وكالة ناسا ترصد كيف يتغير كوكب الأرض بشكل جذري

مروة أحمد

مقارنة بسيطة بين بعض الصور التي تعرضها وكالة ناسا عبر موقعها الرسمي، تظهر كيف تدخل الإنسان لتغييرمعالم الكوكب على مر العصور والأزمان، الفارق الزمني بين الصور التي عرضتها الوكالة مؤخرًا يتراوح من خمس إلى مائة عام ، ويعرض تغييرات جذرية لمناطق مشهورة من العالم بشكل مذهل.

الصورة الأولى تم التقاطها من بيدرسن الجليدية بولاية ألاسكا الأمريكية في صيف 1917 وتظهر كيف كانت الولاية تكتسي بطبقات من الجليد؟ وفي صيف 2005 التقطت ناسا لنفس الولاية ونفس المكان صورة جديدة تظهر فيها النباتات الخضراء ،وقد احتلت مساحات شاسعة من أرض الولاية بدلا من الثليج.



الصورة الثانية لكارول الجليدية بولاية ألاسكا الأمريكية التقطت في سبتمبر من عام 1906 وتظهر مساحات من الصخور و الجبال في بيئة شبه صحراوية ،أما الصورة الثانية فالتقطت لذات المكان وفي سبتمبر أيضا لكن عام 2003 وفيها يبدو للمشاهد كيف أن النباتات بألوانها التدريجية المختلفة كست كل الصخور لتغير معالم المنطقة بالكامل.



الصورتين الثالثة والرابعة تظهر بشكل واضح التغيرات التي طرأت على شكل بحيرة باول بولاية أريزونا، الصورة الأولى التقطتها الوكالة في مارس 1999، أما الثانية فبتاريخ مايو 2014.



وفي يونية عام 1975 التقطت الوكالة العالمية صورة لغابات روندونيا بالبرازيل تظهر فيها المساحات الخضراء الشاسعة بالغابة، وفي أغسطس 2009 التقطت ناسا لذات المكان صورة تظهر كيف أن قطع الثليج الأبيض بدأت تغزو الغابة.



وفي صورتين منفصلتين رصدت ناسا التغيرات الجسيمة التي طرأت على نهر دشت وسد ميراني بأفغانستان في الفترة من أغسطس 1999 حتى يونية 2001.



ميراني هو السد المسئول عن توفير إمدادات مياه الشرب و الكهرباء للمنطقة المحيطة به، ودعم الزراعة المحلية.



وتوضح صورتين التقطتهما ناسا في أغسطس 1960 وأغسطس 2005 كيف استبدل جبل ماتيرهورن الواقع على الحدود بين إيطاليا وسويسرا بجبال الألب طبقات الجليد المتلاصقة عليه بألسنة دخان تتصاعد منه.



تمكنت أورجواي من زيادة النمو في مساحات غاباتها من 45000 هكتار إلى 900000 هكتار، وهو ما تظهره صورتان لناسا الأولى التقطت في مارس 1975 والثانية في فبراير 2009.

 

 

 

 

 
 

http://gate.ahram.org.eg/News/1274794.aspx

أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك