طرق التدريس التقليدية غير مجدية والتحوّل لمجتمع المعرفة مطلب

 

انطلقت صباح أمس جلسات أعمال المعرض والمنتدى الدولي للتعليم في دورته الثانية في يومها الأول.

و تناولت حلقة النقاش الأولى المعايير المفترضة في اختيار المعلم، وتحدث الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم (iste) عن السياسات الإستراتيجية والتطبيقات الفعالة لبناء كفايات المعلم في عصر المعرفة.

وقال إن عملية التعليم عملية تحتاج إلى كثير من الجهد و أن يكون هناك إصرار على التطوير وتنمية المهارات وكذلك ينبغي أن يكون هناك مدرسة جاذبة وعناية متفانية بتدريب القوى العاملة بالمدرسة وفرق التعليم.

وتابع القول: إن ثمة مشكلات في التعليم وهذا متوقع ولكن يجب علينا أن ندرك هذه المشكلة ونبدع في كيفية الحلول ونبدأ في تناول المشكلة بالحلول البسيطة حتى نتدرج في حلها.

وأثنى على ما شاهده من تجارب عالمية في تطوير التعليم مؤكداً على استخدام التقنية في التعليم قائلاً: لقد شاهدت في المدارس التي تستخدم التقنية في التعليم أن طلابها متميزون وأن المعلمين أقل تدخلا في سير الطلاب. في نفس الجلسة تحدث دونالد كنز عن المشكلات التي تواجه المعلم في العالم الرقمي حيث أبرز مجموعة من القضايا بدأها بقوله إن كون المعلم مطالب بإعداد جيل متعلم في عصر المعرفة يعتبر من كبرى التحديات إذ لابد أن يحدث تغيير في العملية التعليمة ولابد أن يكون التغيير من قلب العملية التعليم بعيد عن الأطراف.

وشدد على أهميتها وسبل التعامل معها وفق المنهج الحديث، وقال كنز إن الطلاب يواجهون مشاكل قد لا يجدون حلها في الكتاب المدرسي وهنا يجب أن يكون دور المعلم بارزا لاحتواء مثل هذه المشكلات.

وركز كنز على دور المعلم وأهمية أن يكون مهنيا متصلاً بالعالم الخارجي خارج المدرسة إذ لابد أن يكون ملما بالتقنية وأساليبها وطرقها وتابعا لسير التطور التعلمي وفق المنهج التقني خاصة أن العالم اليوم أصبح رقميا.

وأكد على الجانب المهاري بشكل كبير في حياة المعلم متسائلا " إذا المعلم لا يجيد الجوانب المهارية فكيف يستطيع ايصالها للطلاب".

وبين كنز أن ربط المهارات بواقع حياة الطلاب بالغ في الأهمية وفق التعليم الحديث إلى جانب الاهتمام النفسي بوضع الطلاب في المدرسة، موضحاً أن الجوانب النفسية لدى الطالب في المدرسة تجعل منه طالباً مبدعا إذا وفرت له الجوانب المهمة .

كما تابع قوله إن المنهج الحديث يقتضي منا أشياء كثيرة كي يساير الطالب هذا المنهج، ومشدداً على فكرة ارتباط المعلم في مهنته بمجالات أخرى متعددة لتوسع مدارك الأفق.

وتابع أن المدرس الناجح في العالم الرقمي هو من يكون تواصله بالعالم الخارجي بشكل موسع ثم قدما فلما "متحركا " يشير إلى المدرسة الحديثة وطرق التعلم فيها إذ نجد أن التعليم من خلال الوسائط في قمة الأهمية وهذا يضمن لنا تواصلاً جيدا ثم ختم حديثه عبارة "عار علينا إذا لم نستفد من التقنية " عقب ذلك كانت هناك حلقة نقاش مفتوحة تخللها بعض المداخلات والأسئلة في موضوع الجلسة جاء أبرز ما طرح فيها المعايير التي ينبغي توافرها في اختيار معلمي المستقبل، تباينت من خلالها إجابات المتحدثين مؤكدين على الملامح الأساسية للمجتمع المعرفي حسب تعريف اليونسكو بأنه المجتمع المتنوع، وتغيير طريقة التدريس التقليدية لان السباق مع الزمن أصبح سريعا والتطورات الجديدة في العالم هي قيام المجتمعات على المعرفة.

وجاءت حلقة النقاش الأولى بعنوان إعداد وتأهيل المعلم للتحول إلى مجتمع المعرفة تحدث فيها كل من الدكتور جون كيلر والدكتور أوشو سليمان ود. خالد الظاهري وكيبسونق كيم من جمهورية كوريا وأدار الجلسة الأستاذ الدكتور نزار الصالح وقد استهل الدكتور أوشو سليمان الجلسة بالحديث عن أهمية تنمية مجتمع المعرفة ودعم الحكومات لتحقيق تطلعات المعلمين نحو تحقيق المجتمع المعرفي وألمح إلى أهمية أن يكون لدى المعلمين استقلال في الجوانب الأكاديمية وأن لا يكلفوا بالأعباء الإدارية، مستشهداً برؤية البرفيسور السيد كاسي الحاصل على جائزة نوبل عندما قال إذا لم تكن عبقرياً مجنوناً فلن تكون مدرساً، ودعا أوشو حكومات العالم لمضاعفة ميزانياتها الداعمة للتعليم حتى يصبح المعلم أفضل عناصر المجتمع .

وعن أهمية البحث العلمي في مجتمع المعرفة وتأهيل المعلم أكد الدكتور خالد صالح الظاهري أن البحث العلمي من الأمور التي ظلمت في مدارسنا وضرب لذلك مثلاً في عملية بحث الطفل عن لعبته تحت السرير ثم ينتقل إلى البحث في مكان آخر وأن هذه الفرضية تؤكد مالدى الصغار من مواهب وقدرات يتم إهمالها في المدارس وعدم رعايتها.

وقال إن البحث العلمي هو أساس التعليم فالأنظمة التعليمية في الدول المتقدمة تخضع لعملية البحث العلمي.

وتساءل د. خالد هل نفرح أكثر بالإجابة الجيدة أم بالتساؤل الجيد مؤكداً أن العمل يتطور بالأسئلة وليس بالإجابة طالباً من المعلمين عدم التخوف من طرح الأسئلة من قبل طلابهم وأن عليهم أن يقنعوا الطلاب بعدم معرفتهم وإلمامهم بكل شيء وهذا أكبر تشجيع ودافع لعملية البحث لدى الطلاب.

وحول سؤال عن التحديات التي تواجه التطوير المهني قال د. كيب سونق من كوريا إن المعلمين أن يكون لديهم مزيد من الإلمام بجوانب المعرفة، ودعا سونق إلى أن تمدد الجامعات فترة الدراسة للمعلمين من 4 إلى 6 سنوات في محاولة أكثر لتأهيل المعلمين.

وأشار إلى أن الحكومة الكورية حاولت جاهده تطوير المعلمين من خلال عملية تقييم شارك فيها عدة جهات وقد استطاعت الحكومة توفير دورات تدريبية لكل مجموعة من المعلمين وأن الحكومة وضعت اختبارات لتأهيل المدرسين. وفي ختام الحلقة فتح رئيس الجلسة د. نزار الصالح المداخلات للحضور والتي تركزت على أهمية تمكين مجتمع المعرفة في الوسط التعليمي وسد الفجوة الحاصلة بين المعلم والمتعلم حيث أصبح المتعلم يتعلم أكثر من المعلم وقال أحد المداخلين أنظروا ماذا فعل تويتر في المجتمع السعودي ودوره في التعلم الاجتماعي، وفي مداخلة أخرى شدد أحد الحضور أننا بحاجة سنوات طويلة للوصول للمعرفة حتى نحقق حرية المعرفة.

من جهته قال جون كيلر أن لدي تجارب ناجحة لعدد من المعلمين خلال فترة عملي في اليابان في قياس مستوى فائدة أجهزة الحاسب الآلي لافتاً إلى أن هذا النموذج الفريد والمبتكر يتخطى الثقافات نحو إدماج الطلاب في التعليم بطريقة مبتكرة وطالب د. جون المعلمين بالحصول على المعلومات الكافية لتطوير بيئة التعلم الرقمية.

وقال إن أحد طلابي في نيويورك كان يستخدم شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" كوسيلة للمحادثات التي تتعلق بالموضوع ما أتاح للجهات الأخرى بالتداخل في موضوعات دراسية من خارج قاعات الدراسة.

وفي إجابة لسؤال وجه للدكتور جون كيلر حول كيفية الاسهام إذا كانت البيئة غير تفاعلية قال إن هناك الكثير من الوسائل التي يمكن أن يستخدمها المعلم كي يفكر الطلاب بطريقة ذكية لإشراكهم في حل المسائل واستمع للمجموعات المختلفة لكي أوفر تغذية راجعة وأكون مشرفاً على المعرفة بدلاً من أن أكون ناقلاً لها وعن استخدام الألعاب في تطوير العملية التعليمية.

و قال د. خالد الظاهري أن هذه الألعاب مهمة في عملية التعليم إذا ما استخدمناها بشكل جيد خاصة في المسائل الرياضية وأن على المعلمين إدخال الألعاب لتنشيط أذهان الطلاب . كما شهد اليوم الأول إقامة ورشة العمل الأولى بعنوان ( التنمية المهنية للمعلم في مجتمع المعرفة ) قدمته الاستاذة هانا تيراس محاضرة في جامعة تامبري للعلوم التطبيقية.

وناقشت الورشة التحديات التربوية المعاصرة التي افرزتها النقلة إلى مجتمع المعرفة وتقدم مدخل الجامعة نحو بناء قدرات المعلم كما تطرقت الى التطبيقات الحالية للبرنامج في الامارات.

و تطرقت إلى البرنامج الذي تم تطويره في جامعة تامبيري للعلوم التطبيقية (تامك) الذي يتضمن 30 معلماً تربويا يدرس من خلالها مداخل جديدة للتعلم لبناء هيئة تدريس ذات خبرات قادرة على مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين وهو يطبق حالياً في الامارات والذي يهدف الى تدريب المعنيين للتطبيق بشكل معرفي والكتروني موثق ومعتمد على التقصي التدريجي وبيئات التعليم بناءً على تقنيات اجتماعية .

وذكرت خلال ورقتها أن التعليم يواجه تحديات لا مجال لمقارنتها وأن التطوير السريع للتقنية الحديثة أحدث تحولا جذرياً في عملية التعليم والتعلم وأكدت على أنه يجب أن يكون التعليم قادرا على إيجاد القدرات والمهارات المطلوبة التي تناسب البيئة الجديدة للتعلم ..وهذا الأمر- بحسب حديثها- يتطلب مبادرات مبدعة لحل المشكلات وابتكارات مختلفة في فروع المعرفة على مستوى العالم، فالتعليم التقليدي ليس فيه الإجابة الفعالة للوقوف في وجه هذه التحديات والبحث يوضح المهارات التى لا يمكن تدرسها مباشرة بل يتم اكتسابه من بيئة التعليم.

وأشارت الى ان التدريس له دور في تحويل التعليم نحو متطلبات مجتمع المعرفة حيث اختياراتها واستعداداتها تؤثر على سلوك الطلاب لاننا بحاجة الى طرق جديدة وبيئات تعلم ذات أدوار جديده لكل من المعلمين والطلاب ولايمكن تحقيق ذلك دون التصميم الجيد لبناء القدرات لدى المعلمين فوسائل التقنية الحديثة تستمد من التدريب التقليدي في المجتمع المعرفي.

وزادان: فالبحث المتواصل لعدة سنوات أدى إلى بروز برنامج شهادة دراسات عليا للمهارات التربوية في التعليم العالي وأطلق على البرنامج عنوان (مربو القرن الحادي والعشرين)وهو مدخل من أجل مهارات الكفاءات التربوية مع التركيز على أكتساب مهارات وفي نهاية الورشة استمعت إلى مداخلات الحضور. وفي ورشة العمل الثانية حول " طرق تدريس المعلمين للمناهج المطورة " أكد الدكتور سعود هلال الحربي، مدير إدارة تطوير المناهج في المناهج في وزارة التربية والتعليم في الكويت على أهمية إشراك المعلم في تأليف الكتب المطورة، والاستماع إلى آرائهم حول ما تحتويه المناهج الجديدة، مشيراً إلى أن بعض المسؤولين لا يشركونهم في ذلك.

وقال الدكتور الحربي خلال تقديم ورقته بعنوان "طرق تدريس المعلمين للمناهج المطورة"، على هامش المعرض والمنتدى الدولي للتعليم أمس، أن هناك بعض المعلمين لا يتقبلون المناهج الجديدة بسبب عدم إطلاعهم عليها، مشيراً إلى أهمية معرفة الجميع لفلسفة المناهج الجديدة، وأن لا يكون التغير بالشكل فقط، وأن يشرك المعلم في ذلك.

وتطرق الحربي إلى أهمية أن يلم المعلم بالجانب المعرفي والثقافي، إضافة إلى عدد من المهارات المتنوعة، مبيناً أن على المعلم تطوير أنفسه، وأن يدرك هويته، فهو يحمل رسالة إنسانية.

وعدد مدير إدارة تطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم في الكويت الطلاب، صفات المعلم المتطور أن يكون عادلا بين الطلاب، وأن يفهم شخصيات المتعلمين، إضافة إلى تنويع التدريس، والمشاركة في صنع المعلومات، مشدداً على أهمية دور المعلم في تحليل المناهج المطورة، وتحديد القيم.

وقال الحربي إن وزارة التربية والتعليم في السعودية، تسعى جاهدة لرفع كفاءة النظام التعليمي والتربوي من خلال البحث عن أفضل السبل والطرق العلمية، إيماناً منها بأهمية التعليم ودوره الفعال في تقدم الأمم، سواء عن طريق الدراسات أو المؤتمرات أو اللجان المتخصصة وغيرها.

وأشار الحربي إلى أنّ رؤية المشروع الشامل لتطوير المناهج هدفها توفير إستراتيجية تعليمية في المناهج، وأن تكون استراتيجية متوازنة ومرنة تلبي حاجات الطلاب اللازمة للحياة، ومتطلبات التربية الوطنية لتناسب خطط التنمية الخمسية الوطنية وتستوعب التغيرات المحلية والعالمية، وتؤكد على الوسطية والاعتدال، وهناك دواع داخلية في التغيرات التي تحدث في الهرم والنمو السكاني في المملكة إلى جانب التطورات الداخلية، بالإضافة إلى التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، أضف إلى ذلك التغييرات العالمية الاقتصادية في المجتمع المعرفي والتطورات في الأبحاث، كذلك حاجة المناهج إلى التكامل والتطوير في التصميم التعليمي في الوسائل والتقويم وأيضاً حاجة المناهج إلى أسس.

ودعا الدكتور الحربي المعلمين إلى تطوير أنفسهم ليواكبوا العصر، وأن يكونوا متواكبين مع العصر، ومع تفاعل الطلاب مع التقنية واستخداماتها.

http://www.alriyadh.com/709648

 

أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك