لنتحاور.. ولكن

 

عبدالرحمن عبدالعزيز الهزاع

    إنها سنة الحياة منذ القدم، هناك دائما خلاف واتفاق ربما تعقبه قناعة بوجهة نظر، أو تمسك برأي منفرد، والمعول عليه هنا هو الحجج والبراهين والمقدرة على الاقناع. باب الحوار والنقاش يظل دائما مفتوحا على مصراعيه ولكن العبرة هي في كيفية دخولنا مع هذا الباب والوصول إلى نتائج مُرضية، ولو لم تكن مقبولة بشكل تام.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله أرسى قواعد للحوار في قضايا صعبة ودقيقة تدور حول مسائل تشغل بال أتباع الأديان والحضارات والثقافات، وقد وجدت اليوم طريقا سهلا للتقارب والتفاهم. وفي ظل ما نشهده اليوم من خلافات ونقاشات حادة عبر وسائل الإعلام حيال قضايا دينية وسياسية واجتماعية، نقول إن ظاهرة الحوار والنقاش ليست عيبا من حيث هي ولكن لكي نحقق أفضل النتائج من ورائها هناك أدبيات وسلوكيات علينا الالتزام بها أولاً ومنها:

الاختلاف بين طرفين، مهما كان نوعه، ليس مؤلما في حد ذاته وإنما يكمن التخوف والألم في الاسلوب والطريقة التي يعبر فيها كل طرف عما يجول في خاطره ويعتقد أنه صحيح، والمجادلة يمكن أن تكون ممتعة في حد ذاتها متى ما كانت تعبيرا عن وجهات نظرنا.

وإذا كان موقف من يحاورنا قد خرج عن الودية والألفة فيمكن أن يؤدي ذلك إلى أن يتأذى تقدير الذات لدينا لو تبنينا وجهة نظره، وهذا ما يراه د. جون غراي في كتابه (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة).

لابد أن ندرك أن الاختلاف بين الناس في رؤيتهم وحكمهم على الأشياء قضية طبيعية، واختلاف الرأي يجب أن لا يُفْسد للود قضية، وإذا كنت من بدأ في إثارة الحوار والنقاش فليكن هدفك الوصول للرأي الأمثل وليس الانتصار لرأيك، ونحن حتما مهما حاولنا تجنب الاختلاف فإننا سنقع فيه، وفي هذه الحالة تبرز إلينا من جديد ضرورة أن نتعلم كيف نتعامل معه.

متى ما بدأنا الحوار والنقاش حول أي موضوع، ومع أي طرف علينا ألا نستعجل إصدار الأحكام على من نخالفه الرأي قبل سماع رأيه وحجته، وعلينا أيضا أن لا نُغفل في البداية ذكر جوانب الاتفاق، فالبعض يأخذ بالحجة التي له ويترك التي عليه وهذا قد يوصله في النهاية إلى (القطعية) وهي أن ما تقوله صواب لا يحتمل الخطأ وما يقوله غيرك خطأ لا يحتمل الصواب.

التراجع عن رأي معين والاعتذار عن الخطأ. وهنا نادرا ما نرى من يقول (آسف) اعتقادا منه أن هذه المقولة تعني أنه ارتكب خطأ كبيرا والاعتذار اعتراف بهذا الخطأ، بينما نرى أن من يتأسف يكون أكثر بعدا عن اسلوب التحدي والاتهام، وأكثر ميلا للتواصل المستمر. المجادلات العقيمة يمكن أن تكون الأكثر تدميرا، وما نسعى إليه هو الجدل بالتي هي أحسن.

http://www.alriyadh.com/944255

أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك