الفجور في الحوار

محمد أبا الخيل
 
في العام (1978م)، كنت طالباً في كلية (نوتردام) في مدينة بلمونت بكاليفورنيا، والتي أصبحت الآن جامعة (نوتردام دي نمور)، في ذلك الحين أرادت عميدة الكلية الراهبة (الأخت ميري مارث رينهارد) أن تقيم يوماً للتسامح الديني بين الأديان المشهورة لدى طلاب الكلية، وكان في الكلية حينها عدد كبير من الطلاب المسلمين معظمهم من السعوديين والإيرانيين، وأوكلت تنظيم ذلك اليوم لرئيسة شؤون الطلاب الراهبة (الأخت ميري بث جبريل)، وقبل ذلك اليوم بأسبوع تقريباً، استدعتني الراهبة وقالت «استشرت بعض الطلاب المسلمين لترشيح طالب منهم يلقي كلمة في باحة الكلية غداً خلال فترة الغداء، يستحث الطلاب على حضور فعاليات يوم التسامح الديني، وقد وقع اختيارهم عليك»، وافقت على ذلك وبدأت أكتب الكلمة بعنوان من أخي مهنا وبعض الزملاء، وعندما ألقيت الكلمة ختمتها بالآية القرآنية الكريمة {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}، ثم ذكرت ترجمتها، كانت الراهبة تستمع للكلمة وبعد أن انتهيت، دعتني لمكتبها وأخرجت مصحفاً كان في أحد أدراج مكتبها وقالت «أرني تلك الآية التي ذكرتها» وكانت الآية (62) من سورة البقرة، فقرأتها أكثر من مرة، ثم أتت بقلم ووضعت تحتها خطاً باللون الأحمر، وبعد أيام رأيت مطوية توزع في الكلية حول يوم التسامح الديني وقد وضعت الآية بنصها العربي وترجمتها الإنجليزية على صدر تلك المطوية، وقد كتب تحتها «أصدق نص ديني أصلي يدعو للتسامح الديني».

أتذكر هذه القصة وأتذكر نقاشات كثيرة كانت تتم بين الطلاب المسلمين وغيرهم من الطلاب في تلك الكلية، حول الخلافات الدينية والمذهبية، وقصة الصراع العربي الإسرائيلي، خصوصاً أنه كانت في ذلك الحين تجري مفاوضات في (كمب ديفيد) بين المصريين والإسرائيليين، وكانت تلك النقاشات تحتد كثيراً، ولكن لا أذكر في يوم أن تجاوزت حدود الأدب واحترام حق الآخر في التعبير, بل إنه كان هناك مقرر في التاريخ عن الصراع العربي الإسرائيلي وكانت محاضراته ليلية وعدد الطلاب المسجلين فيه قرابة (40) طالباً معظمهم كانوا مسلمين ويهوداً، وكثيراً ما كانت المحاضرات تمتد ساعة أو أكثر متجاوزة حدود وقت المحاضرة، ويحتد فيها النقاش ولكن لا أذكر أن أحداً جرح إنسانية الآخر، من هذه النقاشات تعلمت الكثير، وأهم ذلك كان الاستماع للفكر الآخر حتى وإن لم أتفق معه، فعلى الأقل أستطيع صياغة حجتي بناء على ما أجد من خلل في حجة المتكلم الآخر.

منذ أن وضعت لنفسي حساباً في (تويتر) وأنا عاقد العزم على التعلم والحوار والمساهمة بحركة التنمية الفكرية ضمن أطر احترام الآخر مهما كان الاختلاف، للأسف لم ألتزم كثيراً بما عقدت العزم عليه وانجررت لمهاترات وخصومات لم يكن لها مبرر عقلي، أصبحت الحوارات شجارات وتصيداً واتهامات بالعقيدة وبالوطنية وتجريحاً بكرامة الإنسان، هذا الخصومات ما كان لها أن تكون لو أن المتحاورين التزموا بحق الآخر في التعبير ومناقشة الفكرة دون التقريع الشخصي والتهجم على كرامة الإنسان وجعل النقاش سباباً وشتماً وتعدياً.

هذا هو الفجور، ليس في الخصومة فليس في تويتر خصومات بل فجور بالحوار، فمنذ أيام تعرضت لحملة منظمة من فئة تتخذ من تويتر مجالاً للنيل ممن تعتقد باختلافهم في المفاهيم التي تحكم المجتمع، وكذلك تعرض الشيخ صالح المغامسي لحملة أقل حدة، ولكنها كانت حملة ظالمة لرجل عرف بالورع والتقوى والبعد عن التجاذب الذي يشغل الساحة الفكرية في محيطنا العربي.

قبل حلول شهر رمضان المبارك ونتيجة لتلك الحملة الشرسة، قررت الانسحاب من تويتر وإقفال حسابي فيه للأبد، حيث جلست أحاسب نفسي عما حققت وما اكتسبت وماذا خسرت منذ دخولي الحوارات التويترية عام (2010)، فوجدت أنني لم أحقق سوى العناء والقلق، ولكن وبعد استشارة الأصدقاء والمحبين، عدلت عن ذلك ولكن قررت أن أعود وألتزم بما عقدت العزم عليه في الأصل، أرجو من الله التوفيق والسداد.

المصدر: http://hewarpost.com/?p=1556

الحوار الداخلي: 
الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك