الحياد والإنصاف والانحياز

هبة عبد الجواد

 

خلال الأعوام القليلة الماضية بدأت التصنيفات تأخذ حيزها على الساحة فهذا إسلامي وهذا ليبرالي وهذا يساري، وليس هذا فحسب؛ بل هذا إسلامي سلفي وهذا إسلامي يساري وهذا إسلامي جهادي وهذا ليبرالي محافظ وهذا ليبرالي ثوري، وكعادة أي مرحلة عندما يتضخم نمط، تظهر فئة تحاول معالجة سلبيات كل مرحلة.

فبدأت بعض الدعوات عن ضرورة نبذ الاستقطاب والتعصب وعلى المرء أن يكون محيادًا، وتبع ذلك الكثير من المواقف التي تم استخدام كلمة “محياد”.

وفي المقابل اعتبرت كلمة مثل: “أنت منحاز” أو “جهة منحازة” سبه في الجبين واعتبر الكثيرون أنه على المرء ألا يكون منحازًا لأحد أو لأفكار معينة.

الانحياز ودلالته في الواقع المعاصر:

أطلقت  كلمة الانحياز على من ينضم  في مواقفه إلى فريق دون الآخر، وبرز هذا المصطلح مع ما يسمى بحركة عدم الانحياز وهي منظمة تضم أكثر من 100 دولة لا تنتمي إلى أي تحالف عسكري (كحلف الناتو وحلف وارسو).

الحياد ودلالته في الواقع:

مع تزايد المواقف والأحداث والتغيرات السريعة التي صاحبت الموجات الثورية طيلة الأعوام القليلة الماضية نشأ  تصور عام عن الحياد أطلق على أمرين:

  1. موقف اللاموقف.
  2. انحياز جديد بين انحيازات آخرى أو بين صراع ثنائيات.

ووقع الناس في خلط  بسبب عدم تفهم الفرق بين موقف اللاموقف وبين انحياز جديد فتم اعتبار كليهما “حيادًا”.

إعادة تعريف

الانحياز لغة يأتي بمعنى: الانضمام، ومصدرها: انحاز [1]، وبالتالي هو  تبني مجموعة من الأفكار والاعتقاد بها دون غيرها.

على مستوى العمل السياسي أو الاجتماعي العام  أو على المستوى الشخصي  فإنه لا معنى أن يتحرك إنسان أو أي كيان دون انحيازات، حتى على مستوى مجال الأعمال فلكل كيان افتصادي مجموعة من الانحيازات التي تتمثل في شخصية المؤسة وتظهر في المنتج وسلوك الموظفين والصورة الذهنية التي تصل إلى الجمهور، فالانحياز حالة تبني للأفكار والإيمان بها وحتى وإن لم يعلن عنها الإنسان بشكل مباشر إلا أنها المحرك لكل سلوكياته.

وفي حال غياب سلوك الإنصاف والعدل يصبح هذا الانحياز انحياز أعمى، قال تعالى: ( ياداود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب) [2]

فالعدل والإنصاف يمكنان العقل من تبيان مواطن الخلل والتمييز بين الصواب والخطأ وتقييم المواقف دون الوقوع في التعصب الأعمى.

وفي السياسة لا يوجد ما يسمى بعدم الانحياز كما لا توجد أيدلوجيا غير منحازة، فإن كانت هناك جهة ما أو دولة ما أو كيان ما  غير منحاز لـ (أ) و (ب)، وله مواقف أخرى وتوجهات أخرى فهذا يشكل انحيازه الجديد.

ومحاولة البعض كأفراد أو أحزاب وليدة بالذات عنونة مواقفها بأنها غير منحازة أو حيادية فهذا يجعلها متهمة بأن أفكارها هلامية لا يوجد ما تستند إليه.

وإذا أردنا أن نضع معنى الحياد في موضعه الصحيح فمعناه في اللغة العربية من حاد أي مال عنه وعدل [3]، ويأتي بمعنى: عدَمُ الميْل إِلى أي طرفٍ من أَطرافِ الخُصومة [4]، والمُحايد: الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة [5].

يقول مارتن لوثر كينغ: “إن أسوا مكان في الجحيم مخصص لأولئك الذين يقفون على الحياد في المعارك الأخلاقية الكبرى” فهذا حياد في غير موضعه أي في موقف يتحتم على الجميع أن يقف مع العدل ضد الظلم أيًا كانت انحيازاتهم وهو موقف أخلاقي نصفه بأنه موقف العدل والإنصاف.

فالحياد في موضوعه موقف عارض يسلكه الشخص وقت الحكم بين متخاصمين أو في مناظرة أو الإخبار عن حدث أو عند نقل معلومة ويمكن اعتباره حينها موضوعية النقل أو موضوعية الحكم بين متخاصمين، وفي غير موضعه فهو: إما موقف غير أخلاقي أو موقف اللاموقف وهلامية ولزوجة لا معنى ولا قيمة لها.

والانحياز مطلوب ومنطقي بشرط ألا ينفك سلوك العدل والإنصاف عنه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] المعجم الوسيط.

[2] سورة ص – 26.

[3] القاموس المحيط.

[4] المعجم الوسيط.

[5] معجم اللغة العربية المعاصر.

المصدر: http://feker.net/ar/2014/02/08/22818/

 

الحوار الخارجي: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك