السلام في الإسلام

قال الشاعر خير الدين وانلي:

 

إن السلام شريعة الإسلام                                    دين الهدى والخير والنظام

والله من أسمائه السلام                                       ودارنا في جنة السلام

وتحية المسلم في اللقاء                                       وأولُ الحديث والكلام

ونختم الصلاة بالسلام                                           على النبي سيد الأنام

ثم نُثني القول بالسلام                                         على عباد الخالق الكرام

وتنتهي الصلاة بالتسليم                                        على الرقيب والعتيد السامي

ملائك الرحمن في السماء                                      سلامهم ضربٌ من الإلهام

وليلة القدر هي السلام                                          الروح والأملاك كالغمام

من يدخل الجنة يسمع دائماً                                    تحية السلام والإكرام

وسلامنا حتى على الأموات                                     قبل الدعاء الطيب الكلام

هذا هو السلام في الإسلام                                      فهل على الإسلام من ملامِ؟

خل كان دين السيف يوماً ديننا                                  خسؤوا فلا إكراه للأقوام

السيف يدفعُ عن حمانا غادراً                                     والسيف يحمي بيضة الإسلام

ندعو الأنام بكلّ رفقٍ فالهدى                                      من ربنّا من صاحب الإنعام

لكنها ذكرى وحكمة واعظٍ                                            لتخلّص الإنسان من أصنامِ

وتردّه للحقّ يجلو قلبَه                                                وتحرّر الأفكار من أوهام

من لم يُلَبّ طائعاً بقناعةٍ                                            فله عقيدته بلا إرغام

وإذا أراد إقامةً في أرضنا                                              فله حمايتنا وعقد ذمام

نعطيه كلّ رعاية ووقاية                                               ونصونه من جرم ذي إجرامِ

حتى كنائسه تظلُّ بأرضنا                                           مرفوعة الأجراس والأعلام

إن كان في سعةٍ يؤدي جزية                                       لإمامنا رمزاً لكل وئام

أما إذا اختار الرحيل فشأنه                                          من غير تضييقٍ ولا إلزام

المرء يختار الإقامة حيثما                                            يحلو له بالقصر أو بخيام

من عارض الإسلام جهراً نُجلِهِ                                      عن أرض إسلامٍ بلا إحجام

فالأرض أرض الله يورثها لمن                                         شاءت إرادته من الأنسام

من حارب الإسلام في مبعوثه                                      أوصدّه عن دعوة الإعلام

أو خان عهداً أو تآمر ضدّنا                                             وسعى لدى الأعداء في الإجرام

ننبذ إليه عهده ونردّه                                                   عن غيّه بالنار والصمصام

الحرب نعلنها عليه شريفةً                                            لا غدر فالإنذار أمرٌ سام

لا نقتل الطفل الوليد تشفياً                                          أو نذبحُ النسوان كالأغنام

أو نخرج الرهبان من أديارهم                                          أو نستبيح معابد الأقوام

أو نفسدُ الثمرات تخريباً لها                                            أو نهتك الأعراض كالأنعام

أو نذبح الحيوان لا لطعامنا                                              أو نقطع الأشجار للإضرام

أو نقتل الجرحى ونهملُ نجدةً                                          أو أن نمثّل بالقتيل الدامي

أو نترك الأسرى يُعانون الأذى                                           أو نهمل المرضى بدون طعامِ

في كل كبدٍ رطبة أجرٌ فهل                                               عرفَ الأنام كرأفة الإسلام

الحربُ نعلنها لنحفظ سلمنا                                             ما الحربُ غايتنا لنيل وسام

السلم أصلٌ والحروب وسيلة                                             لنصدّ عن دينٍ أذى الظّلام

لكنه سلم عزيزٌ عامرٌ                                                       بالأمن والإجلال والإكرام

هذي عقيدتنا وهذا شرعنا                                                فافخر بشرعٍ كامل الأحكام

 

المصدر: ديوان الحق المبين (ص204 ـ 205).

الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك