العنف المنزلي المعولم

 

جيروم شاهين

 كاتب ورئيس تحرير مجلة آفاق

 

ما أن توفيّت النجمة السينمائية الفرنسية الشابة ماري ترينتينيان، في أوائل شهر آب الماضي، بعد أن تعرّضت لضرب شديد من قبل رفيقها مغني الروك برتران كانتا، حتى انكسر صمت النساء الفرنسيات اللواتي يتعرّضن للعنف الجسدي من قبل أزواجهن. قبل ذلك، كانت النساء الفرنسيات اللواتي يتعرّضن للعنف المنزلي لا يتحدثن عن مأساتهن، وكأن الحديث عن مثل تلك الأمور هو من المحرّمات. 

أما بعد موت النجمة السينمائية الفرنسية فإن عدة مؤشرات قد ظهرت لتدل على أن المجتمع الفرنسي (وغيره) يعاني من أبشع آفات هذا العصر، وأنه لا يجوز إبقاء هذا الأمر في دائرة الصمت، او الحياة الخاصة. المؤشر الأول تمثّل في ازدياد كبير لمكالمات هاتفية أجرتها نساء مضروبات "للاتحاد الوطني للجمعيات النسائية". خلاصة الرسائل التي حملتها تلك المكالمات الهاتفية لخّصتها احدى المسؤولات في الاتحاد المذكور على الشكل التالي: "يتصلن بنا هاتفياً ليقلن انهن اختبرن شيئاً مشابهاً لما اختبرته ماري ترينتينيان. وان ما حصل لماري شكّل لهن صدمة كهربائية أعادت اليهن وعيهن بخطورة الوضع الراهن". المؤشر الثاني تمثّل بانكباب وسائل الإعلام الفرنسية على معالجة العنف المنزلي من كل جوانبه وإيراد احصاءات بهذا الشأن ليس فقط لما يحصل في فرنسا بل ايضاً في أوروبا. من أبرز ما أعادت الصحف نشره الاستقصاء الذي أجرته الحكومة الفرنسية في العام 2000 حول العنف المنزلي ضد النساء، وهو أول استقصاء رسمي ووطني من هذا النوع، وقد نشرته في حزيران 2002 مستقصية فيه عيّنة مؤلفة من 6970 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 20 و59 سنة. أبرز ما جاء في نتائج هذا الاستقصاء هو التالي: (1) يموت في فرنسا كل شهر ست نساء تحت ضربات أزواجهن. (2) امرأة واحدة تعاني من كل عشر نساء تتعرّض لعنف زوجها. (3) تعاني النساء اللواتي هنّ دون الـ25 من العمر ضعفي ما تعاني الأكبر منهن سناً. (4) الصورة الشائعة والمتداولة بأن النساء المضروبات ينتمين الى أوساط فقيرة ويعنّفهن زوج يتعاطى الكحول هي صورة غير مطابقة كلياً للواقع. فالعنف المنزلي يمارس في كل الأوساط الاجتماعية (8.9 في المئة من النساء المضروبات هنّ من الكوادر و3.3 في المئة هنّ من العاملات). وبالمناسبة نشرت الصحف الفرنسية احصاءات عن العنف المنزلي الذي تتعرّض له المرأة في دول أوروبية غير فرنسا. ومما قرأت انه، في اسبانيا، ومنذ بداية هذا العام وحتى بداية شهر آب الفائت توفيت 43 امرأة مقابل 52 في العام 2002، من جراء ضرب أزواجهن لهن. وأن ثلاثين الف امرأة رفعن، في العام 2002، شكوى ضد أزواجهن لعنف جسدي تعرّضن له. إذن، قد يعتقد البعض، خطأ، أن ظاهرة العنف الأسري الذي تعانيه المرأة ليست أصلاً بل فرعاً، ولا متناً بل هامشاً، ولا قاعدة بل شواذاً، وليست أمراً أساسياً بل ثانوياً، ولا تتفشّى إلا في مجتمعات العالم الثالث، ولا تمارس إلا ضمن شرائح المجتمع الفقيرة وعلى يد الأميّين. لكن الواقع المحزن والمخزي هو أن هذه الظاهرة، ومع بداية القرن الحادي والعشرين، ما زالت "معولمة"، إذ صح التعبير. فالاحصائيات الأكثر علمية وصحة ودقّة وصدقية لا تنفك تنبئنا، بتكرار سنوي مشابه أحده للآخر، أن نسبة النساء اللواتي يتعرّضن لضرب أزواجهن عالية جداً، وتجدهن، وبنسب غير متفاوتة كثيراً، في أميركا كما في افريقيا، في أوروبا كما في آسيا، في عائلات ميسورة كما في عائلات فقيرة، في عائلات يدّعي أعضاؤها الثقافة والعلم كما في عائلات يرزح أعضاؤها تحت آفة الجهل والأميّة. فلماذا كل هذا الظلم؟ وهل أن الذكورية في مجتمعاتنا لا تحقق سلطتها المتفرّدة، سياسة واقتصاداً، ثقافة وتشريعاً، إلا بقمع المرأة حتى العنف الجسدي؟ العنف المنزلي "المعولم" الذي تقع ضحيته المرأة إن دل على شيء فإنه يدل خصوصاً على أن الذكورية تؤبّد سلطتها بشتى الأشكال. ولربما اننا نشهد في هذه المرحلة بداية حلول صراع المذكّر والمؤنث بدل صراع الطبقات. ليس المطلوب استبدال هيمنة بهيمنة اخرى، بل المطلوب المساواة على أساس الأنسنة الواحدة. والمطلوب إزالة تأسيس الفروق الاجتماعية ما بين الرجل والمرأة على ما سمّي انه طبيعي ثابت وكياني مطلق، بينما هو في الحقيقة ثقافي، أي نسبي عابر. فإذا كان ثمة اختلاف، او حتى خلاف، في توزيع الأدوار والوظائف ـ وهذا يخضع للنقاش والحوار ـ فلا يجوز أن يكون الاختلاف والخلاف على المساواة في الكيان. ما أخشاه من إشارتي الى شمولية وضع المرأة الواقعة تحت العنف المنزلي، جغرافياً وطبقياً واجتماعياً وثقافياً، هو أن يشكّل هذا الأمر ذريعة يتذّرع فيها "الذكوريون" في مجتمعاتنا ليحبطوا نضال نساء بلادنا في تحقيق مساوتهن بالرجال على أساس ما ذكرت أعلاه. والحجة التي قد يتمسّك بها هؤلاء الذكور هي أن ظاهرة العنف المنزلي التي تقع ضحيتها المرأة هي ظاهرة كونية، وبالتالي يعفون أنفسهم من التساؤل حول أسباب هذه الظاهرة في ثقافتنا وفي حياتنا الاجتماعية. وهكذا، يؤبدون دونية المرأة وسلطة ذكوريتهم. من الملحّ جداً أن نسائل تراثنا وتقاليدنا وثقافتنا ومصادرنا الدينية لنستخرج منها ما يجعل علاقة الرجل بالمرأة علاقة احترام متبادل ومساواة في الحق والكرامة، ولننقيها من كل الشوائب التي تسيء الى المرأة. 

المصدر: http://www.swmsa.net/articles.php?action=show&id=98

 

 

 

الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك