التفكير النقدي.. وسيلة تقدم

سهام الشارخ

 

نوعية الحياة التي نحياها لها علاقة بالطريقة التي نفكر بها، بل قد تكون مبنية عليها، فقليل من التأمل في نمط حياة الشخص أو بعض الأحداث السلبية التي عاشها في الماضي، يظهر له أنها كانت نتيجة قرارات اتخذها في زمن ما، وقد يسأل نفسه لماذا مضى في ذلك القرار؟ وما الذي كان من الممكن أن يفعله ولم يفعله؟ ولماذا؟ وما النتيجة المتوقعة لو كان فعله؟ ولماذا اختلف تفكيره الآن؟ وما الذي تغير؟

مثل هذه الأسئلة من المهم أن يطرحها الشخص على نفسه ويفكر في إجاباتها بتأنٍ وصدق، لأنها ستدفعه إلى المزيد من التفكير العميق في المستقبل في أي قرار سيتخذه بحق نفسه أو غيره، وستساعده أكثر على تجنب الأخطاء المؤسفة؛ أما التهرب من التفكير فيما حدث واتخاذ موقف دفاعي ومحاولة لوم الآخرين، أو الظروف فلن يجدي وسيبقي الشخص يكرر الأخطاء والمواقف نفسها.

التساؤلات العميقة أيضاً تظهر للشخص ما إذا كان يتصرف في حياته وفق أفكاره وقناعاته أم وفق تفكير وقناعات الآخرين وضغوطهم وتوصيفاتهم، وبناءً على ما يتوصل إليه يمكنه إما أن يعيد النظر في نهجه وتفكيره، أو أن يتعلم كيف يصبح مستقلاً في تفكيره وآرائه وأكثر اعتماداً على نفسه في اتخاذ قرارته المنسجمة معه ومع ظروفه.

منذ سنين وهناك حديث عمّا يسمى التفكير النقدي، وهو نوع من التفكير له تعريفات كثيرة، ولكن معظمها يتفق على أنه طريقة منهجية ومتأنية في التعامل مع المعلومات المتنوعة باستخدام أدوات وأساليب عقلانية تعتمد على التصور والتحليل والتوليف والتقييم، وتهدف هذه الطريقة إلى فهم أفضل للأشياء من حولنا، واتخاذ قرارات أفضل في كل جوانب الحياة، ويعتبره البعض عكس التفكير التلقائي الذي يمارسه كل إنسان في حياته اليومية، وإن كان ذلك لا يعني أن الإنسان العادي لا يمارس ولو جزءاً قليلاً من التفكير النقدي كل يوم.

الاهتمام بالتفكير النقدي وضرورة تنميته والتوسع في استخدامه في حياتنا الخاصة، وفي المدارس والجامعات وفي أماكن العمل وفي كل مناحي الحياة يأتي من أنه وسيلة تساهم في تطور حياة الناس، وتجنبهم الوقوع في المشكلات وتحميهم من تلاعب وخداع الآخرين والخضوع لهم، وتساعدهم في الوصول إلى الحقائق وإلى حلول للقضايا التي تواجههم، ولذلك من المهم الحرص على تعزيزه في التعليم من المراحل الأولى وتقويته في المراحل العليا وبصورة جدية لا شكلية، فهناك مطلب عالمي يوجه للمدارس والجامعات بأن عليها أن تعلم الطالب «كيف يفكر، لا بماذا يفكر»، وقد أثبتت تجاربنا مع الإرهاب أن بعض هؤلاء الشباب المتورطين فيه على اختلاف أعمارهم -حتى المتعلمين منهم- كانوا وحسب ما أقروا به فريسة سهلة للانخداع والتصديق بالفكر المتشدد، ولولا بساطة وسطحية تفكيرهم لما جرى غسل أدمغتهم تحت غطاء الدين بهذه السهولة.

المصدر: http://www.alriyadh.com/1528303

الحوار الداخلي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك