إيكاريا جزيرة جميع سكانها «شباب» فوق سن المئة

إيكاريا جزيرة جميع سكانها «شباب» فوق سن المئة

 

الوصف: http://s.alriyadh.com/2013/08/05/img/139748621666.jpg

 

جزيرة ايكاريا

    

العسل وسلطة الأعشاب والرغبة في الحياة سر طول أعمار السكان

تقع جزيرة إيكاريا في أقصى شرقي اليونان. هنا يداعب البحر الجبال وتنمو الأعشاب والحشائش بكثافة بينما التلال تتزين بما يشبه اللوحات الهندسية الساطعة ولكن عندما تقترب منها يتبين إليك أنها خلايا نحل. وفي سفوح تلك التلال وعلى جنباتها ترعى قطعان الماعز في هدوء لا يكدره إلا ثغاؤها.

هنا الحياة طيبة وصحية بكل ما في هذه الكلمة من معنى إلى حد أن المعمرين ممن تجاوزت أعمارهم المائة عام هم القاعدة وما دونهم هم الشواذ. وهنا يعيش الناس لأعمار أطول مما في أي مكان آخر على سطح الأرض. أما أشخاص من أمثال غريغوريس ساهاس الذي احتفل بعيد ميلاده التاسع والتسعين مؤخرا فانه يعد "قاصرا" بمقاييس أهل إيكاريا.

ويشير شاهد قبر في مقبرة بجوار قريته "مادريا" إلى أن صاحبته توفيت عن 116 عاما.

الوصف: http://s.alriyadh.com/2013/08/05/img/938205644400.jpg

تاهاس في سن 99 عاماً يعتبر قاصراً

ويقوم غريغوريس برحلة يومية من منزله لمسافة نصف ميل إلى أعلى التل حيث يوجد مقهاه المفضل. فهناك يلتقي بأصدقائه ويحتسي معهم فناجين من القهوة اليونانية قبل أن يهبط التل عائدا إلى منزله.

ثم هناك كريستينا سانتيري التي أكملت عامها الأول بعد المائة هذا العام. ويحلو لهذه المرأة أن تجلس على شرفة منزلها المطل على ميناء ايفديلوس لتستمتع بمنظر البحر وتشغل وقتها بأعمال الإبرة. فكل كراسي وأرائك منزلها مغطاة بأغطية من صنع يديها. وتبتسم كريستينا في عذوبة وتقول،" إذا كتب لك الحياة فانك ستعيش طويلا."

وتوافق جارتها ايفانجليا كارنافا على هذا القول. إنها امرأة تتدفق نشاطا وحيوية إلى حد انك قد لا تصدق أنها معمرة في سن المائة. وتخرج ايفانجليا للتسوق يوميا. وفي البنك تقوم بسداد فواتيرها ببطاقتها الائتمانية كما إنها تستخدم هاتفها الجوال بلا مشاكل وتعيش حياة مستقلة تماما.

وتقول ايفانجليا إنها لا تأكل اللحم الأحمر بل تأكل الشحم فقط.

وسيبلغ جورج كاسيوتيس سن 104 هذا العام، حيث تشير بطاقة هويته إلى انه من مواليد عام 1909م.أي في وقت كانت في جزيرة إيكاريا بلا ماء ولا كهرباء. ويعيش جورج حاليا في أغيوس كيريكوس عاصمة الجزيرة بمنزل يضم بستانا من أشجار البرتقال والليمون. وبعد الفراغ من عمله في البستان فانه يطالع الصحف يوميا بلا نظارة طبية. ويحلو لهذا الرجل مداعبة الزوار ممن يلتقطون صوراً للسكان بقوله:" ألا يوجد لديكم رجال مسنون من أمثالي في بلادكم؟"

وهذا سؤال يستحق التوقف عنده. فإيكاريا موطن ايكاروس الذي تقول الأسطورة اليونانية القديمة إن جناحيه ذابا عندما طار على مقربة من الشمس، تؤوي 10،000 معمر يوناني يعيش معظمهم أكثر من متوسط ما يوجد في أي بقعة أخرى في العالم.

الوصف: http://s.alriyadh.com/2013/08/05/img/931761367099.jpg

ايفانجليا كارنافا لا تأكل اللحم

وتعود سمعة إيكاريا الطيبة كمركز للصحة الجيدة إلى قرون خلت حيث دأب اليونانيون على القدوم للغطس في الينابيع الحارة بالقرب من ثيرما على الجناح الشرقي من الجزيرة.

أما في الآونة الأخيرة فقد استرعت الجزيرة اهتمام الخبير والباحث الأميركي دان بوتنر الذي قام بمساعدة جمعية" ناشيونال جوغرافيك " بتوثيق الأماكن التي يتمتع سكانها بطول العمر وأطلق عليها مسمى "المناطق الزرقاء" مثل جزيرة اوكيناوا باليابان، وبلدة لوما ليندا في كاليفورنيا، وبعض أجزاء كوستاريكا وقلة من المناطق الجبلية في ساردينيا. وبعد بحث مكثف، أضاف بوتنر جزيرة إيكاريا إلى القائمة.

وأجرى علماء سكان وخبراء من جامعة أثينا وفرق من الباحثين والأكاديميين أبحاثا عدة في هذه الجزيرة على مدى أشهر.

الوصف: http://s.alriyadh.com/2013/08/05/img/965300240627.jpg

جورج كاسيوتيس

ولا يعاني سكان إيكاريا من الاكتئاب وقليل منهم مصابون بعته الشيخوخة. وفي هذا الصدد كتب بوتنر في صحيفة "النيويورك تايمز" يقول،" في إيكاريا يظل السكان بكامل قواهم العقلية حتى الممات."

وعمد الايكاريون إلى تطويع الأرض وتسخيرها لزراعة الخضراوات والبقول والعنب في حدائقهم وفي مدرجات نحتوها على سفوح الجبال. وهذا أمر غاية في الأهمية، ذلك أن الخبراء والسكان المحليين على حد سواء يتفقون على أن أهم عوامل طول أعمار الايكاريين تتمثل في الصحة الجيدة والرياضة والحمية.

ووجبات الايكاريين محلية وموسمية وطبيعية، وهم لا يميلون إلى الإكثار من تناول اللحم، ويفضلون لحم الماعز على الضأن.

وتتكون وجبة الإفطار من شاي من الأعشاب البرية والخبر بعسل النحل، زائدا الزيتون والجبن. ويعتبر الغداء الوجبة الرئيسية وتتكون من خضراوات وفاصوليا أو بقوليات أخرى وخبز. يعقب ذلك فترة قيلولة.أما وجبة العشاء فتشبه الإفطار.

واهم عنصر في غذاء الايكاريين ذلك الخليط من النباتات البرية التي تجلب من سفوح الجبال وتعد في شكل سلطة في الصيف أو تسلق ويضاف إليها زيت الزيتون في الشتاء.

وأخذت شهرة إيكاريا تزداد بعد وصول فرق إعلامية من صحيفة "النيويورك تايمز" ومحطتي "بي بي سي " و "سي إن إن" التلفزيونيتين لإعداد تقارير عن الجزيرة.

ولعل حالات كأمثال ايفانجليا وجورج كاسياتيوس تلخص سر طول أعمار سكان هذه الجزيرة. وتقول ايفانجليا:" أكملت 100 عام في مارس الماضي ولكني اشعر كما لو كنت في سن العشرين". إنها لم تذهب لطبيب قط وتقول،" لا طبيب ، لا آلام ، لا أوجاع". وعن سر طول عمرها، تقول" على من يرغب في العيش طويلا أن يعمل ويكد. النشاط هو المفتاح."

ويؤمن جورج كاسيوتيس (103 أعوام) على هذا قائلا" لا اشعر بأنني عجوز ولا اشعر بأنني شاب ولكن اشعر بأنني بحالة طيبة للغاية. ومازلت بكامل قواي العقلية. صحيح إنني أعاني بعض الألم في ساقي ولكن لابد لك من أن تواصل مسيرتك في الحياة."

ولعل هذا القول هو مكمن السر. وإذا كانت الخضراوات والهواء النقي يساعدان كثيرا، ولكن ما يفيد أيضا بنفس القدر أن سكان هذه الجزيرة لا يستطيعون الوصول إلى أي مكان فيها إلا إذا تسلقوا جبالها وتلالها ومرتفعاتها وهضابها جيئة وذهابا.

وقد تكون أجسام الايكاريين مستعدة دائما لتكبد المشاق. ولكن في النهاية فان ما يهم هو الروح المعنوية، يضاف إليها القدرة على ممارسة حياة بسيطة بأفضل ما يمكن.

 

http://www.alriyadh.com/857292

 

أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك