الأخوّة

محمد الشامي

الحمد لله رب العالمين، ناصر المؤمنين ومذل الكافرين، الحمد لله على نعمة الإسلام وعلى نعمة الأخوة في الدين وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وقدوتنا وحبيبنا محمد المصطفى رسول رب العالمين وعلى الآل والأزواج والأصحاب ومن سار بهديه إلى يوم الدين.

 

امتن الله تعالى علينا بالأخوة في الدين فقال: «وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا» [آل عمران: 103]

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدين النصيحة» قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: «لله ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم» [مسلم].

بعض الناس يلج في أعراض المسلمين، ويتهمهم بأنهم لا يحسنون النظافة أو يجهلون بعض اللباقة أو أنهم يجهلون فروع الدين؛ والنيل من أعراض المسلمين أمر خطير وليس عليه سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه» [الشيخان].

وأمرنا ببذل النصيحة وسماها ديناً، وحثنا على ستر المسلم وإعانته والتبسم في وجهه…

وفي ذلك أوضح ما يلي:

طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالكعبة يوما ثم قال: «ما أطيبك وأطيب ريحك، وما أعظمك وأعظم حرمتك، والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك، دمه وماله، وأن لا يظن به إلا خيرا» [ابن ماجه].

وقال في خطبة الوداع : «إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا هل بلغت»[الشيخان].

نقل النووي في شرح هذا الحديث «أن الولوغ في عرض المسلم من الكبائر لاقترانه بحرمة الدم والمال، وهما من الكبائر وكذلك لعظم حرمة البلد الحرام التي مثّل النبي صلى الله عليه وسلم بها حرمة عرض المسلم».

وعرض المسلم هنا لا يعني الشرف فحسب بل يشمل كل ما ينتقص منه..

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: «إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى ههنا التقوى ههنا التقوى ههنا، (وأشار إلى صدره) بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله» [الشيخان].

ويقول الإمام النووي رحمه الله: «لا يحقره بمعنى لا يظن أنه خير من أخيه، بل يظن أن أخاه المسلم خير منه أو لا يظن شيئا».

وفيها يقول أيضا -رحمه الله- عند شرحه للحديث القدسي: «من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب» [البخاري]: «المراد بالولي هنا المؤمن (الله ولي الذين آمنوا) فمن آذى مؤمنا فقد آذنه الله أي: أعلمه الله أنه محارب له، والله تعالى إذا حارب العبد أهلكه، فليحذر الإنسان من التعرض لكل مسلم».

ولقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن كمال الإيمان لا يكون إلا بالحب للمسلمين، فقال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» [الشيخان].

قال تعالى: «وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا» [الأحزاب: 36].

فهذا أمر الله تعالى وهدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جاء به فهل اخترنا ما يرضي الله؟

ثم إن الأخوة في الإسلام أخوة عقيدة وأخوة دين لا أخوة نسب «إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون» [الحجرات: 10].

فالمسلم من أي لون أو لسان أو جنس هو أخ للمسلم، وابن البلد والعشيرة ليست له تلك الأخوة إذا لم يكن مسلما، فأخوة الدين تقدم على ما سواها. كما دل على ذلك فعل الصحابة رضوان الله عليهم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم. ونحن المسلمين في زماننا هذا نحتاج إلى تحقيق هذه الأخوة التي مزقها أعداؤنا من يهود ونصارى وغيرهم.

ويجب أن ندرك الفرق بين الإيمان بالله والكفر حتى نستطيع أن نتمثل هذه الأخوة، قال أحد العلماء إنه عندما زار بلدا فيه من عباد الوثن والصنم والبقر فذهب وشاهد بعض معابدهم، قال: «تجد المهندس أنيق المظهر جميل المطلع يعبد البقر ويقدس روثه ويتمسح فيه ويجعل روث البقر في طعامه وشرابه»، تجده لا يستخدم ما أعطاه الله من العقل والفهم والفطرة ثم يضل هذا الضلال البعيد..

لا شك أن المسلم هو صاحب الحق بالحب والنصرة وبذل النصيحة وإرادة الخير له بالتعليم حتى يستقيم شأن مظهره و مطلعه وسائر أمره..

ونحتاج من الحفاظ والمدرسين والقائمين على التعليم والتربية أن يكونوا مثالاً لاتباع هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن تكون مجالسهم منبراً للتآخي في الله ولحب المسلمين بعضهم بعضا وللنصح والإرشاد والتوجيه والتثقيف وتعليم الأخوّة للناشئة.

ولتوضيح أكثر أقول: من خصائص المجتمع المسلم، الأخوة الإسلامية الموثقة برابطة الدين و العقيدة، ومن أول ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم حينما قدم المدينة أن آخى بين المهاجرين والأنصار تلك المؤاخاة التي لم يكن لها في التاريخ مثيل عند غير المسلمين.

وهذه الأخوة التي هي ثمرة من ثمار الإيمان، مبنية على مبدأ الولاء لله ورسوله. وهذا الإخاء ليس شعاراً بل حقيقة ثابتة عاشها المسلمون، وأراد أعداؤنا تمزيقها بشتى السبل، ولهذه الأخوة نضحي بالمال والدم؛ فما الذي يوجب تضامن المسلمين للدفاع عن كل أرض إسلامية، ودفع الأغنياء زكاة مالهم للفقراء، وكذا صلة الأرحام والتعاون والترابط في المجالات كافة، غير هذه الرابطة الموثقة والتي هي أوثق من رابطة اللغة والأرض والعشيرة.

وقال المولى عز وجل: «يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض» [المائدة: 51]. وقال عز وجل: «إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ، وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ» [المائدة: 55, 56].

والولاء: هو الحب والاتباع والنصرة لله ولرسوله وللمؤمنين.

والبراء: هو البغض والتخلي ومعاداة الكافرين والمشركين والمنافقين..

وحري بنا أن نقف عند قول النبي صلى الله عليه وسلم : «أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله» [أحمد].

فلنراجع أنفسنا وخاصة المشتغلين بالتعليم، ولنجعل من دروسنا منبراً لحب المسلمين ونصرتهم وتعليمهم ما جهلوا وبذل النصيحة لهم وفق هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم والاهتمام لشأنهم وعدم الخوض في أعراضهم.

وأختم بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم» [مسلم].

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.. وصلِّ وسلم على سيدنا محمد إمام المرسلين، واغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نهانا الله تعالى عن الغيبة فقال: «ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه» [الحجرات: 12] قال ابن كثير: «وقد فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ذكرك أخاك بما يكره» [الترمذي].. وقد ورد في الغيبة الزجر الأكيد ولهذا شبهها بأكل اللحم من الإنسان الميت للتنفير عنها والتحذير منها».

المصدر: https://alfajrmg.net/2013/06/03/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%88%D9%91%D8%...

الحوار الداخلي: 
الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك