التنوع الثقافي من أجل التعايش الإنساني

د. ممدوح محمد الشمري

 

تخليدا لليوم العالمي للتنوع الثقافي والحوار والتنمية الانسانية تنظم اليونسكو برامج واليات التوعية من اجل تعزيز مفهوم التنوع الثقافي والعمل على ازالة العقبات التي تقف حاجزا دون تحقيق الحوار الثقافي والانساني والاندماج المطلوب بين مكونات واعراق المجتمعات الانسانية.

فالحوار والحقوق الثقافية جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان التي هي حقوق عالمية ومتلازمة ومتكاملة. وقد نصت المادتان 13 و15 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على ان يتمتع كل شخص بالقدرة على التعبير عن نفسه وابداع اعماله ونشرها باللغة التي يختارها خاصة بلغته الاصلية.. ولكل شخص الحق في تعليم وتدريب جيدان يحترمان الهوية الثقافية احتراما كاملا.. وينبغي ان يتمتع كل شخص بالقدرة على المشاركة في الحياة الثقافية التي يختارها، وان يمارس تقاليده الثقافية الخاصة في الحدود التي يفرضها احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية بغض النظر عن اختلاف الاعراق والثقافات والاديان.

وحرصا على ان يظل هذا التآخي والتعاون قائما بين الانسان وأخيه الانسان وتذويب الفوارق، عملت الدول والمجتمعات البشرية والمنظمات الانسانية NGOS على وضع برامج لتعزيز التنوع الثقافي وجعله حافزا للتنمية من خلال الحوار الانساني والتعايش السلمي والعمل المشترك.

ان الاحتفال بالتنوع الثقافي هو تجسيد للوعي بالاواصر التي تربط بين جسور التواصل بين الامم والشعوب.. من اجل السلام والتسامح والتعايش الانساني بين الجميع.. يهدف الى تجسير الفجوة ضد التطرف والانغلاق واستبعاد الآخر. كما ويهدف الى تعزيز العلاقات الانسانية والمساهمة في مسيرة التآخي والتآلف والتعايش السلمي المشترك.

العالم اليوم بأمس الحاجة الى الحوار الانساني والى الفكر والمعرفة والتنمية والتنوع الثقافي في هذا الزمن المضطرب، حيث تضع بعض المجتمعات كل التفاهات والدعايات المغرضة.. كمعايير لتقييم الآخرين وتهميشهم والنيل منهم وعدم احترامهم للاسف.

وفي مناسبة التنوع الثقافي لهذا العام.. نأمل ان يبتعد العالم عن الخلافات والصدامات الثقافية مستقبلا.. وان يتجه نحو الحوار وتعزيز ثقافة التسامح والحوار والتعاون الثقافي والتنمية الانسانية وإرساء قواعد ثابت للتلاقي والتبادل على أسس متينة من الاحترام المتبادل والقيم الانسانية النبيلة من اجل ان يسود التعاون والتعايش الانساني والتسامح والمحبة والسلام حول العالم.

المصدر: http://hewarpost.com/?p=1559

الحوار الداخلي: 
الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك