تفعيل حوار الحضارات مهم لتفنيد أطروحات الصدام

محمد الشريف

 

شدد باحثون أكاديميون عرب وأجانب على أهمية تفعيل حوار الحضارات والثقافات بين العالم الإسلامي والغرب لتفنيد الأطروحات الفاسدة التي تروج لصدام الحضارات والثقافات.

 

وطالب الباحثون، خلال المؤتمر الدولي الذي نظمته جامعة الأزهر ممثلة في كلية اللغات والترجمة بالتعاون مع معهد ثريا نتس الأسباني بالقاهرة، بالكشف عن جوانب التأثير والتأثر بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية لتأكيد حقيقة التعاون والتفاعل بين الحضارات والثقافات ودحض مقولات الصدام والصراع. من جانبه أكد رئيس جامعة الأزهر د. أحمد الطيب في كلمة ألقاها نيابة عنه عبدالله الحسيني نائب رئيس الجامعة ضرورة الحوار والتواصل بين الثقافات والحضارات والتصدي لأية أفكار من شأنها عرقلة الحوار الحضاري بين الإسلام والغرب، مضيفاً أن من الخصائص المميزة للحضارات، أنها تتعاون وتتواصل ولا تتصارع. وطالب بتبني خطط وبرامج فعالة لإنجاح الحوار بين الإسلام والغرب. من جانبه، أكد سفير اسبانيا في القاهرة انطونيو لوبيس أهمية الدور الذي لعبته الحضارة الإسلامية بأسبانيا في التقدم العلمي والحضاري في أوربا من خلال الاحتكاك بين المسلمين الأوائل وبين الأسبان.

 

وأوضح أن الحوار بين العالمين الإسلامي والغربي ضروري لبناء المزيد من جسور الثقة وتحقيق التفاهم الذي يساهم في تحقيق التعايش والسلام بين المسلمين والعالم الغربي.

 

ومن جهته، أكد رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة مدريد د. انطونيو إلورثا دومينجيث أهمية دراسة أية أطروحات تتعلق بحوار الثقافات والحضارات دراسة عميقة لتحقيق المزيد من التعاون والتواصل بين الحضارات على أسس سليمة.

 

ورفض د. انطونيو الربط بين الإسلام والثقافة العدوانية، التي تدعو للعنف والإرهاب، داعياً أن يقوم الباحثون الغربيون بدراسة الإسلام بموضوعية من المصادر الأساسية للإسلام.

 

أما الأستاذ بكلية الآداب في جامعة القاهرة د. مصطفى لبيب فقد أكد أن الحضارة الإسلامية عالمية الثقافة تستند إلي أسس راسخة تحترم الخصوصيات الثقافية للشعوب، فيما العولمة الثقافية الغربية تسعى إلى فرض الهيمنة الثقافية وعدم احترام الخصوصيات الثقافية.

 

وأوضح أستاذ الفكر العربي والأندلسي بجامعة أشبيلية بإسبانيا د. إيميليو جونثالث فزين أهمية الدور الذي يقوم به باحثون عرب وغربيون في الشئون الثقافية والحضارية من أجل تفعيل الحوار الثقافي والحضاري بين الغرب والعالم الإسلامي والتأكيد على احترام الخصوصيات الثقافية لكل حضارة.

المصدر: http://www.alyaum.com/article/2625129

الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك