هل نفتقد أدب الحوار؟

ما هو الفرق بين الخلاف والعداوة، وبين التذكير والإجبار؟.

فهد عامر الأحمدي
 

قبل 23 عاماً كنتُ أعيش في مدينة “مينيابلس” بولاية منيسوتا الأمريكية .. وفي كل مرة أعبر الجسر فوق نهر المسيسبي كنت أرى رجلًا يسير ذهابا وإيابا حاملًا لوحة كتب عليها عبارة نابية عن الدين.. وفي كل مرة أيضا ينتابني شعور بضرورة النزول لضربه وتكسير اللوحة فوق دماغه (ودماغ اللي خلفوه)!

وما أثار استغرابي حينها ليس اللوحة ذاتها بل عدم تعرض أحد له طوال تلك الفترة (خصوصا أنه على هذه الحالة قبل مجيئي بسنوات).. وفي المقابل لك أن تتصور نتائج حمل مثل هذه اللوحة في أحد شوارع المملكة أو القاهرة أو اسطنبول مثلا!!

… هذه القصة مجرد مقدمة للتذكير بأهمية الحوار والنقاش الهادئ مع من يخالفنا الرأي.. ففي حين تأتي ردود الفعل لدينا عنيفة وقاسية (ولا تقبل حتى مبدأ الاستماع والحوار) تأتي ردود الفعل في المجتمعات الأخرى هادئة تسمح بإبداء الرأي والاستماع للطرف الآخر .. وفي حين أثار حامل اللوحة حفيظتي رأيت في المقابل أشخاصاً – أثارت اللوحة غضبهم مثلي – ولكنهم كانوا يوقفون سياراتهم وينزلون لمناقشته والتحاور معه بهدوء..

ولو نتذكر جيداً كيف كان الحوار الهادئ – وليس الإجبار واللجوء للقوة هو أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم مع قريش.. فبعد بيعة الرضوان بعثت قريش سهيل بن عمرو لطلب الهدنة.. وحينها نادى النبي علي بن أبي طالب لكتابة وثيقة الصلح وقال له: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم , فقاطعه سهيل: ما ندرى ما الرحمن الرحيم اكتب باسمك اللهم , فقال النبي امحها يا علي, فرفض علي فمحاها الرسول بنفسه ثم أكمل: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله سهيل بن… فقاطعه سهيل مجددا: لو نعلم أنك رسول الله ما قاتلناك، اكتب محمد بن عبدالله , فقال النبي امحها يا علي : فرفض علي فمحاها النبي وكتب سهيل “محمد بن عبدالله” فغضب الصحابة غضبا شديداً(وكأني بهم يريدون أن يوسعوا سهيلا ضرباً) ولكن النبي بحلمه وبعد نظره كان يعلم أن الإسلام سينتشر بسماحته وهدوئه أكثر مما لو قتل أحدهم سهيلًا بحجة الإنكار والتطاول على شخصه الكريم..

وهذا ما حصل فعلًا حيث انتشر الإسلام طواعية بعد صلح الحديبية وأكد النبي في النهاية أن موقفه لم يكن نتيجة جبن أو ضعف بل كان تقيداً بمبادئ قرآنية واضحة مثل قوله تعالى {ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء و{أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين و{إنما أنت مذكّر لست عليهم بمسيطر…

… وما نفتقده هذه الأيام هو (أدب الحوار) والتفريق بين الخلاف والعداوة، وبين التذكير والإجبار.. فأنا مثلا قد أختلف معك ولكن لماذا أعاديك ؟! وقد أغتنم الفرصة لتذكير جاري ولكنني لا أملك حق إجباره أو السيطرة عليه.. غير أن بعضنا للأسف لايعرف الفرق بين الاثنين، فيخلط النقاش بالتهديد، ويسعى للتغيير باستعمال العنف والتهديد، ويهاجم حامل الرسالة دون الاهتمام بمضمون الرسالة نفسها – هذا إذا افترضنا قدرته أصلًا على نقدها أو تفنيدها !!

على أي حال .. للحديث بقية .. وحتى مقال الغد تذكّر أن في جمجمتك دماغاً واحداً لايختلف عن أدمغة الآخرين سوى بهامش بسيط (صعودا أو هبوطا في سلم الذكاء).. وبناء عليه يصبح الحل الأمثل لمضاعفة نسبة ذكائك (لثلاث أو أربع مرات) هو استشارة الآخرين، ومشاركتهم عقولهم ورؤية الحياة من وجهة نظرهم !!

… وقالوا قديماً: من شاور الناس شاركهم عقولهم..

الحوار الخارجي: 
أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك