لغتنا العربية حين نريدها سلاحاً سياسياً وحضارياً

د. محمد بن أحمد بن عبدالعزيز الفوزان

لغتنا العربية هذه اللغة الحضارية القوية، وزادها قوة بأنها لغة القرآن الكريم.

فهي لغة تعبر عن شخصية الأمة، والتي تعبر بها عن نفسها وآدابها وعن تاريخها وعقيدتها وهي وسيلتها لاكتساب المعرفة الإنسانية وإيصال المعرفة للآخرين وهي الدالة على طريقتنا في الاتصال ووسيلتنا في التفكير وهي مصدر عزنا وفخرنا لتكريم الله سبحانه وتعالى لها دون لغات الأرض ولذلك لا يمكن تجريد اللغة العربية عن الدين الإسلامي. فاللغة العربية هي ليست لغة العرب وحدهم بل لغة الأمة الإسلامية جميعاً. ولذلك أقر أن يحمل أصحاب التربية والتعليم في نفوسهم قبل كل شيء الدوافع الدينية التي هي أقوى الدوافع لتعليم اللغة العربية ولصنع الحياة والحضارة.

فاللغة هي أحد أهم الأشياء التي شكلت تاريخ الحضارة الإنسانية ورسمت مجرى التاريخ أكثر مائة مرة مما ساهمت به الجيوش والأسلحة الباهظة والحروب الكبرى التي تدمر البشر والحجر.

فاللغة كانت أداة الرسالة السماوية والمذاهب الدينية والمعاملات الإنسانية في شتى درجاتها ومستوياتها، إنها العملة الأبدية الأزلية المتداولة بين الناس جميعاً. فمن المعروف أن اللغة العربية خرجت من موطنها الأصلي رافعة معجزتها القرآنية إلى أنحاء مترامية من العالم تحت راية الإسلام فبعض الشعوب التي وصلت إليها الرسالة المحمدية قبلت الإسلام وآمنت برسالة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وثبت فيها الإسلام ولكن دون أن تثبت فيها معه اللغة العربية وبعض الشعوب قبلت الإسلام وآمنت برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وقبلت معه اللغة العربية وثبت الاثنان فيها ومن هذه الشعوب التي ثبت فيها الاثنان تتكون ما نسميه الشعب العربي. فالإسلام دين وبالتالي فهو للناس كافة والعربية لغة وبالتالي فهي ليست بالضرورة للناس كافة ولكن المناطق التي ثبتت فيها اللغة العربية حتى بمن فيها من غير المسلمين الذين صارت اللغة العربية لغتهم هي التي أصبحت الأمة العربية بأديانها المتعددة هي التي أصبحت في الوقت نفسه البذرة الصلبة للوجود الإسلامي بكيانه. فالعروبة فضلا عن أهميتها في حفظ أمة العرب بكل ما فيها ومن فيها فهي أيضا كانت المعقل الأساسي للإسلام في مده وجزره. لذلك لم يكن حرب ما يسمى بالاستعمار على اللغة العربية هينة ولا متساهلة فقد طوردت الثقافة العربية ووسيلتها الأولى اللغة مطاردة عنيفة لذا المطلوب منا حيث إن الظروف مواتية لها بل موجه لها ليست (تعريب) العالم الإسلامي كله من الصين إلى روسيا إلى آخر الأرض ولكن فقط (نسترد) إلى العروبة الشعوب التي قبلت الإسلام واللغة العربية معا والتي فقدت بعد ذلك لغتها العربية لا طواعية واختيارا لكن بالقهر والعنف والمطاردة، وقد حدث هذا في أفريقيا بالتحديد.

فالإسلام والعروبة بعد أن غطى الساحل الأفريقي الشمالي كله على البحر الأبيض المتوسط وغطى الساحل الأفريقي الشرقي كله على البحر الأحمر حتى آخره استطاع أن يقاوم في تلك المناطق بحكم أن البلاد المطلة على البحر عادة بلاد حضارة قديمة. وبالتالي تكون لها عادة مناعة وقوة مقاومة أكثر من غيرها من البلاد المغلقة داخل حدود أرضية مغلقة من كل جانب. فشاطئ البحر الأبيض المتوسط العربي كان دائما حيا عبر آلاف السنين رغم مواجهته لأوربا بأسرها وشاطئ البحر الأحمر الأفريقي، كان يحميه إلى حد كبير أن الشاطئ الأحمر عربي مسلم فالبحر الأحمر في الواقع بحر عربي كامل من كافة جوانبه. ولكن سائر إفريقيا المفتوحة على المحيط الأطلنطي الخاضعة أمواجه للغرب منذ مئات السنين هوجمت من هذا الشاطئ المفتوح. وعبر بلاد ليس لها مقومات الكيانات الاجتماعية الراسخة العريقة.

ثم نفذت الغزوات إلى وراء ذلك من قلب القارات المغلقة إلا أمام طريق القوافل القديمة البدائية، فتأكلت فيه اللغة العربية وعند ما تمت لأوربا في عصر النهضة وسيادة البحار.. السيطرة على أفريقيا حاربت عروبة هذه الشعوب التي كانت قد تعربت بالنقل وأخذت تجتث اللغة العربية اجتثاثا من الأرض صاعدة بذلك إلى الشمال حتى حاولت بذلك على شاطئ البحر الأبيض نفسه محاولات (فرنسة) الجزائر مثلا حتى كادت تقضي على اللغة العربية فيها تماما لولا اصطدامها بمقاومة عنيفة كانت قمتها ثورة هائلة خالدة جبارة دامت سبع سنوات ومات فيها أكثر من مليون شهيد قبل أن تستقل الجزائر وتبدأ بنفسها رحلة التعريب من جديد، وفي تونس حاول المستعمر الفرنسي اجتثاث الثقافة واللغة العربية تعمد التونسيون إلى إخفاء الكتب والمخطوطات العربية في سراديب تحت الأرض فيها كانت تخزن الكتب العربية القديمة سرا عن المحتلين وكأنها قنابل وتعطي في هذه السراديب الدروس العربية والعلوم الإسلامية سراً وكأنها عمليات انقلابية إذا لم يكن ممكناً أن يتعاطى الشعب لغته ويعلمها أبناءه تحت سمع وبصر المحتلين وقد تراجعت موجة الغزو البربري الأوربي هذه أمام حركات الاستقلال العربية الحديثة وعاد الشاطئ الأفريقي الشمالي كله إلى لغته العربية وتحت هذا الشاطئ الصحاري الكبرى وما يسمى بالصحراء الكبرى يوجد حزام أفريقي هائل يمتد من السنغال غربا على المحيط الأطلنطي إلى الصومال شرقا على المحيط الهندي هذا الحزام الأفريقي الضخم كان مسلما وعربيا، وقد ظل معظمه مسلما ولكنه فقد عروبته وفقد معه لغته وكان عليه عبر القرون أما أن يعود إلى اللهجات القبائلية غير المكتوبة والتي لا تصلح لأن تكون لغة حضارة وأما أن يتعلم الإنجليزية أو الفرنسية أو الإيطالية كما هو الحال في الصومال وصار اسمها في القواميس (إفريقيا الإنجليزية وإفريقيا الفرنسية) وما زال هذا هو حال معظمها إلى الآن حتى بعد الاستقلال، ومن هنا يبرز السؤال ما العمل أو المطلوب من أمة العرب أو من الدعاة أو جماعات الدعوة من أجل استرداد اللغة العربية إلى هذا الجزء الأفريقي المسلم الذي فقد عروبته ؟ في نظري المطلوب منا ومن إخواننا العرب تركيز الجهود العربية والمال العربي من أجل إعادة تعليم هذه الشعوب واستردادهم إلى عروبتهم وإلى اللغة العربية بوسائل حضارية لا حربية ولا انقلابية. ما معني هذا؟ لو تم سياسيا واستراتيجيا المعنى العظيم فسوف يتد العمق العربي الإسلامي تلقائيا من الشريط الضيق المحصور بين الشاطئ والصحراء إلى أكثر من نصف القارة الأفريقية كلها وبهذه الجهود سوف نمنع التمدد الإيراني والإسرائيلي إلى هذا الجزء الأفريقي المسلم وأتمنى من معهد اللغة العربية التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود بالوسع لتعليم اللغة العربية إلى هذه الأقاليم كذلك جامعة المدينة المنورة أن تقدم المنح الدراسية لأبناء هذا الجزء الأفريقي المسلم فسوف يكون لخريجي معهد اللغة العربية وجامعة المدينة المنورة دور كبير عند عودتهم إلى بلدانهم بتعليم اللغة العربية والعقيدة الإسلامية لأبناء المسلمين في هذه القارة فهذا نشاط ثقافي مقبول ذو هدف سياسي واستراتيجي ضخم يعيد مجرى الأحداث لقرون مقبلة ويجب أن ندرك أن العمل السياسي ليس فقط السياسة بمعناها المباشر ولكن خلق حقائق ثقافية واجتماعية ومادية جديدة وهو عمل سياسي غير مباشر ولكنه في المجمل هو الذي يقوم بتشكيل السياسة بعد ذلك تلقائيا فهو بالتالي أيضاً عمل سياسي بالمعني الاستراتيجي البعيد المدى الحاسم الأثر العميق في النتيجة الذي يسمى في لغة العصر بالإستراتيجية العليا ليكن هذا المشروع مشروعاً خاص محدداً قائما بذاته وهدفاً تصبو إليه مجموعة جهود من زوايا مختلفة، تصل إلى اتجاه واحد وتكن هذه ساحة معركة حضارية تمدنية راقية ومحترمة ومقبولة نستطيع أن نخوضها دون قتال ولا صراع ولكنها معركة تاريخية الأثر ولتكون جبهة لا يجد فيها العرب خلافاً بينهم ولا انقساماً بين صفوفهم وسوف يحققون فيها نتائج سوف تظللهم جميعاً بظلالها الوارفة الكثيفة القريب منهم والبعيد لنصد بها كيد الكائدين لسنة محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) وصحابته الكرام ومثيري الفتن والصراعات وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

المصدر: http://www.al-jazirah.com/2013/20130426/rj3.htm

أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك