التضاد في لغة الضاد

 

عبد العزيز المحمد الذكير

    في القاموس العربي من العجائب الكثير. وأكثر المهتمين يجدون فيه – في الغرائب – بعض التفكّه. ومع هذا كله أثرت لُغتنا تأثيرا ذا درجات متباينة في الشدة في نحو مئة من لغات العالم ولهجاته. هكذا يرى صاحب كتاب غرائب اللغة العربية رفائيل نخلة.

ومن أغرب أمثال الصّيَغ المختلفة لكلمة واحدة كلمة إصبع. فلها تسع صيغ بحركتي الهمزة والباء فيها. أي بوضع ضمة أو فتحة أو كسرة على ذينك الحرفين، كذلك أَنْملة بحركتي الهمزة والميم.. وهلمّجرّا.

وقالوا إن لمفردة "داهية" مئات المرادفات المأنوسة أو المماتة. وحددها صاحب المعجم ب 138 مرادفا.

ظنّ – مثلا – تعني الشيء وضده: يعني الشك واليقين. كما في قوله تعالى: (الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ). (البقرة:46). = هنا تعني اليقين. أما قوله تعالى: (ذلك ظن الذين كفروا) فيعني الشك.

وكلمة ملح. فما يبدو لي أن العرب لا يستغنون عنه، يحافظون عليه ويتاجرون به واستعملوه للمقايضة بسلعة أخرى. وأيضا أطلقوه على الجميل من الكائنات. وتصرفت الكلمة إلى مليحة ومملوحة "قل للمليحة".

كذلك في لغتنا الأدبية والمحكية أيضا؛ فإذا وُصفت الفتاة أنها "مملوحة" فهي تعني حلوة، والملح والحلا ضدان.

وقد امتلأت دواوين الشعر، والشعبي منه بالذات، بأوصاف الحلا، والملوحة..

قال ابن جابر في وصف مزرعة (فلاحة) اسمها هلالة:

ذي هلاله كل ما منها مليح

عذبة المشروب شهلول قَرَاحْ

لاحظوا انه امتدح عذوبة الماء وقبلها امتدح كل ما فيها من شجر وثمر.

وقد نسمع العامة يقولون: كله ملح. أو: كل ملح ضاري بُهْ – وضاري منطقة مشهورة بالملح الصافي الجيد والوافر، وكذلك ملح القصَبْ وملح العوشزية.

ولا أعتقد أن الباحث سيجد هذا الشيء باللغة الإنجليزية. فلم أر غزلا مُلفتا ومثيرا إلا بال—بلوند Blond

أعود إلى الملح وقالوا عنه نوادر كثيرة. فهو يُسمى بالتركية (طُزْ) Tuz - ما غيرها..!

ولكن كلمة طز لها معنى آخر بعيد عن عدم المبالاة وهو: أن (طز) كلمة عثمانية قديمة معناها (ملح) أتت هذه الكلمة عندما كان الأتراك يسيطرون على العرب في مراكز التفتيش وكان العرب يذهبون لمبادلة القمح بالملح.. فعندما يمر العربي خلال بوابة العسكري التركي وهو يحمل اكياس الملح يشير إليه التركي بيده إيذانا بالدخول ودونما اكتراث يقول: (طز) (طز) (طز)! فيجيب العربي (طز) بمعنى إنه فقط ملح أي لا شيء ممنوعا معه، أو ذا قيمة فيدخل دون تفتيش!

ممكن إذا بغيت تمتدح ملبوساً أو طقم أسورة أو نظارات ماركة مشهورة أن تقول "كلها طز" يعني كلها ملح.

http://www.alriyadh.com/979161

الحوار الداخلي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك