهاب ومرادفاته من البغي والإفساد في ضـوء آيات الكتاب

الإرهاب ومرادفاته من البغي والإفساد
في ضـوء آيات الكتاب

إعــداد
د. عبدالرحمن بن جميل بن عبدالرحمن قصاص
الأستاذ المساعد بكلية الدعوة وأصول الدين
جامعة أم القرى – مكة المكرمة

مقدمـــــة :
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله؛ فلا مضل له. ومن يضلل؛ فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسله صلى الله عليه وآله وسلم، أمّا بعد؛
فإن الدين الإسلامي دين الرحمة والعدل والمسامحة والإحسان إلى الخلق أينما كانوا، وهو دين الوسطية والاعتدال، والعزة والمنعة والقوة.
قال الله تعالى: { •                 } (البقرة: 143).
وقال الله القوي العزيز سبحانه: {  •       } (المنافقون: 8).
وبهذه الموازنة وآية العدل الباهرة ينظر الإسلام إلى كل أحد، وإلى أي تصرف بشري، فالرحمة العنوان، والعدل الباب، والاعتدال السقف، والعزة والقوة والمنعة البُنيان والجدران.
فهذه علامات يهتدي بها المرء إلى هذا الدين العظيم الخالد.
ولقد نزل بأمتنا الإسلامية هنا وهناك حركات عنف صاحَبَها بغيٌّ كثير وفساد عريض لزم أهل العلم والإيمان بيانه للناس وإيضاحه للعالمين فكان هذا البحث إسهامًا مني في البيان الشرعي لتحديد المفاهيم والمصطلحات التي تحتاجه الأمة المسلمة من خلال لغة العرب وآيات الكتاب المبين.
ولقد اخترتُ أن يكون عنوان هذا البحث: (الإرهاب ومرادفاته من البغي والإفساد في ضوء آيات الكتاب).
أهمية الموضوع:
وتتضح أهمية البحث في هذا الموضوع من خلال المحاور التالية:
أولاً: مدى حاجتنا إلى تحديد هذه المفاهيم الشرعية؛ الإرهاب – البغي – الإفساد لغة واستعمالاً.
ثانيًا: يشرف هذا الموضوع بسبب تعلقه بالقرآن الكريم، والشيء يشرف بمتعلقه.
ثالثًا: إننا نعيش هذه الأيام المعاصرة حركات عنف تظهر هنا وهناك ونحن أبناء هذا الجيل فواجبٌ علينا بيان الحق للأمة والعالم جميعًا.
رابعًا: تحديد الأصول والقواعد التي ينبغي علينا حملها في هذا الموضوع وطرقها والتمسك بها والدعوة إليها.
خامسًا: موافقة أو تخطئة من بحث موضوع الإرهاب ومرادفاته أو تطرق إليه.
خطة البحث:
يحتوي هذا البحث على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة على النحو التالي:
- مقدمة (وهي هذه التي بين أيدينا).
- المبحث الأول: الإرهاب ومرادفاته من البغي والإفساد في لغة العرب.
- المبحث الثالث: الإرهاب ومرادفاته من البغي والإفساد في ضوء آيات الكتاب.
- المبحث الثالث: أصول وفوائد قرآنية في هذا الموضوع.
- خاتمــــــة.
واللهَ تعالى أسأل أن يوفقنا جميعًا لمحبته ورضاه سبحانه، وأن ينفع بهذا البحث معدّه وقارءَه .
وصلى الله وسلم على نبيّنا محمدٍ وآله وصحبه وذريته.
والله تعالى أعلم.
وكتب الفقير إلى الله تعالى
عبد الرحمن بن جميل قصاص
بالمسجد الحرام صبيحة يوم الاثنين

المبحــــث الأول
الإرهاب ومرادفاته من البغي والإفساد في لغة العرب

لقد استوعب اللسان العربي ألفاظًا كثيرة ومعاني كبيرة، واجتهد علماء العربية في بيانها البيان اللغوي أكمل اجتهاد، وأحاول في هذا المقام بيان معنى الإرهاب والبغي والإفساد لغة.
تعريف الإرهاب لغة:
أصل مادة (ر هـ ب) يدور حول معنيين: الخوف، والدقة والخفة.
رَهِبَ يَرْهَب رَهْبة رَهَبًا ورُهْبًا: أي خاف.
ورَهِب الشيء: خافه.
وتَرهَّب غيره: إذا توعّده.
والرَّهبة: الخوف والفَزَع.
وأرهبه ورهَّبه واسترهبه: أخافه وفزَّعه.
واسترهبه: استدعى رهبته حتى رَهِبَه الناس.
والرَّهْبة والرُّهْب: مخافة مع تحرّز واضطراب.
والرَّاهبة: الحالة التي ترُهب فتُفزع وتُخوِّف.
والترهب: التعبد، وهو استعمال الرّهبة.
والرَّاهب: المتعبد في الصومعة، والجمع: رُهبان ورَهابين ورهابنة.
والرهبانية: من الرهبة، ثم صارت اسمًا لما فضُل عن المقدار وأفرط فيه، وهي غلو في تحمّل التعبد.
فمعنى وأصل الإرهاب: فزع الإبل من الحوض وذيادها ( ).
فمعنى الإرهاب إذًا: استدعاء الخوف والفزع، أو هو التخويف والتفزيع، وإلقاء الرعب.
تعريف البغي لغة:
بغى الشيء ما كان خيرًا أو شرًّا يبغيه بُغاءً وبُغًى: أي طلبه وابتغاه وتبغاه واستبغاه: طلبه أيضًا.
وبغى الخير بُغْية وبِغْية.
والبُغْية: الحاجة.
والبَغِيّة والبِغْية: الطَّلِبة.
ويقال: أبْغني شيئًا، وأبْغِ لي شيئًا: أي أعطني.
والبِغْية في الولد: نقيض الرِّشْدة.
وبَغَتِ الأَمَةُ تَبْغي بَغْيًا، وباغَتْ مُباغاة وبِغاء، وهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عهرت وزنت.
وقيل: البَغِيّ الأَمَة؛ فاجرة كانت أو غير فاجرة. وقيل: البَغيّ الفاجرة؛ حرة كانت أو أمة، ولا يقال للرجل: بَغيّ.
والبَغْيُ: التَّعدِّي؛ الاستطالة على الناس والكبر والظلم والفساد وقصده، وأصل البغي: مجاوزة الحد، وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء بغيٌّ.
وبَغَى الرجلُ علينا بغيًا: عدل عن الحقّ واستطال.
ويقال: فلان يَبْغي على الناس: إذا ظلمهم وطلب أذاهم.
والفئة الباغية: الظالمة الخارجة عن طاعة الإمام العادل.
وبَغَى الوالي: ظَلَم.
وبغى على أخيه بَغْيًا: حسده.
وبَغَى بَغْيًا: كذب.
وبغى في مشيته بغيًا: نظر إليه كيف هو، وبَغَاه بَغيًا: رَقَبه وانتظره.
والبغي على ضربين:
أ – محمود: وهو تجاوز العدل إلى الإحسان والفرض إلى تطوع.
ب – مذموم: وهو تجاوز الحق إلى الباطل، أو تجاوزه إلى الشُّبَه.
والبغي في أكثر المواضع مذموم ( ).
تعريف الإفساد لغة:
الفاء والسين والدال : كلمة واحدة، فسد الشيء يفسُد فسادًا وفُسودًا، وهو فاسد وفسيد.
والفساد: خروج الشيء عن الاعتدال؛ قليلاً كان الخروج عنه أو كثيرًا.
ويضادّه الصلاح، ويستعمل ذلك في النفس والبدن والأشياء الخارجة عن الاستقامة.
ولا يقال: انفسد، وأفسدتُه أنا.
ويقال: أفسد فلان المال يُفسده إفسادًا أو فسادًا.
وفسَّد الشيء: إذا أباره.
واستفسد السلطان قائده: إذا أساء إليه؛ حتى استعصى عليه.
والمفسدة خلاف المصلحة، والاستفساد خلاف الاستصلاح.
وهذا الأمر مفسدة لكذا: أي فيه فسادٌ ( ).

المبحث الثاني
الإرهاب ومرادفاته من البغي والإفساد في ضوء آيات الكتاب

في هذا المبحث أخصص الحديث عن هذه المفاهيم الثلاثة: (الإرهاب – البغي – الإفساد) من خلال آيات كتاب الله العزيز كما وردت هناك.
مفهوم الإرهاب والترهيب في القرآن المبين:
لقد وردت مادة (رَهَب) وتكررت في القرآن الكريم اثنتي عشرة مرة بصيغة الفعل والمصدر واسم الفاعل.
فأمّا الفعل فذُكر في خمسة مواضع هي:
أ – قول الله تعالى: {              } (البقرة: 40).
ب– وفي قصة نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام مع السحرة : {   •   •             ••     } (الأعراف: 115، 116).
جـ– وفي قصته عليه الصلاة والسلام أيضًا بعد لقائه ربَّه – تبارك وتعالى – قال الله العليم سبحانه: {                 } (الأعراف: 154).
د– قال الله الحكيم سبحانه: {   •         •  •        }(الأنفال: 60).
هـ– وقال الربُّ العظيم سبحانه: {               } (النحل: 51).
وأمّا المصدر؛ فذُكِر في أربعة مواضع على النحو التالي:
1- قال الله العزيز الحكيم سبحانه في وصف بعض الأنبياء عليهم الصلاة والسلام: {            } (الأنبياء عليهم الصلاة والسلام: 90).
2- وفي قصة رسول الله موسى عليه الصلاة والسلام حين بعثه الله سبحانه إلى فرعون وملئه قال الله تعالى ذكره له: {                            } (القصص: 32).
3- قال الله السميع العليم سبحانه: {                •              •            } (الحديد: 27).
4- وفي بني إسرائيل وخوفهم يقول الله الخبير البصير سبحانه: {          •    } (الحشر: 13).
وأمّا اسم الفاعل فذُكِر في ثلاثة مواضع، هي:
1- قال الله العليم الحكيم سبحانه: { •  ••          ••         •       } (المائدة: 82).
2- وقال الله الواحد الأحد عن اليهود والنصارى: {                          } (التوبة: 31).
3- وقال الله – تعالى شأنه – بعد بقليل: {    •       ••      } (التوبة: 34).
فتمّ تعداد هذه الألفاظ في اثني عشر موضعًا ( ).
والذي يهمنا في بحثنا هذا من هذه المواضع كلها ثلاثة مواضع، هي:
1– الإرهاب بالسحر من قبل فرعون وسحرته: {        ••     } (الأعراف: 116).
2– الجهاد والإعداد: قال الله سبحانه وتعالى: {   •         •  •        } (الأنفال: 60).
في قوله الله تعالى ذكره: { } قراءتان:
الأولى: { } بالتخفيف: وهي قراءة عامة القرّاء.
الأخرى: { } بالتشديد والتضعيف: وهي رواية رويس عن يعقوب لحضرمي وهو أحد القراء العشرة ( ).
فـ { } بالتخفيف من (أرْهَب)، و{ } من (رَهَّب) الفعل المُضَعَّف ( ).
3– وفي اليهود وخوفهم : قال الله البصير سبحانه: {          •    } (الحشر: 13).
وممّن وصف بالإرهاب في القرآن المبين فرعون وبنو إسرائيل.
فأمّا فرعون فذُكر في القرآن باسمه المعرَّف به أربعًا وسبعين مرة ( )، فذكرت أقواله وأفعاله وصفاته: فقد قام بالإرهاب الفكري والمسلح، وكفر بالله العظيم، وكفَّر خير خلق الله في زمانه موسى عليه الصلاة والسلام، وادّعى الربوبية، واتخذ السحرة فأرهب الناس بالسحر، وقتَّل وعذَّب وذبَّح، وظلم وأفسد وادعى الإصلاح والرشاد، واتّهم المصلحين، وألهى الناس وضغط وحجر عليهم إعلاميًا.
وأمّا بنو إسرائيل فقد ذُكروا بهذا الاسم أربع عشر مرة في القرآن الكريم، وباســــم اليهـــــود تسع مرات في كتـــــاب الله – تعالى – أيضًا( )؛ فقد ذكر الله – سبحانه – لنا كفر كثير منهم على الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام بالقتل ونحو ذلك، إضافة إلى إفسادهم في الأرض .. إلى آخر ما ذكر لنا القرآن الكريم المبين في بيان أحوالهم وأقوالهم وصفاتهم.
فيظهر لنا بعد هذا العرض أن مفهوم الإرهاب والترهيب في القرآن الكريم منه المذموم – وهو الأغلب والأكثر – ومنه المحمود في الإعداد والجهاد لقتال أعداء الله تعالى، والانتصار لمن وقع عليه الظلم. والله تعالى أعلم.
مفهوم البغي في كتاب الله تعالى:
لقد تكررت مادة (ب غ ى) في القرآن الحكيم ستًا وتسعين مرة بصيغة الفعل والمصدر واسم الفاعل.
فأمّا الفعل بتصريفاته المختلفة لهذه المادة فذُكر خمسًا وستين مرة؛ نحو قول الله تعالى ذكره: {          } (الأنعام: 164)، وقول الله سبحانه: {                              •    } (الحجرات: 9).
وأمّا المصدر فذُكر ستًا وعشرين مرة؛ ومثاله قول الله الحقّ المبين سبحانه: {       } (الشورى: 39)، وقال الله السميع سبحانه: {  ••      •           } (يونس عليه الصلاة والسلام: 23).
وأمّا اسم الفاعل فورد في هذه المادة خمس مرات؛ قال الله الجليل سبحانه: {         } (البقرة: 173).
فتمّ تمام هذه الألفاظ في ستة وتسعين موضعًا ( ).
ولقد ورد ذكر لفظ البَغي مرفوعًا ومنصوبًا ومجرورًا، ومعرّفًا ومنكّرًا ومضافًا إلى ضمائر في أحد عشر موضعًا من مجموع (96) موضعًا المذكورة سابقًا. وكلها وردت في البغي المذموم مطلقًا.
وقد أفادتنا الآيات الكريمات في البغي ما يأتي :
أ – أنّ الله تعالى حرّمه؛ قال الله سبحانه وتعالى: {     •                         } (الأعراف: 33).
ب– وأنّ الله سبحانه نهى عنه تعالى؛ يقول الله العليم سبحانه: { •                 } (النحل: 90).
جـ– أن اختلاف الأمم من قبلنا وتفرّقهم وابتعادهم عن الحقّ كان بسبب البغي بينهم؛ قال الله الخبــــير سبحانــــه: { •                   }(آل عمران: 19)، ويقول الله السميع العليم سبحانه: {           } (الشورى: 14).
د– كما كان كفر بعض الأمم السابقة لنا بسبب البغي أيضًا؛ قال الله الواحد الأحد سبحانه في هؤلاء: {          •                    } (البقرة: 90).
هـ– يجوز للمرء أن ينتصر لنفسه بعد أن أصابه البغي أو وقع عليه من قبل أحــــد؛ قال الله العزيز الحكيم سبحانـــه في مدح بعض عباده المؤمنين: {       } (الشورى: 39).
و– أن بغي الناس أثره على أنفسهم يجازون به؛ قال الله العلي العظيم سبحانه: {  ••      } (يونس عليه الصلاة والسلام: 23).
ز– أن كثيرًا من الجزاءات على أهل الدنيا هي بسبب بغيهم؛ يقول الله الحكيم العليم سبحانه: {      } (الأنعام: 146).
كما أفادتنا الآيات البيّنات الواردة بألفاظ فعل البغي ما يأتي:
1- أن قارون كان ممّن بغى على قومه فتكبّر وطغى، وهي صورة من صور البغي؛ قال الله سبحانه: { •        } (القصص: 76).
2- وأن أحد الخصمين اللذين تسورا محراب داود عليه الصلاة والسلام بغى على الآخر، فتعدى على نعاجه، وهي صورة من صور البغي؛ قال الله العليم سبحانه: {                                   •            •   } (ص: 21– 23).
3- أن البغي يقــــع بين كثير من الشركاء والخلطاء؛ قال الله البصير سبحانه: { •        } (ص: 24).
4- أن البغي قد يحدث من قبل طائفة مؤمنة لا من أفراد فقط، وأننا ينبغي أن لا نقف مع الطائفة والفئة الباغية، بل نقاتلها حتى تفيء وترجع إلى أمر الله تعالى، وهي توصف بالإيمان وإن بغت علينا؛ قال الله العزيز الرحيم سبحانه: {                      } (الحجرات: 9).
5- أن بسط الرزق لبعض المخلوقين سبب من أسباب البغي في الأرض؛ ولذلك يقول الله القدير سبحانه: {         (الشورى: 27).
6- تعلقت كثــــير من أفعــــال البغــــي بالأرض؛ قــــال الله سبحانه وتعالى: {      } (يونس عليه الصلاة والسلام: 23)، و(الشورى: 42).
7- من أشد البغي في الأرض الكفر والشرك بالله سبحانه وتعالى؛ قال الله تعالى ذكره: {        •                    •                          } (يونس عليه الصلاة والسلام:22، 23).
فيظهر لنا بعد هذا العرض أن مفهوم البغي في القرآن المبين شر كله، وهو تعدّ وظلم وإفساد.
مفهوم الفساد والإفساد في ضوء الآيات:
لقد تكرر لفظ الفساد والإفساد في القرآن الكريم خمسين مرة بهيئات الفعل وتصريفاته، والمصدر واسم الفاعل.
فأما الفعـــل فذكر في ثمانية عشر موضعـــًا، نحو قول الله سبحانه وتعالى: {           } (محمد  : 22).
وأمّا المصدر فذكر في أحد عشر موضعًا، ومثاله قول الله العليم الحكيم سبحانه: {     } (البقرة: 205).
واسم الفاعل مفردًا كان أو على صيغة الجمع جاء في واحد وعشرين موضعًا في مثل قول السميع العليم سبحانه: {      } (البقرة: 220)، وفي قول الله العليم الخبير سبحانه: {     } (المائدة: 64).
فتم تعداد هذه الألفاظ في خمسين موضعًا ( ).
ولقد ورد ذكر أكثر ألفاظ الفساد والإفساد في القرآن الكريم متعلقًا بذكر الموضع؛ وهو الأرض، قال الله العظيم الحليم سبحانه: {       } (الأعراف:56 – 58).
ومرة حُدِّد بالبر والبحر في قول الله تعالى ذكره: {      } (الروم:41).
ومرة بالقرى، وهي البلدان والحواضر والأقاليم والمدن، يقول الله عزّ شأنه: { •      } (النمل: 34).
ومرة بالبلاد، يقول الرب العظيم سبحانه: {         } (الفجر: 11، 12).
وأحيانًا يذكر لفظ الفساد في القرآن المجيد متعلقًا بذكر السموات والأرض ومن فيهن يقول الله الخبير البصير سبحانه: {          } (المؤمنون: 71).
كما ترد ألفاظ الفساد والإفساد مطلقـــة غير مقيدة، فقــــد يحمل المطلق هنا – والله تعالى أعلم – على المقيــــد المذكــــور سابقًا. قــــال الله تبارك وتعالى: {              } (النحل: 88).
ومن المفيد أن نتعرف على بعض من وردت فيهم هذه الألفاظ من الأمم والأقوام والأشخـــــاص، فمن هؤلاء: بنو إسرائيــــل، قال الله تعالى شأنه: {       •       } (الإسراء: 4). وقال الله سبحانه عنهم: {          } (المائدة:64).
وكثير من ملوك الأرض وزعمائهــــا، قال الله العظيم سبحانه: {  •             } (النمل: 34).
ويأجوج ومأجوج، يقول الله العليم الحكيم سبحانه: {•      } (الكهف: 94).
والمنافقون، قال الله العزيز الحكيم عنهم: {        } (البقرة: 12).
وكثير من أقوام الأنبياء عليهم الصلاة والسلام الذين ابْتُعِثُوا فيهم، مثل: قوم لوط وشعيب عليهما الصلاة والسلام، وفرعون وملئه وقارون، إلى غير هؤلاء من المفسدين في الأرض.
وبعد التعرف على بعض من وردت في حقّهم الألفاظ القرآنية في الفساد والإفساد نحتاج أن نقف مطوّلاً مع إطلاقات هذا المفهوم القرآني وعلى من يُطلق، ومن يشار إليه بالفساد والإفساد من الخلق.
وبعد استقراء النصوص القرآنية الواردة في الفساد والإفساد خلصت إلى أنهما يطلقان على ما يأتي :
1- الكفر والشرك بالله العظيم سبحانه:
يسعى كثير من المفسدين في الأرض إلى نشر الكفر والشرك بالله – تعالى – بشتى الوسائل ومختلف الأساليب، فمنهم من يسلك طرق الترغيب والترغيب دون الترهيب، ومنهم من يفضّل إجبار الناس وغصبهم على اعتناق ملة أو مذهب من المذاهب الأرضية بحكم القوة والسيطرة، يقول الله العظيم سبحانه: {              } (النحل: 88).
إن الكفر بالله – سبحانه وتعالى – والبعد عن الدين واتخاذ الشركاء من دون الله يفسد السموات والأرض ومن فيهن، يقول الله تعالى ذكره: {          } (المؤمنون: 71).
وقال الواحد الأحد سبحانه: {               } (الأنبياء: 22).
2- النفاق:
إن النفاق شر محضٌ، بل فساد وإفساد، وإن زعم أصحابه وأهله أنهم مصلحون ويسعون في الأرض للإصلاح فيه، يقول الله الحكيم العليم سبحانه عن المنافقين: {                    }(البقرة: 11، 12).
ولذلك يلزم هؤلاء المنافقين عند توبتهم الإصلاح مقابل ما قاموا به من الفساد والإفساد في الأرض، كما يلزمهم الاعتصام بالله تعالى وإخلاص الدين لله سبحانه. قال الله الخبير سبحانه: { •      •    •                   •  } (النساء: 145، 146).
3- قطع ما أمر الله تعالى بوصله:
إنّ قطع ما أمر الله تعالى بوصله فساد وإفساد في الأرض؛ لأننا مأمورون جميعًا أن نصل ما أمر الله تعالى ذكره بوصله لا أن نقطع ما أمرنا بوصله من الطاعات والخيرات والقربات التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها وعن أصحابها.
يقول الله العليم سبحانه: {                         } (الرعد: 25).
ومن الأمثلة القرآنية على تقطيع ما أمر الله تعالى بوصله ما يقوم به فئام من الناس – هدانا الله وإياهم – من تقطيع الأرحام.
يقول الله البصير سبحانــه: {                   } (محمد: 22، 23).
4- الإسراف:
والإسراف بمفهومه العام إفساد في الأرض، والمسرفون هم المفسدون.
قال الله العزيز سبحانه على لسان نبيه صالح عليه الصلاة والسلام مخاطبًا قومه: {            } (الشعراء: 151، 152).
ومن أمثلة المفسدين ما قصّه الله – تعالى – علينا في كتابه المبين من أمر قارون يقول الله سبحانه وتعالى: { •             •             •                               •     } (القصص: 76، 77).
5- سفك الدماء وإهلاك الحرث والنسل:
إن من صور الفساد والإفساد في الأرض استخدام العنف بسفك الدماء، واستحلال الأعراض والتعدي على حقوق الآخرين، وسلبها من أصحابها. والمجتمعات والدول التي تعاني من مثل هذا لا يستقر لها قرار ولا تعرف الأمن والإصلاح.
فقد ذكر لنا الله – سبحانه وتعالى – أن الملائكة الكرام عليهم الصلاة والسلام قالت لله تعالى أثناء الحوار عن الأرض وخليفتها: {            •   } (البقرة: 30).
كما ذكر الله العليم الخبير – سبحانه – عن فئام من البشر سعيها الحثيث للإفساد وإهلاك الحرث والنسل: { ومن  ••                          •          •   •        } (البقرة: 204–206).
وضرب لنا القرآن الحكيم أمثلة لهذا النوع الخطير من الفساد والإفساد في الأرض بأقوام وأشخاص كانت غايتهم العظمى في الحياة الدنيا إشاعة الخوف وسلب الأمن من المجتمعات بالقتل وإراقة الدماء والتعدي على الآخرين.
فمن أعلى وأولى الأمثلة فرعون لعنه الله تعالى، حيث سعى المأخوذ الهالك طيلة حياته إلى ذلك.
قال الله الخبير سبحانه: { •                    } (القصص: 4).
وهؤلاء تسعة رهط كانوا مفسدين في الأرض زمن نبي الله صالح عليه الصلاة والسلام، يقول الله تبارك وتعالى: {               •                          •   } (النمل: 48–51).
6- ضعف الولاء والبراء:
إن الفساد الكبير الذي يستشري في الدول والمجتمعات من أسبابه ودوافعه عدم أو ضعف الولاء بين المسلمين والبراء من أعدائهم الكافرين، فضلاً عن نصرة من يطلب النصر من ضعفاء هذه الأمة الإسلامية.
قال الله العظيم الحليم سبحانه: { •            •                        •                           } (الأنفال: 72–73).
7- ترك الجهاد ودفع السوء عن المجتمعات:
ذكر لنا القرآن الكريم قاعدة وأصلاً تنبني عليه أصول الحضارات وبقاء الأمم ونشر الصلاح والإصلاح؛ ألا وهو استمرار السنة الإلهية في الكون من تهيئة أقوام ودول إسلامية تجاهد وتقاتل الأعداء وتدفع المعتدين وترد الغاصبين. وإذا ضعف ذلك أو تركه أهله فانتظر الفساد في الأرض بصوره القائمة وأشكاله الظالمة.
يقول الله القوي العزيز سبحانه: {    ••          } (البقرة: 251).
8- سرقة المال العام:
في جزء من قصة نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام مع إخوته لما قدموا إلى مصر أثناء قدومهم الثاني عليها طلبًا للميرة والطعام في سنوات القحط السبع أمر يوسف الصديق عليه الصلاة والسلام بعض فتيانه أن يضع صواع الملك – وهو مكيال الدولة الرسمي – في رحل ووعاء أخيه الشقيق حتى يتمكن من إبقاء أخيه الشقيق لديه في مصر، وهي خطوة من خطواته عليه الصلاة والسلام لاستدراج إخوته. ولما أذن الرحيل إلى مصر أذّن مؤذن الدولة الرسمي – أي أعلم وأشهر – {         •                    •      •  } (يوسف عليه الصلاة والسلام: 70–71).
إنّ من صور الفساد والإفساد في الأرض سرقة المال العام والتعدي على ممتلكات الدول بحجج واهية أو مستندة إلى أنظمة وضعية أو طارئة.
9- العلو في الأرض بغير الحقّ:
يقول الله علام الغيوب سبحانه: {                } (القصص: 83).
ومن أمثلة العالين في الأرض المستكبرين المفسدين فرعون وقارون قال الله الحكيم سبحانه عن فرعون: { •           } (القصص: 4)، ويقول الله العليم سبحانه: { •       } (يونس عليه الصلاة والسلام: 83).
وقال الله سبحانه وتعالى عن قارون: { •        } (القصص: 76).
10- السحر:
إن انتشار السحر والسحرة في البلاد وبين العباد فساد وإفساد عظيم لعقائد المؤمنين وعقول الموحدين.
وقد طلب فرعون – وهو الذي يرعى السحرة في بلاده ويؤيدهم ويُكْرِهُهُم على تعلمه وتعاطيه – أن يأتوه بكل ساحر عليم ليواجه بهم موسى الكليم عليه الصلاة والتسليم : {                     •    •         •     } (يونس عليه الصلاة والسلام: 80–82) ( ).
وبعد؛ عرض لهذه المفاهيم والمصطلحات القرآنية، وبه تتضح لنا استعمالات هذه المصطلحات وخصائصها.

المبحـــث الثالث
أصول وفوائد قرآنية في الموضوع

إنّ هذا المبحـــث تتمة للمفهوم القرآني لتلك المصطلحات (الإرهاب – البغي – الإفساد) حيث أذكر فيه شيئًا من الأصول والفوائد القرآنية المستنبطة المتفرقة في هذه الموضوعات الثلاثة، أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يعينني على تدبر كتابه وفهمه والعمل بمحكماته.
وإليكم هذه الأصول والفوائد القرآنية المستنبطة في الموضوع:
1- أن للإرهاب والبغي والإفساد مصدرين:
أحدهما داخلي، وذلك من قبل المنافقين والمرجفين؛ قال الله تعالى شأنه: {        •    •         •       } (الأحزاب: 60، 61).
والآخر خارجي، وهو من قبل أهل الكتاب والمشركين ومن عاونهم؛ قال الله العليم الخبير سبحانه: { •  ••       } (المائدة: 82)، ويقول الله سبحانه وتعالى عن الذين كفروا: { •          •  } (النساء: 102).
2- من أهم واجبات المصلحين والعلماء والدعاة النهي عن الإرهاب والبغي والإفساد في الأرض:
وذلك وفق ما واجه به رســــول الله صلى الله عليه وآله وسلم الإرهاب والبغي والإفســــاد وأهــله؛ قــــال الله تعالى ذكره: {        •           } (هود عليه الصلاة والسلام: 116)، ومن هؤلاء البقية المصلحة أنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام، فهذا نبي صالح عليه الصلاة والسلام يقول لقومه: {         } (الأعراف: 74)، وقام النبيّ شعيب عليه الصلاة والسلام بمثل ذلك إذ قال لقومه: {             } (الأعراف: 85). وتبع أنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام على هذا المنهج أتباعهم المصلحون، فقد قصّ الله – سبحانه وتعالى – علينا إنكار قوم قارون عليه حين بغى عليهم: {        •                               •     } (القصص: 76، 77).
3- ليس كل من اتهم بالإرهاب أو البغي أو الإفساد كان كذلك، وليس كل من ادعى الإصلاح يكون مصلحًا:
وقد ذكر الله – سبحانه وتعالى – لنا أن فرعون لعنه الله تعالى قد اتهم كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام بالإفساد؛ قال الله تعالى: {                    } (غافر: 26)، وسانده ووافقه وتواصى معه بالباطل ملؤه، قال الله تعالى ذكره: {              } (الأعراف: 127).
كما أن القرآن المبين فضح المنافقين حين ادعوا الإصلاح، وهم ليسوا من أهله، بل هم المفســــدون الحقيقيون؛ يقول الله القوي سبحانه عن المنافقين: {                    } (البقرة: 11، 12).
4- من أهم أسباب ظهور الإرهاب والبغي والفساد والإفساد ما قدمته أيدي الظالمين من الذنوب والمعاصي:
يقول الله العلي الأعلى سبحانه: {         ••       } (الروم: 41).
وقال الله – سبحانه وتعالى – عن اليهود وما حُرِّم عليهم بسبب ذنوبهم: {       } (الأنعام: 146.
وكثيرًا ما يلوم من وقع عليهم العنف والبغي والفساد الزمان أو الأحوال أو الأعداء أو الضعف الأمني، والحقيقة التي لا مرية فيها أن من أهم الأسباب لذلك ذنوبنا نحن، فاللوم الحقيقيّ والعتاب الأَوْلي يُوجّه إلينا خاصة قبل غيرنا، فأسأل الله تعالى أن يعفو عنّا وأن يتجاوز عن مسيئنا ( ).

خاتمـــة :
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبعد؛
فهنا أوقفتُ مسير القلم وغادرت الصحف لأذكر شيئًا من نتائج وآثار هذا البحث، فمن ذلك:
1- أن هذا البحث مشاركة مني في بيان الحقّ في بعض المسائل المتعلقة بالإرهاب والبغي والإفساد.
2- أن التحديد اللغوي للإرهاب والبغي والإفساد مهم غاية الأهمية لمعرفة دقة هذه الألفاظ الشرعية.
3- أن لفظ (رَهِب) ورد في كتاب الله تعالى اثنتي عشرة مرة، ولفظ (بغى) تكرر في القرآن ستًا وتسعين مرة، ولفظ (فسد) ذكر في الكتاب العزيز خمسين مرة، وكل ذلك ورد بهيئة الفعل والمصدر واسم الفاعل.
4- لا بد من الرجوع في تحديد المصطلحات والمفاهيم الشرعية إلى ما ورد عنها في كتاب الله تعالى باللفظ والمعنى بعد الإحصاء والاستقراء التام.
5- إن الأصول والفوائد القرآنية في هذا الموضوع كثيرة، بيد أني اخترتُ منها المُهِمّ لحاجتنا لحمل هذه الأصول والتقيّد بها والرجوع إليها.
وأوصي وأقترح في نهاية المطاف ما يلي:
أ – بحث هذه المفاهيم (الإرهاب– البغي– الإفساد) في ضوء سنة النبي الأمين عليه الصلاة والسلام.
ب– استمرار إقامة الملتقيات والندوات العلمية بصفة دورية التي تبحث مثل هذه القضايا المعاصرة المهمة.
جـ– نشر البحوث المتخصصة في هذه الموضوعات ليدركوا حقيقتها، وينأوا عنها وعن أهلها.
وإني أحمد الله تعالى أولاً وآخرًا وظاهرًا وباطنًا، وأردد ما نطق به القرآن المبين على لسان رسول الله شعيب عليه الصلاة والسلام حين قال: {                 } (هود عليه الصلاة والسلام: 88).
أسأل الله سبحانه بعزته وقدرته أن يتقبل مني هذا الجهد، وأن يجعلها خالصًا محتسبًا لديه تعالى.

وصلى الله وسلم على نبيّنا محمد وآله وصحبه وذريته.
والله تعالى أعلم.

المراجع والمصادر
 القرآن الكريم.
 آل الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد. الإرهاب أسبابه ووسائل العلاج. بحث مقدّم للدورة السابعة عشرة للمجمع الفقهي الإسلامي المنعقدة في مكة المكرمة عام 1424هـ.
 الأزهري: أحمد بن محمد. تهذيب اللغة. ت: عبد السلام محمد هارون وآخرين. الدار المصرية للتأليف والترجمة.
 الأصفهاني: الراغب. مفردات ألفاظ القرآن الكريم. ت: صفوان داودي. دار القلم. دمشق. الطبعة الأولى. 1412هـ.
 الألوسي: محمود شكري. روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني. مصورة عن الطباعة المنيرية.
 ابن الجزري: محمد بن محمد بن محمد. تحبير التيسير في القراءات العشر. ت: د. أحمد القضاة. دار الفرقان للنشر. الأردن. الطبعة الأولى. 1421هـ.
 الجوهري: . الصحاح في اللغة. ت: أحمد عبد الغفور عطار.
 أبو حيّان الأندلسي: عبد الله بن محمد الغرناطي. البحر المحيط. مصوّرة عن طبعة السعادة. 1328هـ.
 الدامغاني: الحسين بن محمد. إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم. ت: عبدالعزيز سيد الأهل. دار العلم للملايين. بيروت. الطبعة الثانية. 1977م.
 الدجوي والقمحاوي: قاسم ومحمد. قلائد الفكر في توجيه القراءات العشر. مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح. مصر. الطبعة الثالثة.
 الزبيدي: السيد محمد المرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. ت: د. عبدالعزيز مطر وغيره. دار إحياء التراث العربي. بيروت.

 الزحيلي: أ.د. وهبة مصطفى. التفجيرات والتهديدات التي تواجه الآمنين؛ أسبابها وآثارها وحكمها الشرعي ووسائل الوقاية منها. بحث مقدّم للدورة السابعة عشرة للمجمع الفقهي الإسلامي المنقعدة في مكة المكرمة عام 1424هـ.
 ابن سيده: المحكم والمحيط الأعظم في اللغة. ت: مصطفى السقا ود. حسين نصار. الطبعة الأولى. دار الأندلس للنشر والتوزيع. جدة 1377هـ.
 ابن عاشور: محمد الطاهر. التحرير.
 عبد الباقي: محمد فؤاد. المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم. دار الحديث. القاهرة. الطبعة الثانية. 1408هـ.
 ابن فارس: أحمد بن فارس بن زكريا. مقاييس اللغة. ت: عبد السلام محمد هارون وآخرين. دار الفكر.
 الفراهيدي: الخليل بن أحمد. ت: د. مهدي المخزومي. د. إبراهيم السامرائي. طبع بغداد.
 المجمع الفقهي الإسلامي: رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة ندوة المجمع. الدورة السابعة عشرة عام 1424هـ.
 ابن منظور الإفريقي. لسان العرب. مؤسسة التاريخ العربي. بيروت. الطبعة الثالثة. 1413هـ.

الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك