الكعبة اليمانية

فهد عامر الأحمدي

 

قرأت كتاب «نبوءات الرسول» لمحمد الندوي في سن مبكرة من حياتي.. ومن خلال هذا الكتاب سمعت لأول مرة بكعبة ذي الخلصة التي جاء فيها قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة).. بمعنى تحج إليها، وتتزاحم عندها بالأرداف، كإشارة إلى تراجع الإيمان وعودة الناس لما كانوا عليه في الجاهلية..

وعن هذا الحديث يقول ابن الجوزي: (في كشف المشكل): الأليات جمع ألية وهي عجز الإنسان، وذو الخلصة بيت كان فيه صنم يقال له الخلصة فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الناس يعودون في آخر الزمان إلى عبادة الأوثان وذكر اضطراب الأليات ليصف قوة السعي حول ذلك الصنم الذي كان يعبد حتى تضطرب أعجاز النساء من شدة الحركة.

ومن المعروف أنه كانت لكل قبيلة أو تجمع قبلي في الجاهلية كعبة خاصة بها تضع فيها الأصنام التي تعبدها.. وكانت قبائل خثعم وبجيلة ودوس تحج إلى صنم مصنوع من المرمر الأبيض يدعى «ذو الخلصة» وضع داخل بناء مربع ومسقوف كان يدعى كعبة (فالكعبة في لغة العرب هي كل حائط أو بناء يرتفع حتى يصبح مكعباً).. وكانت تدعى أيضا الكعبة اليمانية لوقوعها في جنوب الجزيرة العربية (شمال غرب بيشة اليوم) في حين كانت كعبة مكة تدعى «الكعبة الشامية» لوقوعها في جهة الشمال منها..

وعن هذه الكعبة يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان:

.. والخلصة بيت أصنام كان لدوس وخثعم وبجيلة ومن كان ببلادهم من العرب.. وكان داخله صنم لهم أحرقه جرير بن عبدالله البجلي حين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم. وقيل هو الكعبة اليمانية التي بناها إبراهيم بن الصباح الحميري وكان البيت الحرام يسمى الكعبة الشامية..

وقال ابن حبيب في مخبره: كان ذو الخلصة بيتاً تعبده بجيلة وخثعم والحارث بن كعب وجرم وزبيد والغوث بن مر بن أد وبنو هلال بن عامر وقال المبرد موضعه اليوم مسجد جامع لبلدة يقال لها العبلات من أرض خثعم وبجيلة والسراة وهوازن»..

وبعد انتصار الإسلام وفتح مكة بعث الرسول الجيوش والسرايا لهدم الكعبات القديمة بما فيها ذو الخلصة.. غير أن تدمير الكعبات القديمة لا يعني أن مواقعها أصبحت مجهولة للساكنين قربها. لهذا السبب كانت مواقعها تعود بين الحين والآخر لاستقطاب الناس كلما انحسر إيمانهم وزاد جهلهم وعاد بعضهم للتبرك بالأصنام.. ومازالت كعبة القليس التي بناها أبرهة الأشرم موجودة حتى اليوم (في حارة القطيع في صنعاء قرب مسجد نصير)..

والمدهش أكثر أن موقع كعبة ذي الخلصة عاد للانتعاش واستقطاب الناس في مطلع القرن العشرين حتى أمر الملك عبدالعزيز أميره عبدالعزيز آل إبراهيم بهدمها ومنع الناس من زيارتها..

ولكن.. وكما يتضح من الحديث الذي أوردناه في مقدمة المقال؛ سيعود الناس إليها ويطوفون حولها قبل نهاية الزمان..

http://www.alriyadh.com/1577375

 

الحوار الداخلي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك